رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

في شم النسيم.. الملوحة ملاذ أبناء الصعيد رغم تحذيرات الوفاة

في شم النسيم.. الملوحة ملاذ أبناء الصعيد رغم تحذيرات الوفاة

تقارير

بائع ملوحة في قنا

بالصور..

في شم النسيم.. الملوحة ملاذ أبناء الصعيد رغم تحذيرات الوفاة

وليد القناوى 12 أبريل 2015 12:46

"هناكلها رغم أضرارها.. مفيش حاجة في البلد بقت مش مضرة.. دا موسم واتعودنا عليه".. هذا ما يقوله أبناء الصعيد  عن أكل "الملوحة" في شم النسيم رغم ما يسمعونه تحذيرات من أن تناولها قد يؤدي إلى الشلل أو الوفاة".

 

الملوحة والفسيخ والرنجة رغم التحذيرات المستمرة بعدم تناولها لما تصاحبه من أمراض قد تصل للوفاة إلا أنَّ عددًا كبيرًا من أهالي محافظة قنا يحرص مع كل موسم شم النسيم على شرائها خاصة "الملوحة" والتي تخزن في براميل تدفن تحت الأرض من الموسم الماضي، والتي يقبل عليها المواطنين نظرًا لانخفاض أسعارها.

 

السمك الكلابي

يوضح المدثر سيد، فسخاني، أن "الملوحة" هي الوجبة الوحيدة المفضلة التي لا يستغنى عنها أبناء الصعيد، خلال يوم النسيم، لافتًا إلى أن هذا النوع من الأسماك يأتي من بحيرة السد العالي بأسوان، ويطلق عليه السمك الكلابي ويعرف من أسنانه التي تشبه أسنان الكلاب.

 

وتابع: "يتم تنظيف وتنشيفه وتيبسه وتمليحه بالطريقة التي يصير معها ملوحة ثم يعبأ في صفائح ويترك حتى يصير الملح ويعرف من أسنانه إذا كان جيدًا أو غير جيد".

 

ويشير  إلى أنَّ هناك بعض التجار لا يحافظون على تخزين الملوحة ويستعجلونها ما يعرضها للهواء بشكل مباشر، وللأسف يضطر بعضهم لبيعها للمواطنين وقد تصيبهم بالتسمم.

 

في حين يوضح رجب جاد سيد، فسخاني، أنَّ الأسعار لم تختلف عن الماضي كثيرًا، لكن ظروف الناس الصعبة أدى إلى قلة البيع، وتتراوح أسعار الملوحة الكلابي الكبيرة بـ 60 جنيهًا، وهناك كيلو بـ 40  جنيهًا و30 جنيهًا الصغيرة.
 

ووضع سيد الفسخاني روشته طبية للمواطنين " يحذر الأشخاص ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وكذلك مرضى الفشل الكلوي والكبد من تناول تلك الوجبات مما قد يؤثر سلبًا على حياتهم "، موضحًا أن أعراض الملوحة الفاسدة تظهر من يوم إلى أسبوع، وأعراضها مشابهة للنزلات المعوية البكتيرية، حيث يعجز المريض عن التنفس الطبيعي، مشددًا على أنه حال ظهور أي من هذه الأعراض يجب اللجوء إلى أقرب مستشفى.

 

هناكلها رغم أضرارها

تقول علياء محسن، ربة منزل: "مفيش حاجة في البلد بقت مش مضرة لكن هناكلها ده موسم اتعودنا عليه"، لافتة إلى أن إشراف رجال التموين ورقابته يحد من تسرب أي مخالفات أو كميات فاسدة للأسواق.
 

وتخالفها في الرأي أم محمد، ربة منزل، والتي تقول إنها تقوم بشراء الأسماك طازجة وتمليحها في البيت، موضحة "منذ عدة سنوات أصيب حفيدتي وهى تأكل الملوحة في شم النسيم بالتسمم، وأصررت أنا اقوم بتمليحها في المنزل وتحت إشرافي ."

 

 ولفتت إلى أن الإشراف الطبي والتفتيش من رجال التموين يكون على صغار الفسخانية، لكن التجار الكبار ومن الممكن أن تكون بضاعتهم فاسدة لا يسألهم أحد.

 

وفي سياق متصل يقول محمود خلف، طالب جامعي حيث: " أنا ضد الملوحة نهائيًا،  "فأضرارها الصحية كثيرة وأعتقد أنها غير آمنة، ونسبة كبيرة منها فاسدة، وتصيب بالتسمم أحيانا ولكن الناس في مصر تفضل الأكل المالح.
 

وأشار إلى أن إسرته يسمعون كل التحذيرات بشأن تناول الملوحة، ولكن يحرصون على تناولها باستمرار حتى بعيدًا عن شم النسيم.

 

الملوحة تؤدي إلى الشلل والوفاة
 

أكد الدكتور أيمن خضاري، وكيل وزارة الصحة بقنا، أن كافة الأسماك المملحة تتسبب في العديد من الأمراض وتؤدي أحيانًا إلى الشلل والوفاة.

 

وقال خضاري في تصريحات سابقة لـ " مصر العربية " إن وزارة الصحة دائمًا ما تحذر المواطنين من تناول هذه الأنواع من المأكولات، لكن يصر البعض على تناولها خاصة في الأعياد مثل شم النسيم، مما يعرض حياته للخطر.

 

وأشار  إلى أن هذه الأنواع يوجد بها ميكروبات عديدة، والتي غالبًا ما تؤدى إلى أمراض مثل الإسهال والقيئ وألم في البطن، كما يوجد بداخلها أيضًا مادة " البوتيولزم" السامة، التي سرعان ما تؤثر على الجهاز العصبي.

 

حملات تموينية

 

في المقابل واصل رجال الرقابة التموينية بقنا حملاتهم على أسواق ومحلات بيع الملوحة والفسيخ لضبط الأسواق ونجحوا في ضبط طن و850 كيلو جرامًا من الأسماك المملحة داخل عدد من المحلات بمراكز المحافظة.

 

من جانبه، كلف اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، مديريتي التموين والطب البيطري بالإشراك مع مباحث التموين بتكثيف حملات التفتيش والمرور اليومي على الأسواق ومحلات بيع الفسيخ والرنجه للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة، وتوافر الاشتراطات الصحية بها مع أخذ عينات من هذه المنتجات لفحصها وإعدام التالف منها حفاظًا على صحة المواطنين.

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان