رئيس التحرير: عادل صبري 02:12 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الملك عبد الله في خطر

الملك عبد الله في خطر

تقارير

عاهل الأردن الملك عبد الله

معاريف:

الملك عبد الله في خطر

محلل إسرائيلي: سقوط النظام في الأردن " كابوس مرعب"

معتز بالله محمد 09 يوليو 2013 12:27

كشف المحلل العسكري الإسرائيلي " عمير ربوبورت" عن مخاوف تل أبيب من سقوط النظام الحليف في الأردن، في ظل ما يشهده العالم العربي من انقلابات ومحن.

 

وقال في مقال بصحيفة "معاريف" إن مئات الآلاف من اللاجئين السوريين، وانتشار الناشطين الجهاديين، والوضع الاقتصادي السيئ، يقوضون استقرار عرش الملك عبد الله، وأنه رغم أن النظام لا يواجه خطر فوري، لكن في إسرائيل يعتبرون إمكانية سقوطه "سيناريو مرعب".

 

وأكد " ربوبورت" أنه" في الفوضى التي تسود الشرق الأوسط، والتي ازدات حدتها في الأيام الماضية، بدا أن نظام الملك عبد الله في الأردن هو الأكثر استقرارًا، لكن الحقيقة بعيدة عن ذلك كل البعد".

 

ورجح الصحفي الإسرائيلي عدم سقوط النظام الهاشمي حتى الآن إلى اعتماده على القبائل البدوية المخلصة، التي تحتل مناصب مركزية في الجيش الأردني، إضافة إلى الدعم الأمريكي، بالوسائل التكنولوجية.

 

ومع ذلك اعتبر "ربوبورت" أن النظام في خطر، وأن الفوران الإقليمي وصل أيضًا للمملكة الهاشمية، خاصة بين السكان الفلسطينيين، ورأى أن القبائل البدوية باتت ميالة هي الأخرى للتمرد، فيما يشترى الملك تأييدها من خلال رفع الرواتب في صفوف الجيش.

 

وأردف المحلل العسكري الإسرائيلي أن الأردن يعاني أيضًا من مشكلات اقتصادية صعبة للغاية تتسبب في غليان الشارع، وأن وجود مئات آلاف اللاجئين السوريين شمال الدولة مثل عبئًا إضافيًا على النظام، ولفت إلى أن ما وصفها بتنظيمات الجهاد العالمي التي تتمركز على أطراف المملكة، في الجانب السوري، تشكل هي الأخرى تهديدًا مباشرًا لاستقرار النظام.

 

وتابع صحفي "معاريف" بقوله: "هل يصمد الملك عبد الله لوقت أطول؟ غير مؤكد. سقوط النظام من المحتمل أن تكون أكثر من كابوس، حيث ستجبر الجيش الإسرائيلي على إرسال قوات ضخمة إلى الحدود الشرقية الطويلة لإسرائيل؛ وذلك دون التطرق إلى انعكاسات سيناريو رعب كهذا على ما يحدث في الضفة الغربية، وتحول الأردن إلى إقليم خارج عن السيطرة وجنة عدن لتنظيمات الجهاد العالمي، كسيناء وجنوب سوريا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان