رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو..الفسيخ الكلابى الأكثر طلباً بشم النسيم فى أسوان

 بالفيديو..الفسيخ الكلابى الأكثر طلباً بشم النسيم فى أسوان

تقارير

السمك كلب البحر أغلي انواع الفسيخ

بالفيديو..الفسيخ الكلابى الأكثر طلباً بشم النسيم فى أسوان

منة الأسواني 07 أبريل 2015 16:16

اشتهرت محافظة أسوان منذ القدم بجودة أنواع الأسماك بها ، والتي يبحث عنها كل زائر يصل للمحافظة ، ويعود السبب الرئيسي لذلك وجود بحيرة ناصر بمياهها العذبة، لتنتج أجود أنواع الأسماك على عكس محافظات كثيرة تعتمد على أسماك المياة المالحة .

 

ومع توافر الأسماك أصبحت أسوان الأولى في صناعة الفسيخ والملوحة وأكثرها شهرة "الفسيخ الكلابي" وتشهد المحافظة قبيل شم النسيم نشاط كبير في عملية البيع والشراء.

 

ومن داخل سوق أسوان القديم والذي يضم أشهر وأقدم المحال ، كان لـ"مصر العربية" جولة داخل أقدم محل لبيع وصناعة الفسيخ والذي افتتح منذ 50 عاماً ، لنتعرف على مراحل صناعته وأشهر الأنواع وأسعارها.

 

فسيخ كلابي!

 

في بداية الجولة لاحظنا كثرة الطلب على نوع معين من الفسيخ، يسمى "فسيخ كلابي"، وبالرغم من ارتفاع سعره مقارنة ببقية الأنواع، إلا أن أهالي أسوان أقبلوا عليه بشكل كبير .

 

ويوضح لنا عصام عبد الصبور أحد أصحاب أقدم محل للفسيخ بأسوان والذي يطلق عليه "فسخاني السد العالي"، أن الفسيخ الكلابي مسماه الأصلي هو " سمك كلب البحر "،ويتم اصطياده من بحيرة ناصر، وعادة ما يكون حجم السمكة كبير جداً تصل لأكثر من 3 كيلوات للواحدة .

 

ويصل سعر كيلو الفسيخ الكلابي إلى 60 جنيهاً بالنسبة الكبيرة بينما يبلغ سعر المتوسط منها 40 جنيهاً للكيلو ، والصغير 20 جنيهاً .

 

ويصف عبد الصبور الفسيخ الكلابي قائلاً " دا أحسن نوع فى البحيرة ولحمه زي الزبدة عشان كدا كل أسوان بتطلبه ".

 

ويعد فسيخ كلب البحر الأكثر طلباً بشم النسيم ، لذا تجهز منه المحال كميات كبيرة جداً قبل بدء الموسم ، كما أن هناك خدمة يقدمها الفسخاني للزبون، وهي توفير بطرمانات من الملوحة الكلابي المخلية، والتي تكون جاهزة للتناول مباشرة ، ويقبل عليها الكثير من المواطنين خاصة كبار السن ممن يستسهلون شراؤها .

 

مراحل الفسيخ

يشير عصام إلى أن صناعة الفسيخ تتطلب مهارة ورقابة طبية كبيرة، وأنه يمر بمراحل ثابتة، تبدأ باصطياد الأسماك من بحيرة ناصر وهناك عدة أنواع مثل كلب البحر والسردين والبلطي الأخضر وجميعها مختلفة الأشكال والأحجام، ثم يتم استلامها من الصيادين لتُنقل إلى المصنع.

 

أما المرحلة الثانية في صناعة الفسيخ هي نقل الأسماك إلى المصنع، ليتم شق بطونها وتنظيفها جيداً ، ثم يتم جلب الملح الأبيض وغمرها به ، وتوضع داخل صفائح مخصصة لها لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 يوماً، وهناك أنواع تمكث 6 شهور بالملح ليصبح لدينا أسماك فسيخ جاهزة للتناول وبالطبع تخضع خلال هذة المراحل للاشراف الطبي والرقابة التموينية.

 

ويؤكد عصام أن هذة العملية مستمرة طوال العام ، وفي كل مرحلة يتم ترك كمية مناسبة من الأسماك ، حتى يتاح فائض كبير بشم النسيم .

 

ويشير إلى أن زبون شم النسيم يكون أسواني، بينما طوال العام يقبل الزائرون بكثافة على الفسيخ خاصة أثناء رحلات الجامعات، والشركات العمالية .

 

أنواع وأسعار

 

أما عن الأنواع والأسعار ، فتشتهر أسوان بأسماك الراية وهي أسماك متوسطة الحجم، ولحومها تمتاز بالنعومة الكبيرة، كما أن سعرها مناسب للجميع فيصل الكيلو الواحد منها في المتوسط إلى 25 جنيهاً .

 

ويؤكد عصام أن بعض الأهالي يفضلون الأسماك الكبيرة والتي تصل السمكة الواحدة منها إلى 2 أو كيلو وهنا يصل سعر الكيلو إلى 50 و60 جنيهاً والمتوسطة 40 جنيهاً .

 

وبجانب الراية يتم صناعة الفسيخ من السردين البلدي، المتواجد بكثرة ببحيرة ناصر، ويتميز السردين أنه عادة ما يباع داخل علب بلاستيكية، جاهزة للتناول، كما توجد برطمانات فسيخ مخلى ومحفوظ بفلفل وزيت ويصل النصف كيلو إلى 25 جنيها.

 

ومن جانب آخر تتواجد ببعض محال الفسيخ بأسوان برطمانات كافيار (بيض السمك) وسعر الكيلو 100 جنيه إلا أنه لا يشهد لإقبالاً كثيفاً .

 

وبجانب الفسيخ تتواجد الملوحة الأسواني، إلا ان شم النسيم يكثر به الإقبال على الفسيخ دون غيره، ويقبل عليها مرضي السكر والضغط نظراً لخفة الملح بها ونعومة مذاقها ، ويشير عصام أن لها زبائن خاصة تأتي لها كل عام .

 

علبة لحام

تجد أمام محال الفسيخ بأسوان ، عامل أو أثنان وقفا لصناعة علي اللحام الخاصة بالفسيخ وهي التي يوضع بها الفسيخ ويلغ جيداً بعد لحامه لحفظه عدة أشهر.

 

ويؤكد عصام أن غالبية أهالى أسوان يفضلون شراء الفسيخ داخل العلب المصفحة، وهنا توفر محال الفسيخ العلب ويقوم متخصصون بدقها واغلاقها مستخدمين مواد مصهرة ، وكابس حديدي يتم وضعه داخل النيران طوال فترة العمل .

 

ويشير عصام أن هذة العملية تعمل على حفظ الفسيخ لأكثر من 3 شهور يمكن للزبون خلالها نقل الفسيخ لأي محافظة أخري ، أو حفظها بمنزله خاصة وأن هناك زبائن تأتي من مراكز بعيدة بأسوان .

شاهد الفيديو

 

غلق الفسيخ داخل علب اللحام الفسيخ الراية له مذاق خاص

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان