رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

العواصف الساخنة تضرب شمال سيناء والرمال تغلق الطرق الدولية

العواصف الساخنة تضرب شمال سيناء والرمال تغلق الطرق الدولية

تقارير

الرمال تغلق الطريق الدولي القنطرة العريش

العواصف الساخنة تضرب شمال سيناء والرمال تغلق الطرق الدولية

اياد الشريف 08 أبريل 2015 14:30

تشهد محافظة سيناء" target="_blank">شمال سيناء، اليوم الأربعاء، أحوالا جوية سيئة، تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة ورياح ساخنة وعواصف محملة بالغبار والأتربة، أدت إلى قطع الطرق الدولية نتيجة زحف الرمال، ووقف الصيد والملاحة بميناء العريش البحري.

ورفعت مديرية الصحة بمحافظة سيناء" target="_blank">شمال سيناء، حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع الحوادث والحالات الطارئة بالمحافظة، نتيجة سوء الأحوال الجوية التي تضرب المحافظة منذ الصباح.

وتسبب سوء الأحوال الجوية في إغلاق الطريق الدولي "العريش – القنطرة" نظرا لزحف الرمال وإغلاقها للطريق عند مناطق التلول والنجاح بمركز بئر العبد غربي سيناء" target="_blank">شمال سيناء، فيما تضرر عدد كبير من الزراعات وخاصة الخضروات وأشجار النخيل والزيتون.

وأشار مصدر مسؤول إلى أنه تم إغلاق ميناء العريش البحري أمام حركة السفن التجارية التي تنقل الملح والرمل الزجاجي إلى عدد من الدول الأوروبية وحركة الصيد وربط كل السفن التجارية والمراكب الخاصة بالصيد برصيفي الميناء.

وأشار إلى أنه سيتم إعادة فتح الميناء أمام حركة السفن ومراكب صيد الأسماك فور استقرار الحالة الجوية، حرصا على أرواح العاملين والصيادين بالعاملين بالميناء وعلى متن السفن والمراكب.

ويقول مزارعون بمحافظة سيناء" target="_blank">شمال سيناء إن زراعتهم تعرضت لأضرار شديدة بسبب سوء العواصف الساخنة والعواصف المحملة بالأتربة التي غطت الزراعات ودمرتها وخاصة الخضروات وأشجار النخيل.

وأوضح المزارع سالم أبو السعود بمنطقة بئر العبد، أن الرياح الساخنة المحملة بالأتربة تسببت في أضرار شديدة لمزرعته وخاصة للخضراوات "الطماطم والخيار والكنتالوب"، وتسببت في خسائر تقدر بنحو 25 ألف جنيه، بعد أن غطت الرمال المزرعة بارتفاع وصل لنحو 30 سم.

وأشار المزارع محمد سويلم البياضي إلى أن الرياح الشديدة تسببت في فساد طلع النخل بمزرعته، مما يبشر بموسم هزيل في محصول البلح للعام الجاري 2015، وهو ما يمثل خسارة لمزارعي النخيل لاعتمادهم على محصوله في تدبير شؤونهم ومصاريف أسرهم وبيوتهم.

ومن جهته أكد الدكتور طارق خاطر، وكيل وزارة الصحة بسيناء" target="_blank">شمال سيناء، أن مديرية الصحة بالمحافظة رفعت حالة الطوارئ وتم نشر 65 سيارة إسعاف على الطرق؛ للتعامل مع الحوادث التي تنتج عن سوء الأحوال الجوية داخل المدن وعلى الطرق الدولية والفرعية.

وطالب خاطر المواطنين وخاصة قادة السيارات، بتقليل التحرك بسياراتهم خلال موجة سوء الأحوال الجوية، وأن يتوخى سائقو سيارات الأجرة الحذر والتزام تخفيف السرعة على الطرق السريعة والدولية داخل محافظة سيناء" target="_blank">شمال سيناء حرصًا على سلامتهم وسلامة الركاب المسافرين بين سيناء" target="_blank">شمال سيناء والمحافظات.

وتابع الدكتور محمود عامر، مدير مرفق إسعاف سيناء" target="_blank">شمال سيناء أن كل السيارات التابعة لمرفق إسعاف سيناء" target="_blank">شمال سيناء، على جاهزية تامة لتلبية نداء المواطنين لنقل أي حالات حرجة أو خاصة، بجانب جاهزية سيارات إسعاف الطرق بنقاط الإسعاف الممتدة على طول الطريق الدولي العريش - القنطرة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان