رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو.. حركات طلابية: لائحة الانتخابات تخدم مصالح السلطة الحالية

بالفيديو.. حركات طلابية: لائحة الانتخابات تخدم مصالح السلطة الحالية

تقارير

مؤتمر بحزب العيش والحرية

في تصريحات لـ"مصر العربية"

بالفيديو.. حركات طلابية: لائحة الانتخابات تخدم مصالح السلطة الحالية

علي العفيفي 23 فبراير 2015 13:43

هاجم عدد من الحركات الطلابية، في تصريحات لـ"مصر العربية"، السلطة الحالية بسبب تعنتها في إجراء الانتخابات الطلابية داخل الجامعات ووجود نية مبيتة لتأجيلها، مؤكدين أن إصرارها على اللائحة الحالية يرجع إلى أنها تخدم مصالحها الخاصة.

 


وقالت نورا السيد من طلاب الاشتراكيين الثوريين، إن الحركات الطلابية لها 4 مطالب خاصة بالانتخابات الطلابية في الجامعات، وهي حذف كل شروط الترشح والإسراع في فتح باب الترشح، وعمل ورشة طلابية لوضع مسودة بالبنود التي يرفضونها في اللائحة، ومراقبتها من قبل المجتمع المدني لعدم الثقة في السلطة الحالية.

وأضافت نورا، أن الحركات لا تنتظر من وزير التعليم العالي أي استجابة وأن ما يقومون بها هو حق أساسي للطلاب، مشيرة إلى أن السلطة الحالية ليست لديها الجرأة لإجراء الانتخابات وأن رفضها راجعة إلى عدم ترتيب أوراقها بخصوص الجامعات، وتفرغها لقمع الحراك الطلابي، بالإضافة إلى أنها لا تريد طالب يدافع عن حقوق زملائه داخل الاتحادات.

وعن تراجع الحراك الطلابي في الجامعات، أوضحت أن السبب في ذلك يعود إلى تعرضها إلى ضربات قاتلة وعمليات من القمع والاعتقال من قبل قوات الأمن، الأمر الذي أدى إلى انتشار حالة من الإحباط بين الطلاب.

من جانبها، قالت مارينا سمير من طلاب حزب العيش والحرية - تحت التأسيس- إن هناك نية مبيتة لتأجيل الانتخابات الطلابية من قبل السلطة الحالية، مشيرة إلى وجود حملة على السوشيال ميديا وفي الجامعات لتعريف الطلاب بالبنود المرفضة في اللائحة الطلابية وأسباب رفضها والبدائل لها، بالإضافة إلى سلاسل وفعاليات لتوعية الطلاب بأهمية الانتخابات.

واعتبرت مارينا، إقرار اللائحة الحالية بدون تميثل من الطلاب بأنه انتهاك لحقوقهم، مؤكدة أن السلطة الحالية "مباقش يهمها حد.. المهم أنها تنفذ اللائحة اللي بتخدم مصالحها هي".

ووصف محمود شلبي من طلاب حزب مصر القوية، الوضع الحالي للاتحادات الطلاب أنه في حالة تآكل وفراغ على صعيد 3 مستويات اتحاد الكلية واتحاد الجامعة واتحاد طلاب مصر، منوها إلى وجود دفعتين في الجامعات لا يعرف معنى الانتخابات الطلابية.

وأضاف شلبي، أن النشاط الخدمي لم يعد موجود داخل الجامعات وميزانية الاتحاد لا أحد يعرف طرق صرفها، خاصة بعد تخرج معظم رؤساء الاتحادات.

يأتي ذلك على هامش المؤتمر الذي شارك فيه أحزاب العيش و الحرية، ومصر القوية، والدستور، والتيار الشعبي، وحركتي 6 إبريل، والاشتراكيين الثوريين.

 

شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان