رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 صباحاً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| اشتعال أزمة البوتاجاز بالبحيرة.. والتموين: مزارع الدواجن السبب

بالصور| اشتعال أزمة البوتاجاز بالبحيرة.. والتموين: مزارع الدواجن السبب

تقارير

زحام من الاهالى على مستودع بوتاجاز بدمنهور

بالصور| اشتعال أزمة البوتاجاز بالبحيرة.. والتموين: مزارع الدواجن السبب

وفاء السعيد 24 فبراير 2015 20:48

اشتعلت أزمة أسطوانات البوتاجاز خلال الأيام الماضية بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة بجميع قرى ومدن محافظة البحيرة؛ ما تسبب في ازدهار السوق السوداء وارتفاع سعر الأسطوانة ليصل إلى أكثر من 50 جنيهًا.

وأرجع مسؤولين بمديرية التموين والتجارة الداخلية تجدد الأزمة إلى قيام المتعهدين وتجار السوق السوداء ببيعها لأصحاب مزارع الدواجن وخاصة غير المرخصة المنتشرة بجميع قرى المحافظة وسط غياب من الرقابة التموينية، فيما اشتكى عدد كبير من المواطنين من عدم تمكنهم من الحصول على أسطوانة غاز بسبب قلة الكميات المسلمة للمستودعات.

 وقال الحاج " عزت محمود " فلاح لـ "مصر العربية" إنه يعاني من أجل الحصول على أسطوانة بوتاجاز حيث يقوم بانتظار سيارة الخريج المخصص للقرية منذ الصباح الباكر وحتى نهاية اليوم مما يضطره للاشتباك مع الأهالي، خاصة تجار السوق السوداء الذين يتمكنون من الوقوف في مقدمة الطابور والحصول على كميات كبيرة بالتواطؤ مع الخريج ولا يتبقى لنا شيئا".

وتضيف الحاجة "حمدية مبارك" ربة منزل أنهم تقدموا بالعديد بالشكاوى لمديرية التموين وطالبوا بتوفير الأسطوانات عن طريق بطاقة التموين حتى تضمن وصولها لمستحقيها لكن دون جدوى.

بدوره قال المهندس "على الرمسيسي" مفتش تموين بإدارة التجارة الداخلية بالبحيرة  لـ " مصر العربية": "إنَّ أزمة نقص أسطوانات البوتاجاز تشتعل كل عام خلال فترة الشتاء حيث يزيد الطلب على البوتاجاز بسبب كثرة الاستهلاك المنزلي، وانخفاض درجات الحرارة مما يتسبب في وجود السوق السوداء وارتفاع الأسعار". مؤكدًا أن مديرية التموين تبذل قصارى جهدها للحد من تلك الأزمة.

وطالب " حمدى عبد الرحمن"، مفتش تموين بإدارة مركز دمنهور، بتغليظ القوانين الخاصة باستخدام أسطوانات البوتاجاز المخصص للمنازل لمزارع الدواجن، مشيرًا إلى أن السبب الرئيسي وراء هذه الأزمة زيادة عدد مزارع الدواجن غير المرخصة التي بنيت خلال فترة الانفلات الأمني واستمرت حتى هذه الأيام حيث يستخدم فيها الأسطوانات المنزلية المدعمة مما يتسبب في نقص الكميات المعروضة بالسوق.

من ناحيته، نفى المحاسب "ممدوح جاب الله"، مدير مصنع دلتا غاز لتعبئة البوتاجاز بحوش عيسى، وجود أزمة في البوتاجاز، مؤكدًا أنَّ شركة الغازات البترولية "بتروجاس" قامت بزيادة الكميات المخصصة سواء لمصنع دلتا غاز أو مصنع كفر الدوار خلال الأيام الماضية وأن تجار السوق السوداء والمتعهدين بالتسبب في المشكلة تحقيقا للربح المادي.

وطالب "جاب الله" الأهالي بعدم شراء الأسطوانات من تجار السوق السوداء، كما طالب المسؤولين في مديرية ومباحث التموين بتشديد الرقابة على المستودعات وشباب الخريجين لضمان وصول المنتج للأهالي، والمستحقين وخاصة بالقرى البعيدة عن الرقابة التموينية.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان