رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

توصيات "التضامن" لتجار بورسعيد.. المعاش شرط التنازل عن الحصة الاستيرادية

توصيات التضامن لتجار بورسعيد.. المعاش شرط التنازل عن الحصة الاستيرادية

تقارير

صورة أرشيفية لمظاهرات التجار ببورسعيد

توصيات "التضامن" لتجار بورسعيد.. المعاش شرط التنازل عن الحصة الاستيرادية

هشام العيسوي 09 أبريل 2015 18:47

كشفت توصيات لجنة وزيرة التضامن الإجتماعي لتنفيذ قرارات رئيس الوزراء بصرف معاشات لتجار بورسعيد ، ضمن حزمة من القرارات لإنعاش المنطقة الحرة ، أن القانون يمنع حصول كل من يملك سجل تجاري أو بطاقة إستيرادية علي معاش الضمان.


وكشف مصدر مسئول بوزارة التضامن الإجتماعي لـ"مصر العربية" أن القانون رقم 137 لسنة 2012 والخاص بمنح معاش الضمان الإجتماعي للأرامل والمطلقات والحاصلين علي نسبة عجز لا تقل عن 50% لمن هم أقل من 65 سنة، والمعاقين والذي يشترط أن يقل دخله عن 1200 جنيه شهرياً.

وأوضح المصدر الذي رفض ذكر اسمه، أن هيئة التأمنيات والمعاشات أوصت اللجنة بمنح التاجر إعانة بطالة مالية بحد أقصي 600 جنيه شهرياً شرط تنازله عن بطاقته الإستيرادية وإلغاء السجل التجاري. 

واقترحت اللجنة تقديم  الجمعيات الأهلية ورجال الأعمال إعانات لمن لا ينطبق عليهم شروط معاش الضمان.

البدري فرغلي، البرلماني السابق ورئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، أن ما يحدث لتجار بورسعيد، إهانة لا تغتفر من الحكومة التي حولتهم إلى معاقين،ومتسولين، وتناست أنهم تجار لديهم محلات وسجلات تجارية وبطاقات استيرادية.

وأضاف أن التجار كانوا منذ وقت قريب ينعشون خزينة الدولة بالمليارات، واليوم تبحث لهم عن إعانة شهرية، أو معاش ضمان إجتماعي، بدلاً من الإعتراف بجرمها في إصدار قوانين ، كانت سبب في خراب الصناعة الوطنية ، مؤكداً أن حجم ما تستورده بورسعيد ، نصف في المائة من حجم ما تستودره مصر كلها من الملابس الجاهزة والأقمشة.

إيهاب صالح، رئيس إئتلاف تجار بورسعيد، قال إن وزير المالية وعدنا بقرارات فاعلة بزيادة الخصم علي الرسوم الجمركية المفروضة علي بضاعتنا المستوردة برسم الوارد لـ 50 % بدلاً من 25 %، وزيادة الحصة الإستير ادية لـ 10 ألاف جنيه بدلاً من خمسة، ولكننا فوجئنا بقرارات إعانة.

من جانبه، أكد عوض قوطه، نائب رئيس الغرفة التجارية ببورسعيد، أن الإعانات ليست في صالح التجار، بدليل أنهم لم يستفيدوا العام الماضي من حصصهم الإستيرادية البالغة 160 مليون جنيه.


وكانت حالة من الغضب سيطرت على تجار بورسعيد وأصحاب الحصص الاستيرادية بسبب رفض المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الموافقة على مطلب ممثلى ائتلاف تجار بورسعيد بشأن زيادة الحصة الاستيرادية للمدينة إلى 600 مليون جنيه بدلا من 160 مليون جنيه في نفس الوقت الذي وصف فيه الدكتور هانى قدرى وزير المالية وكذلك الدكتور منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة أن هذا المطلب يعد مستفزا للغاية وهو ما رآه تجار بورسعيد حقهم الشرعى.


 

اقرأ أيضاً:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان