رئيس التحرير: عادل صبري 06:25 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

عمال غاز مصر: مستمرون في الإضراب حتى تطبيق اللائحة

عمال غاز مصر: مستمرون في الإضراب حتى تطبيق اللائحة

تقارير

العمال في موقع الاعتصام

الإسكندرية

عمال غاز مصر: مستمرون في الإضراب حتى تطبيق اللائحة

رانيا حلمي 08 أبريل 2015 15:32

 

لليوم الثالث على التوالي، واصل عمال شركة "غاز مصر" بالإسكندرية إضرابهم للمطالبة بتنفيذ لائحة الشركة، وصرف الأرباح المتأخرة، على أن يكون الإضراب في  مواقع العمل التي يتم توزيعهم عليها من قبل الشركة.

 

محمد إبراهيم، رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالشركة، قال، في تصريح صحفي، إن إدارة الشركة أرادت تأخير الأرباح أو صرفها منقوصة، مؤكدا أن العمال أدوا عملهم كاملا، ما يعني أحقيتهم في صرف الأرباح كاملة.

 

وأكد إبراهيم أن العمال لم ينظموا وقفات احتجاجية من قبل ولم يحاولوا تعطيل سير العمل، موضحا أن ما اضطر العاملين للإضراب عن العمل هو ما رددته مصادر بالإدارة بشأن نقص الأرباح بعد ما بذلوه من مجهود.

 

وأضاف: "حاولنا مرارا حل مشكلاتهم مع الشركة عن طريق التفاوض، لكن الشركة حولت بعض العاملين للتحقيق، الناس ماكنش قدامها غير أنها تعمل إضراب، كل باب بنحاول نلاقيله منفذ نخبط عليه والشركة تقفله في وشنا"

 

وتابع إبراهيم: "كل مشاكلنا مع الشركة بنلاقي حيطة سد في النهاية"، مشيرا إلى أن كافة الشركات التي تعمل في الغاز الطبيعي، تحت إدارة الشركة القابضة يحصل العاملون فيها على كافة مستحقاتهم المالية، بينما يعملون هم بنظام"ساعات عمل زائدة"

 

وأشار إلى أن مشكلتهم ترجع إلى ما بعد ثورة يناير، حيث نظم العاملون وقتها عدة وقفات، للمطالبة بحقوقهم، مؤكدا أن رئيس مجلس الإدارة قام وقتها بوضع اللائحة المخالفة للائحة قطاع البترول، موضحا أن اللائحة الجديدة تقضي بأن تكون الترقية بعد العمل ب10 سنوات بينما كانت الترقية في اللائحة القديمة بعد 4 سنوات فقط.

 

كما أكد على وجود قرار من وزارة المالية بصرف علاوة 2014 دون حد أقصى، بينما قامت الإدارة بمخالفة القرار وصرفها على الحد الأقصى، مطالبا بصرفها كاملة 10% .

 

وأوضح أن إدارة الشركة وعدتهم بصرف الأرباح على 3أجزاء، وذلك نتيجة الإضراب، موضحا أنهم تسلموا بالفعل دفعة من الأرباح، وأن الإدارة أعلنت شفهيا صرف باقي الأرباح دفعة الخميس القادم وأخرى بعدها بـ 10 أيام، إلا أنها لم تشر إلى المطلب الثاني وهو تنفيذ اللائحة

 

وعلق إبراهيم على ذلك بالقول: "بيقولوا في اجتماع بكرة بس أحنا عاوزين حقنا عملوا اجتماع ولا 10 مالناش فيه" مؤكدا أن العاملين مستعدون للعودة إلى العمل في حالة إصدار منشور بتنفيذ اللائحة القديمة.

 

من جانبه، قال خالد طوسون، مسئول المؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية، إن المؤتمر أعلن تضامنه مع العاملين المضربين حيث توجه وفد من المؤتمر إلى مقر الإضراب لسماع مطالب العاملين.

 

وأكد طوسون أن النقابة المستقلة للعاملين بالشركة قدمت طلب للمفاوضة الجماعية مع إدارة الشركة، موضحا أنهم حينما تواجدوا في الموعد المحدد لها فوجئوا بالنقابة العامة، مؤكدا أنها هاجمت العاملين وأخذت موقف مضاد للعمال، مشيرا إلى أن فشل هذه المفاوضة هو السبب الذي جعل العمال يضربون عن العمل.

 

 وأوضح أن العاملين قدموا مذكرة بالمطالب للشركة القابضة، ووزارة البترول، قبل الإضراب، وأنهم مستمرون في الإضراب حتى تطبيق اللائحة وصرف الأرباح.

 

وشدد طوسون على تحمل العاملين للمسئولية حتى أنهم أعلنوا أنه في حالة وجود عطل في شبكة الغاز سيقومون بالتعامل معه وإصلاحه حتى في فترة الإضراب معلقا"قالوا لو في مشكلة كبيرة حتعطل الدنيا حنصلحها"

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان