رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 مساءً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

الكهرباء في المنيا.. ساعة تروح وساعة وتيجي

الكهرباء في المنيا.. ساعة تروح وساعة وتيجي

تقارير

ظلام

الكهرباء في المنيا.. ساعة تروح وساعة وتيجي

محمد كفافى 24 فبراير 2015 18:23

يشهد عدد من قرى محافظة المنيا انقطاع التيار الكهربائى لأكثر من 3 مرات يوميًا تعدى وقت كل منها ساعة ونصف، الأمر الذي تسبب في حالة من الغضب بين أهالى القرى.

 

الكهرباء ساعة تروح وساعة تيجى.. هكذا علق مصطفى عوض، سائق ـ على الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائى، مشيرًا إلى معاناته نتيجة الظلام الذي يحل عليه والذي يتسبب في وقوع حوادث طرق وتعرضه والعديد من السائقين للسرقات وأعمال البلطجة.

 

ويضيف محمد صلاح أحد أهالى قرية زهرة التابعة لمركز المنيا، أن الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي يتسبب في انقطاع مياه الشرب بقريته، بسبب توقف محطات رفع وضخ المياه التي تعتمد على الكهرباء، مطالبًا بتوفير مولدات كهربائية لجميع المحطات.

 

فيما أشار حسام عبد الستار، صاحب محل للمكواة إلى الآثار السلبية والخسائر التي يتعرض لها بسبب استمرار انقطاع التيار الكهربائي الذي يؤدي إلى غلقه للمحل طيلة فترة الانقطاع.

 

عمران طلبة صاحب مخبز بلدي بقرية البرجاية التابعة لمركز المنيا، يقول إن العمل مرتبك في المخبز الذي يملكه بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وإن انقطاع التيار تسبب في تلف كميات كبيرة من العجين.

 

بدوره، قال مصدر مسؤول بشركة كهرباء مصر الوسط، طلب عدم ذكر اسمه، إن الشركة تفصل التيار عن بعض الأماكن، ومنها الطرق السريعة طبقا لخريطة خطة تخفيف الأحمال، مؤكدًا أن المنيا تصل نسبة عجز فيها إلى 500 ميجا وات عصرا يتم توزيعها على مراكز المحافظة، بينما تزداد هذه النسبة إلى 800 في الفترة المسائية، الأمر الذي يدفع الشركة إلى فصل التيار الكهربائى عن بعض الطرق بالتناوب.

 

وأوضح المصدر أن من ضمن أسباب الأزمة نقص الوقود الذي تعمل به محطات التوليد، ما أدى إلى انخفاض في إنتاجية الطاقة، بالإضافة إلى سرقة عدد من أهالى قرى الظهير الصحراوى الغربي بمركزى المنيا وسمالوط وملوي، التيار الكهربائى، الأمر الذي يؤدى إلى إهدار أكثر من نصف مليون جنيه سنويا.

 

وأشار المصدر إلى تفاقم الأزمة في المرحلة المقبلة، بسبب سد النهضة، موضحًا أن وزارة الكهرباء أرسلت إليهم مذكرات تطالبهم بدراسة التأثيرات السلبية المتوقعة لأزمة سد النهضة، والعمل على إيجاد بدائل.

 

فيما أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، مواصلة التفاوض مع وزارة البترول والهيئة العامة للبترول، لتوفير الكميات اللازمة من الوقود والغاز، لمحطات التوليد في ظل المديونية المتراكمة على الوزارة.

 

وأضاف الوزير في بيان صحفي اليوم، أن هناك خطة عاجلة لتوليد 3632 ميجا وات لمواجهة ارتفاع الأحمال قبل يوليو 2015.

 

اقرأ أيضاً :

بالصور.. محافظ المنيا يدعو لاستخدام الشعير المستنبت كعلف للحيوانات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان