رئيس التحرير: عادل صبري 12:24 صباحاً | السبت 24 فبراير 2018 م | 08 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

جلوبال بوست: مِنح الخليج.. فرصة ذهبية لمصر أم غطاء مؤقت؟

جلوبال بوست: مِنح الخليج.. فرصة ذهبية لمصر أم غطاء مؤقت؟

أ ش أ 11 يوليو 2013 10:04

رأت صحيفة (جلوبال بوست) الأمريكية، أن حزمة المساعدات التي قررت السعودية والكويت والإمارت منحها إلى مصر، أثارت تساؤلات حول ما إذا كانت هذه المنحة ستخلق فرصة ذهبية لمصر لتنفيذ الإصلاحات التى تحتاجها، أم إنها مجرد غطاء اصطناعي للحكومة المؤقتة تجنبها فرض قرارات اقتصادية مثيرة للجدل في الوقت الراهن.

 

ولفتت الصحيفة الأمريكية - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني - اليوم الخميس، إلى أن دعم دول الخليج المالي والدبلوماسي القوي للحكومة المصرية المؤقتة، وتعهدهم بمنح مصر 12 مليار دولار، بعد أسبوع فقط من عزل الرئيس محمد مرسي، إنما يعد مؤشرا قويا على رغبة تلك الدول في مساندة مصر والتأكيد على فشل الحكم الإخواني لمصر.

 

وكما نوهت بأن دور السعودية والكويت اللتين قدمتا لمصر مساعدات مالية أكثر من التي عرضت قطر تقديمها للقاهرة خلال فترة حكم مرسي، وإنما يؤكد على رغبة دول الخليج في التخلص من سيطرة الإسلاميين على مقاليد في مصر.

 

ونقلت الصحيفة عن عدد من خبراء الاقتصاد قولهم إن السعودية والإمارات قد تتدخلان لضخ استثمارات بديلة للاستثمارات الأجنبية المباشرة القطرية التي تبلغ قيمتها نحو 19 مليار دولار والمقترحة على مدى السنوات القليلة المقبلة.

 

وألمحت الصحيفة إلى أن التحول السريع في السلطة السياسية الإقليمية سيحتم على مصر توخي الحذر في الموازنة بين قبولها الدعم المالي خلال فترة التحول الديمقراطي الذي تعيشه حاليا، والحيلولة دون إعطاء فرصة لأي إملاءات من قبل دول الخليج خلال هذه الفترة.

 

ونقلت الصحيفة عن سمير رضوان وزير المالية المصري السابق، معلقا على هذه النقطة "بالتأكيد أي دولة تقدم مثل هذه المنح المالية والمساعدات تتوقع أن يكون لديها بعض النفوذ"، مؤكدا على أن دول الخليج سعداء بزوال حكم الإخوان .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان