رئيس التحرير: عادل صبري 02:09 صباحاً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سوايسة ردًا على غلاء السجائر: هانشرب صيني ونشتري فرط

سوايسة ردًا على غلاء السجائر: هانشرب صيني ونشتري فرط

تقارير

قرار رسمي برفع اسعار السجائر

سوايسة ردًا على غلاء السجائر: هانشرب صيني ونشتري فرط

كريم عبد المعين 23 فبراير 2015 13:21

اعتبر كثيرون من أبناء محافظة السويس قرار الحكومة برفع أسعار السجائر، أنها زيادة مبالغ فيها ودون أي سبب واضح وترهق فقط البسطاء، موضحين أنهم سيلجؤون الي السجائر الصينية المهربة ولشراء السجائر "فرط".

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر قرارًا أمس بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات، حيث يقضى التعديل بزيادة قيمة الضريبة المفروضة على السجائر.

 

ويقضى القرار بفرض ضريبة قيمتها 50% من سعر البيع للمستهلك بالنسبة للسجائر المستوردة والمحلية، إلى جانب 225 قرشًا للعبوة التي لا يزيد سعر البيع النهائي للمستهلك على 10 جنيهات، و325 قرشًا للعبوة التي يزيد سعر البيع النهائي للمستهلك على 10 جنيهات وحتى 16 جنيهًا، و425 قرشًا للعبوة التي لا يزيد سعر البيع النهائص للمستهلك على 16 جنيهاً.

 

أيمن محمد السيد موظف بشركة نسيج قال لـ"مصر العربية" : "متعود أشرب سجاير من 25 سنة منذ أن كانت السجائر البلمونت في عز مجدها بقروش قليلة وملاليم، وشوفت عشرات الزيادات على الأسعار ومن الصعب اتوقف عنها  لأنها أصبحت مسألة تعود " .

 

وأضاف :" الحكومة عارفة تمامًا أنها لو رفعت أسعار السجائر مائه جنيه للعلبة هاتلاقي اللي يشتريها حتي لو سيجارة بـ سيجارة فرط يعني" .

 

من جانبه قال نادر علي محمد محاسب  :" المواطنون سوف يلجؤون لشراء السجائر الصيني المهربة عبر الموانئ لأنها ستكون الأرخص سعرًا وحيث إن العلبة المهربة حاليًا لا تتجاوز الـ 6 جنيهات" .

 

وأشار إلى وجود تحذيرات طبية من أن هذه السجائر تتسبب في الأمراض و"لكن كثير من مدمني السجائر لا يهمهم أساسًا التحذيرات معتبرين أن السجائر كلها  أمراض ".

 

 

أما وليد حسين محمد - موظف - فقال :"  الحكومة ها تواصل الضغط علي شاربي السجائر لدرجة أنهم هايشتروا السجاير  فرط ".

 

وأوضح أنه يعلم حاجة الدولة للأموال للصرف على الانتخابات و"لكنهم يحاولون الحصول على الأموال من الغلابة بفرض الضرائب عليهم" .

 

بدوره قال نادر علي - طالب - :" كان من المفترض أن تتم الزيادات على سجائر الأغنياء مثل المرلبورو والميريت ولكن ايه ذنب الكليوباترا في الزيادات ".

 

اقرأ أيضاً :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان