رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مواطن ببني سويف عن رفع أسعار السجائر: "التخميس هو الحل"

مواطن ببني سويف عن رفع أسعار السجائر: التخميس هو الحل

تقارير

رفع أسعار السجائر

مواطن ببني سويف عن رفع أسعار السجائر: "التخميس هو الحل"

أحمد سيد 23 فبراير 2015 21:37

أعرب عدد من المدخنين ببني سويف عن استيائهم من اختفاء السجائر منذ اللحظة الأولى للإعلان عن رفع أسعارها.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر قرارًا، أمس، بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات، حيث يقضى التعديل بزيادة قيمة الضريبة المفروضة على السجائر.

ويقضى القرار بفرض ضريبة قيمتها 50% من سعر البيع للمستهلك بالنسبة للسجائر المستوردة والمحلية، إلى جانب 225 قرشًا للعبوة التي لا يزيد سعر بيعها النهائي للمستهلك على 10 جنيهات، و325 قرشًا للعبوة التي يزيد سعر بيعها النهائي للمستهلك على 10 جنيهات وحتى 16 جنيهًا، و425 قرشًا للعبوة التي لا يزيد سعر بيعها النهائي للمستهلك على 16 جنيهاً.

وشهدت سجائر الكليوباترا نقصا حادا في الأسواق ببنى سويف وشكاوى من المدخنين من اختفائها رغم ارتفاع أسعارها، وأعلن عدد من المدخنين الاعتماد على أنواع من السجائر مثل السجائر الصيني في حين اضطر آخرون للانتظار لحين عودة الأسواق إلى الهدوء.

وقال عمرو حسن (تاجر تجزئة): "إن السجائر الكيلوباترا غير موجودة بالأسواق"، مضيفا أن بائعين قاموا برفع الأسعار إلى 12.5 منذ إعلان قرار رفع الأسعار ، في حين قام معظم التجار بتخزين السجائر للاستفادة من ارتفاع الأسعار.

في حين عبر مدخنون عن استيائهم من القرار، في الوقت الذي أبدى فيه آخرون عدم اكتراث برفع الأسعار لتكرار المشكلة في كل مرة يتم فيها رفع الأسعار.

وقال محمود سعد، معلم، أنه يعتزم الامتناع عن التدخين في كل مرة يتم فيها زيادة أسعار حفاظا على ميزانية الأسرة، مضيفا أنه سرعان ما يعود إليها بشراهة، وتابع ساخرا: " التخميس هو الحل".

 سعاد محمد – ربة منزل – قالت إنها حاولت إقناع زوجها بالامتناع عن التدخين بعد ارتفاع الأسعار، مضيفة يا ريت يسحبوها من السوق ويريحونا و الناس تبطلها.

د. محمد رجب، طبيب، قال إن أضرار التدخين لا تظهر علي المدى القريب لكنها تدمر الرئتين، مضيفا أن معظم المدخنين يغضون الطرف عن أضرار التدخين بسبب وجود مادة النيكوتين التي تجبر المدخنين على العودة للسجائر رغم عدم قدرتهم المادية، متابعا بأن مرضى القلب والأمراض المزمنة عليهم الامتناع عن التدخين.

بدوره، قال مصدر مسئول بتموين بني سويف لـ"مصر العربية" إنه لم يتم منع السجائر من الأسواق، ولكن ما حدث هو لجوء بعض تجار التجزئة إلى احتكار السجائر للاستفادة من الأسواق.

وأضاف أن المندوبين يجوبون الشوارع بشكل طبيعي لتوزيع السجائر ، وأضاف أن  الشكاوى التي يتم تقديمها لشركة الدخان يتم التحقيق بها.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان