رئيس التحرير: عادل صبري 04:33 صباحاً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

بالوادي الجديد.. الفخّار والخزف فن بألوان الجبال والرمال

بالوادي الجديد.. الفخّار والخزف فن بألوان الجبال والرمال

تقارير

وحدة تصنيع المنتجات اليدوية

بالصور....

بالوادي الجديد.. الفخّار والخزف فن بألوان الجبال والرمال

محمد المصري 25 فبراير 2015 04:12

 

في بلد يكتشف فيه الأثريون ترميم تمثال توت غنخ آمون بـ "الأمير والسنفرة"، لم تعد ظاهرة اندثار التراث مفاجأة، لاسيما إذا لم يحظ بشهرة التمثال الفرعوني الشهير وقيمته التاريخية

 

لكن قيمة تراث الخزف والفخار تحديدا ذات طبيعة خاصة، فهي إحدى الصناعات الحرفية البيئية التي تواجه خطر الزوال، بسبب عدم اهتمام المسؤولين

 

ويشمل ذلك التراث المواد اللاعضوية واللامعدنية والمتشكلة بفعل الحرارة، وأهم تطبيقاته القديمة المواد الغضارية وأعمال الجص والفخار والقرميد والآجر المستخدم في البناء، إضافة إلى المواد الزجاجية، ويعود تاريخه إلى عصر الفراعنة.

 

وبالرغم من وجود وحدة حكومية خاصة بمدينة الخارجة لتصنيع الخزف والفخار وتدريب عدد لا بأس به من الفنانين التشكيليين، إلا أنها أصبحت في مهب الريح بسبب التجاهل وعدم توفير الدعم المادي لها.

 

وتعد هذه الوحدة إحدى أهم  الوحدات المنتجه للصناعات الحرفية البيئية بالوادي الجديد نظرًا لما تحمله من موروثات ثقافية لمنطقة الواحات، ويسعي  القائمون علي الحرفة لتطوير تلك المنتجات البيئية والتي تتمثل في صناعات الفخار والخزف , لتوفير فرص عمل للشباب من أبناء المحافظة .

 

يقول محمد عبدالله مدير وحدة  الصناعات اليدوية  بالخارجة لـ"مصر العربية" ,إن الوحدة تعتمد علي الخامات البيئية لصناعة الفخّار والخزف والتي تعد  من أهم الصناعات اليدوية الموروثة في واحات  الوادي الجديد.

 

وأضاف عبدالله  "أن وحدة التصنيع لم تقتصر فقط علي تصنيع  الفخار والخزف  بل  هناك  مقترحات لإنشاء ركن لتصنيع الخوص  والارابيسك والكليم والسجاد  والتوب الواحاتي وجميع الحرف البيئية  التي تتميز بها المحافظة".

 

ولفت الي "أن المنتج اليدوي  له رواج سريع  بالنسبة لاي صناعة أخري , حيث أن  نسبة الإقبال عليه كبيرة من قبل  السياح الأجانب  حيث يرغبون في الصناعات اليدوية  التي تعبر عن عادات وتقاليد شعب الواحات , بالاضافة الي أن جميع المنتجعات والقري السياحية  يميليون لشراء مستلزماتهم  المصنعه من الخامات البيئية  لتزيين أسوار المنتجعات  والقري ".

 

وتابع :"أن وحدة التصنيع يوجد  بها أيدي عاملة مدربة تتفنن في تصنيع المنتج حسب  طلب الزبون ، كما أنه يتم  زخرفة المنتج  بالنقوش المزركشه الفلوكلورية بالألوان الطبيعية.التي تعمل علي جذب الأجنبي  بمجرد أن يري المنتجات لأول وهله ,مشيرا الي أن  المسحوق الذي نستخدمه لتزيين المنتجات مأخوذة من الجبال والرمال ولذلك تحتفظ المنتجات برونقها رغم دخولها الفرن بعد الزخرفة ويكون الاقبال عليها كبيرا من قبل الزائرين".

 

ونوه إلي أن الاقبال علي منتجات الخزف والفخار يتزايد بصفه مستمرة , قائلا:" ذلك شجعنا علي زيادة الانتاج  والذي أدي بطبيعة الحال الي تشغيل عدد من العماله وتوفير  فرص عمل للشباب ".

 

  وطالب عبدالله  المسؤلين بالمحافظة  بضرورة دعم  وحدة الانتاج ,بالاضافة الي تقديم  تسهيلات ودعم عملية التسويق من خلال المعارض التي تقام داخل المحافظة وخارجها وإدراج وحدة المنتجات الحرفية ضمن خريطة  المحافظة السياحية.

 

.

 

اقرأ أيضا:

63 مليون جنيه لتطوير القرى الأكثر احتياجًا بالوادي الجديد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان