رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 صباحاً | الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م | 15 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

في اليوم العالمي للمياه.. أراضي الدقهلية عطشانة

في اليوم العالمي للمياه.. أراضي الدقهلية عطشانة

تقارير

مزراع يشتكى نقص مياه الرى بالدقهلية

في اليوم العالمي للمياه.. أراضي الدقهلية عطشانة

هبة السقا 29 مارس 2015 16:25

فى اليوم لعالمى للمياه، يعاني أصحاب ما يقرب من 30 ألف فدان بقرى ومراكز محافظة الدقهلية من نقص وانقطاع مياه الري بحسب الإحصائية التي أعدها ائتلاف فلاحي الدقهلية، مطالبين بتوفير مياه الري للفلاح. 

يقول عمران محمد من قرية الربيعة التابعة لمركز دكرنس: "أراضينا عطشانة منذ أكثر من 18 يوماً ما يدفعهم للري بمياه الصرف الصحي"، مشيراً إلى أن فصل الصيف على الأبواب والعطش من الممكن أن يدمر المحاصيل الصيفية.

محمد قدري من قرية محلة أنجاق التابعة لمركز شربين، يقول إن مياه الترع وقنوات الري جفت ولا توجد مياه لري الأراضي الزراعية منذ أكثر من أسبوعين.

ويضيف بدري محمد من قرية حفير شهاب التابعة لمركز بلقاس، إن المزارع السمكية المقامة بعدة مناطق يستخدم أصحابها مياة الترع ما يؤدي لنقص المياه لري الأراضي الزراعية وظهور الأزمة.

كان العشرات من الفلاحين نظموا تظاهرات ووقفات احتجاجية عدة أمام مديرية الري بالمنصورة وخرج ائتلاف فلاحي الدقهلية ببيان أكد خلاله أنه قام بإحصائية أظهرت أن هناك 30 ألف فدان لم تصلهم مياه الري منذ 20 يوماً حسب الإحصائية الأولية.

وطالب أعضاء الائتلاف في بيانهم، بسرعة حل مشاكل الفلاحين وعلى رأسها نقص مياه الري، الأمر الذي يهدد الأراضي الزراعية بالبوار.

وتسببت أزمة مياه الري بالدقهلية الأسبوع الماضى في مقتل مواطن، حيث شهدت قرية حفير شهاب الدين التابعة لمركز بلقاس مشاجرة بين عدد من الفلاحين على أولوية ري الأراضي الزراعية، لفظ إثرها أحدهم أنفاسه الأخيرة وأصيب عدد من المتشاجرين.

من جانبه، قال المهندس حسام الدين إمام محافظ الدقهلية في تصريحات صحفية، إنه تم عقد اجتماع مع وكيل وزارة الزراعة ومسؤولي الري والإدارة الهندسية لحل مشكلةنقص مياه الرى.

 كانت وزارة الموارد المائية قد احتفلت الأحد باليوم العالمى للمياه بحضور وزير الري الدكتور حسام مغازي، الذى أكد أن مصر تواجه تحديات كبيرة للحفاظ على المياه.

 

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان