رئيس التحرير: عادل صبري 10:43 صباحاً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. شواطئ اﻹسكندرية في المزاد.. والمحافظة: ليس اﻷمر بجديد

بالصور.. شواطئ اﻹسكندرية في المزاد.. والمحافظة: ليس اﻷمر بجديد

تقارير

شواطىء الإسكندرية باتت للأغنياء فقط

ومواطنون: طهروها من البلطجية أولاً..

بالصور.. شواطئ اﻹسكندرية في المزاد.. والمحافظة: ليس اﻷمر بجديد

محمود فخرى 19 مارس 2015 20:10

قبل أيام قليلة على بدء أعياد الربيع وشم النسيم، التي تمثل "قبلة الحياة" لشواطئ الإسكندرية، حيث تصبح رمال وشواطئ عروس المتوسط كاملة العدد، بملايين المصطافين الذين يأتون من مختلف أنحاء الجمهورية، جاءت الرياح بما لا تشتهى السفن بإعلان المحافظة عن طرح جميع الشواطئ في مزاد علنى.

 

القرار المفاجئ لمحافظة الإسكندرية، أثار تساؤلات عديدة داخل وخارج المدينة الساحلية، خاصة بعد ورود أنباء تشير إلى أن المزايدة العلنية تهدف لتحويلها إلى شواطئ 5 نجوم لجذب السياحة الأجنبية والعربية.

ومن أمام شاطئ المندرة، قال علي عبد الحميد، أحد سكان منطقة ميامي، إن طرح الشواطئ في مزاد أو الإبقاء عليها كما هي أمر لا يعنيه في شيء، مشيرا إلى أن شواطئ الإسكندرية باتت ساحة للبلطجة والباعة الجائلين ممن يقومون بتحصيل إتاوة من المواطنين ويجب تطهيرها من هؤلاء أولا.

ويوضح سعيد محمد، من منطقة العصافرة، أن أغلب الشواطئ لم تعد مجانية وحتى الشواطئ القليلة التي ترفع لافتة "شاطئ مجانى" ليست مجانية، وإذا اعترضت ستعرض نفسك وأسرتك للإهانة.

في حين يشير محمد عبد القادر، عامل، إلى أن المحافظة تركت الشواطئ للمستأجرين دون رقابة يرفعون الأسعار كما يشاءون ومهمة المحافظة تنتهى عند طرحها في المزاد، ولا تهتم بالتأكد من تطبيق الأسعار المحددة لكل شاطئ من عدمه.

على الجانب الآخر، قال اللواء أحمد حجازي، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، إنه سيتم طرح 16 شاطئا في مزادات علنية بدءا من 22 مارس الجارى، تنتهى في 9 إبريل المقبل.

وأوضح أن هذه المزايدة ليست جديدة على الإطلاق وتجرى كل عام حيث تم إعداداها منذ شهر ديسمبر الماضى، وستجرى على الشواطئ التي انتهى حق استغلالها والمحدد بـ3 سنوات، لافتا إلى أن الإسكندرية يوجد بها 42 شاطئا فضلا عن الكازينوهات والممرات.

ونوه "حجازى" بأن الشواطئ والكافتيريات موزعة على الأحياء، حيث يضم حى المنتزه أول شواطئ "البوريفاج، سيدى بشر1، سيدى بشر2، ميامى، أبو هيف، السرايا، أبو هيف1، ممر السرايا، كافتيريا أبو هيف"، وحى المنتزه ثان يضم شواطئ "المندرة1، المندرة 2، المندرة3، العصافرة شرق، العصافرة غرب، لسان العصافرة"، بينما يضم حى شرق كلا من "البيت الزجاجى، شاطئ مظلوم، جليم الليلى، شاطئ ستانلى، كافتيريا جليم، لسان جليم، ممر سيدى جابر، ممر كليوباترا، ممر سبورتنج، ممر الإبراهيمية"، وحى وسط "كازينو وشاطئ الشاطبى، كافتيريا السلسلة"، بينما يضم حى الجمرك "شاطئ بحرى، شاطئ رأس التين، الأنفوشى الشرقى، لسان رصيف القلعة".

وفيما يتعلق بمنطقة غرب الإسكندرية خاصة حى العجمى، أشار إلى أنه يوجد به "شاطئ بليس، شاطئ البيطاش1، شاطئ البيطاش2، الهانوفيل، شاطئ أبو تلات، الدخيلة شرق، شاطئ الدخيلة الغربى، شاطئ شهر العسل، شاطئ هدير هدير، شاطئ تقسيم الملاح، السلام، أبو يوسف، فاميلى بيتش، شط إسكندرية، الصفا، كافتيريا الهانوفيل".

ونفى "حجازى" نية المحافظة تحويل الشواطئ لـ"5 نجوم"، قائلاً: "شائعات لا أساس لها من الصحة.. فالمزايدات تنص على طرح الشواطئ كما هي بنفس الأسعار والتخصيص السابق، حيث تنقسم الشواطئ إلى شواطئ مجانية وهى تدار بواسطة موظفى وعمال المحافظة ويكون دخولها مجانا ويحدد سعر الشمسية فيها بـ3 جنيهات وجنيه واحد للكرسى، وسيسمح فيها باصطحاب المصاطفين للكراسى والشماسى الخاصة بهم وعددهم 3 شواطئ".

وتابع: "يوجد 3 أنواع أخرى من الشواطئ، الأول يسمى بشاطئ "الخدمة لمن يطلبها" وتصل سعر تذكرة الدخول بها إلى 5 جنيهات ويسمح باصطحاب الكراسى والشماسى وعددهم 21 شاطئا، بالإضافة إلى الشواطئ المميزة سعر التذكرة بها 7 جنيهات شاملة الخدمة والكراسى وغيرها وعددهم 13 شاطئا، فضلا عن الشواطئ السياحية وهى "ستانلى والبوريفاج ومظلوم"، وسعر التذكرة بها 10 جنيهات.

وردا على سؤال حول عدم تطبيق الأسعار السابق ذكرها في الشواطئ، أكد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أنه يوجد بلطجية يقومون باستغلال المصطافين وأخذ رسوم منهم في الشواطئ المجانية، بزعم أنهم من مستأجرى الشواطئ، بالإضافة إلى قيام عدد من مستأجرى الشواطئ برفع الأسعار.

وأضاف "حجازى" أنه تم فرض غرامة تتراوح من ألف إلى 15 ألف جنيه، ويتم مضاعفة الغرامة في حال تكرارها، ليتم بعدها فسخ التعاقد نهائيا، حيث تم فسخ التعاقد مع شاطئين لمخالفتهما الأسعار المحددة من المحافظة، وهما "ميامى المميز، وسيدى بشر"، فضلا عن إنهاء التعاقد مع 3 شواطئ أخرى لعدم سداد المديونية المتراكمة عليهم، وهى "البيطاش 1 والهانوفيل المميز، والعصافرة قبلى".

وحول إجمالى إيرادات المزايدات، كشف رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أن إجمالى المزيدات في عام 2014 بلغت 21 مليونا و209 آلاف جنيه بدلا من 8 ملايين و944 ألف جنيه عام 2011، متوقعا أن تصل إلى 50 مليون جنيه العام الحالى.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان