رئيس التحرير: عادل صبري 01:22 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. محال الفسيخ أسواق رائجة لبائعي البصل والليمون

بالصور.. محال الفسيخ أسواق رائجة لبائعي البصل والليمون

تقارير

البصل والليمون

في شم النسيم.. "من جاور السعيد يسعد"

بالصور.. محال الفسيخ أسواق رائجة لبائعي البصل والليمون

هبة الله أسامه 11 أبريل 2015 15:23

"من جاور السعيد يسعد".. في موسم شم النسيم، ينتقل باعة الليمون والبصل الأخضر، والخضروات ـ التي يصفها أطباء التغذية العلاجية بـ "المضاد الحيوي" ـ إلى أسواق الفسيخ؛ ويعرضون بضاعتهم من البصل والليمون والخس والملانة، وغيرها لتكون أمام الزبائن المترددين على محلات الفسيخ لشراء الأسماك المملحة.


ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فمثلما عانى المواطن من غلاء أسعار الرنجة والفسيخ والسردين، لم يسلم من غلاء سعر الخضروات التي زادت بنحو 10 %، والتي يصفها أطباء التغذية العلاجية بـ "المضاد الحيوي"، وينصحون بتناولها لتكون شريكًا أساسيًا على السفرة في هذا اليوم، كان البصل الأخضر والليمون والخس والملانة هي شريك الأمثل للفسيخ والرنجة على سفرة شم النسيم.
 

في الأسواق

يقف بجانب محلات الفسيخ والسردين والرنجة باعة البصل والليمون، والخس والملانة الخضروات وهي التي بنصح الأطباء بتناولها حيث تعمل كـ "مضاد حيوي" للتقليل من آثار تلك الأسماك المملحة والتي غالبًا ما يصاحبه أحيانًا إصابات بالتسمم، وزيادة في وزن الإنسان.

 

مواطنون

صباح السيد، ربة منزل، تقول: "إن الأهالي اعتادوا على شراء البصل الأخضر والليمون في شم النسيم لتكتمل السفرة المليئة بالأسماك المملحة من سردين وفسيخ ورنجة"، مضيفة: نعتبره بمثابة المضاد الحيوي الذي يقضى على آثار تلك الأسماك المملحة، لافتة إلى أن الخس يكون هو المرطب الذي يخفف من حدة الأملاح الموجودة بسفرة شم النسيم.




أما هدى الفخراني، ربة منزل، قالت: "إنه من العادات المتوارثة أيضًا لدى المصريين في الاحتفال بيوم شم النسيم شراء الملانة بجانب البيض الملون لتكون هي السفرة الثانية أو التسالي كما يطلقون عليها بجانب الوجبة الرئيسية من الأسماك المملحة، لافتة إلى أن الملانة في شم النسيم تقوم مقام المسليات من اللب والسوداني في الأيام الأخرى.

وأوضحت ريهام حامد ربة منزل أنَّ هناك ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار بالأسواق بسبب قدوم أعياد الربيع وخاصة أسعار البصل والليمون التي تضاعفت بنحو 10 % عن باقي أيام السنة ووصل سعر الكيلو لـ8 جنيهات وكذلك الملانة وصل سعر الكيلو فيها لـ10 جنيهات، وذلك بجانب ارتفاع أسعار الخيار والطماطم والفلفل الأخضر حيث إنها تعتبر شركاء أيضًا في سفرة شم النسيم.
 



باعة

تنتقل الحاجة فتحية، أحد بائعي الليمون والبصل الأخضر، في هذا الوقت من العام هي ومجموعة من شركائها في السوق لسوق الفسيخ؛ حيث يعرضون بضاعتهم من البصل والليمون والخس والملانة والخبز البلدي ليكونوا أمام الزبائن المترددين على محلات الفسيخ لشراء الأسماك المملحة.

وتقول الحاجة حميدة، بائعة، إن الأسعار تشهد ارتفاعًا وبالرغم من ذلك يقبل الأهالي على شرائها؛ حيث لا تخلو سفرتهم في يوم شم النسيم من شركاء الفسيخ في الاحتفال بهذا اليوم فيكون الإقبال عليها أكثر بكثير؛ ولذا فهم يفضلون البيع بسوق الفسيخ بدلاً من سوق المدينة وذلك ليكونوا فى محط أنظار المترددين على محلات الفسيخ والسردين والرنجة.
 

 

اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان