رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور.. العثورعلى نفايات طبية ملقاة بالزراعات بالوادي الجديد

بالصور.. العثورعلى نفايات طبية ملقاة بالزراعات بالوادي الجديد

تقارير

جانب من الأدوية الملقاه

بالصور.. العثورعلى نفايات طبية ملقاة بالزراعات بالوادي الجديد

محمد المصري 24 فبراير 2015 20:11

فوجئ عدد من المزارعين بعين ياسين جنوب مدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد بالعديد من النفايات الطبية والأدوية المنتهية الصلاحية ملقاة في جدول المياه الخاص بري زراعاتهم، ما أثار قلقهم من التعرض لأخطار تهدد صحتهم العامة.

 يقول مصطفى محمود أحد المزارعين: "عند ذهابي إلى المزرعة فوجئت بكميات أدوية منتهية الصلاحية منذ 2010 متناثرة في جدول المياه وبالقرب من الأراضي الزراعية بعين ياسين، ومن ضمن هذه الأدوية كميات من مراهم جيرامايسين منتهية الصلاحية ومحاليل غسيل كلوي وسرنجات وأكياس بودرة غير معلومة، فضلاً عن العشرات من شرائط البرشام المتناثر على سطح المياه.

وأضاف أن العديد من الأطفال يذهبون إلى الزراعات بعد انتهاء اليوم الدراسي ويعبثون بتلك الأدوية والمراهم ما يعرضهم للأضرار، فضلاً عن إصابة الزراعات التي تروى بتلك المياه، مشيرًا إلى أن الأمر جد خطير، متسائلاً: أين الرقابة والمتابعة، ومن يتحمل تبعات إلقاء هذه المخلفات في الشارع؟

وأيده الرأي أحمد سليم أحد المزارعين بالمنطقة، قائلاً: "أعتقد أن خطورة النفايات والأدوية الطبية تزداد عندما تتعرض لأشعة الشمس وتختلط بالنفايات الصلبة، فمن المفترض أن يتم حرقها في محرقة للنفايات".

واستنكر محمد داود، صيدلي، إلقاء الأدوية والنفايات الطبية في المزارع والحقول وكونها عرضة للتلوث بجراثيم بعض الأمراض الخطيرة والمعدية، ولذا تتطلب تعاملًا خاصًا وضوابط للسيطرة عليها، نظرًا لما تحمله من مخاطر وأضرار، مشيرا إلى أن هذا الوضع يعتبر كارثيًا.

وأوضح داود أن النفايات الطبية والأدوية المنتهية الصلاحية تحتوي على مركبات كيماوية ومواد مضرة بالصحة، ومن الأفضل أن يكون التخلص منها بالحرق ضمن شروط ومواصفات خاصة، بدلاً من إلقائها في المزارع وجداول المياه.

وطالب داود بضرورة معرفة مصدر تلك الأدوية والنفايات ومحاسبة المتسبب في ذلك، لأن هذه تعتبر جريمة في حق الإنسانية.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد بخاري وكيل وزارة الصحة بالوادي الجديد، إنه ليس لديه علم بهذه الأدوية الملقاة، مؤكدًا أن النفايات الطبية يتم التعامل معها بكل حرص ويتم تجميعها وحرقها في محرقة النفايات الطبية بمستشفى الخارجة العام.

 

 

أقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان