رئيس التحرير: عادل صبري 05:31 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور.. غرباوية: الفسيخ عادة ربنا ما يقطعها.. والباعة: علاج للبرد

بالصور.. غرباوية: الفسيخ عادة ربنا ما يقطعها.. والباعة: علاج للبرد

تقارير

الفسيخ

بالصور.. غرباوية: الفسيخ عادة ربنا ما يقطعها.. والباعة: علاج للبرد

هبة الله أسامة 12 أبريل 2015 14:04

شهدت أسواق محافظة الغربية، إقبالًا كبيرًا على الأسماك المملحة بأنواعها، بالرغم من إرتفاع الأسعار، عن العام الماضي، خلال الاحتفال بعيد شم النسيم، العيد الفرعوني الذي اعتاد فيه المصريون على تناول الأسماك المملحة من الفسيخ والسردين والرنجة والملوحة.

 

"مصر العربية" تجولت بين محلات الفسيخ بمحافظة الغربية لتشارك المصريين احتفالهم بشم النسيم، وشرائهم للأسماك المملحة وكان من بين معالم السوق في هذا اليوم قيام بائعي الفسيخ بتقديم النصائح للأهالي حول الفسيخ وكيفية معرفة صلاحيته للأكل وفوائده، التي قالوا إن أهمها معالجة البرد والأنفلونزا.


تقول فوزية رمضان، ربة منزل، إنها اعتادت في هذا الوقت من كل عام شراء الفسيخ والسردين والرنجة والتحضير ليوم شم النسيم، والذي في الغالب تقوم بقضائه في الحدائق والمتننزهات العامة ويقومون بتناول وجبة الفسيخ وسط المساحات الخضراء، لافتة إلى أن الأسعار لم تختلف كثيرًا عن العام الماضي، قائلة "حتى لو أسعاره زادت دي عادة اتعودنا عليها ربنا ميقطعهاش".


 
أما عواطف أحمد ربة منزل، فتؤكد أن يوم شم النسيم له طقوسه الخاصة، لا يكون له طابعه الخاص إلا بوجبة الفسيخ والسردين معبرة على أنها الوجبة التي يجتمع عليها أفراد الأسرة في الحدائق العامة لافتة إلى أنها تنتقي المحلات التي تقوم بشراء الفسيخ منها لتضمن جودته وصلاحيته ولا تشتري من الباعة الجائلين خوفًا من انتشار حالات التسمم التي تزداد في هذة الفترة من العام.

وعلى الجانب الأخر قالت سعاد أبو فرحة أنها اعتادت فى كل عام الذهاب لمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ لشراء الفسيخ والسردين وقضاء اليوم على النيل وفى الحدائق والمتنزهات هناك لافتة إلى أنها تقوم بشراء الأسماك المملحة من دسوق حيث أنها من الأكثر المدن شهرة بصناعة مثل هذة الأسماك وهو مايضمن سلامتها وأنها صالحة للاستهلاك الأدمى


 
وفى سياق متصل يقول الحاج أشرف أحد بائعي الفسيخ، إن أسعار الفسيخ معقولة وتتراوح مابين 35و 60 جنيه للكيلو، تتفاوت على حسب حجم السمكة نفسها وكذلك تترواح أسعار السردين مابين 20 و25 جنيها للكيلو وأيضًا الرنجة، مؤكدًا أنه في متناول الجميع فالكل يستطيع شراء الأسماك المملحة ويستمتع بهذا اليوم بدون فرق بين فقير أو غني.


 
أما الحاج سيد صاحب أحد محلات الفسيخ فينصح المواطنون في الشتاء بعدم شراء الفسيخ الأكثر ليونة أو مايسمى "بالطري"، فلابد أن تكون السمكة متماسكة نوعًا ما وإن كانت غير ذلك فهذا يدل على عدم صلاحيتها للطعام.

كما نصح بالابتعاد عن الباعة الجائلين والأماكن الغير موثوقة حيث أنها تستغل هذا الموسم من العام لعرض كميات من الفسيخ الفاسد أو المنتهى الصلاحية بأسعار أقل وهو ماقد يتسبب في إلحاق الضرر الصحى بهم كما نصح أيضا بضرورة أكل البصل الأخضر والليمون مع الفسيخ وذلك لأن حموضة الليمون لايعيش معها البكتريا.


 
ولفت إلى أن الأضرار التي تلحق بالإنسان نتيجة أكل الفسيخ والأسماك المملحة تكون نتيجة الطريقة التي يتم صناعته بها من البداية وهل ظل فترة كافية في الملح أم لا وكذلك مراعاة عدم أخذ كميات أكثر من اللازم من الملح حتى لا يلحق ضرر بالإنسان مبيننا أن للفسيخ بعض الفوائد حيث أنه العلاج الأمثل لحالات البرد والإمساك واضطرابات الهضم وأخيرا فهو يتطلب شرب كميات كبيرة من المياه عقب تناوله وهو مايفيد جسم الإنسان لما للماء من فوائد عديدة لجسم الإنسان.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان