رئيس التحرير: عادل صبري 11:06 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

المستشار حسن فريد قاضي الإخوان والثوار

 المستشار حسن فريد قاضي الإخوان والثوار

تقارير

المستشار حسن فريد

المستشار حسن فريد قاضي الإخوان والثوار

محمد يحيى 23 فبراير 2015 10:15

يعد المستشار حسن فريد من أبرز القضاة الذين ظهروا في ساحات المحاكم المصرية خلال الفترة الماضية خاصة في  القضايا السياسية التي تقع في بؤرة إهتمام  الاعلام المصري والعالمي  وإنتهت  كل القضايا التي نظرها قبل ذلك بأحكام صادمة كان آخرها اليوم  قضية "أحداث الشوري " والمتهم فيها الناشط علاء عبدالفتاح و24 آخرين والتي انتهت  بالسجن المشدد لـ"علاء عبد الفتاح" الناشط السياسى 5 سنوات مشدد و100 ألف جنيه غرامة ، فى أحداث الشورى.

 

لم تكن "أحداث الشوري " هي القضية الأولي التي يصدر فيها فريد حكمًا قاسيًا ولكنه أصدر أحكامًا أشد قسوة  من قبل في عدد من القضايا السياسية كان من أبرزها :

 

قطع طريق قليوب .. إعدام ومؤبد وتحفظ علي الأموال

أصدر المستشار حسن فريد في القضية المعروفة إعلاميًا  بقطع طريق قليوب علي 48 من أفراد وقيادات جماعة الإخوان  وتضمن الحكم إعدام 10 قيادات علي رأسهم الدكتور عبدالرحمن البر عضو مكتب الإرشاد وعميد كلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة والمشهور بمفتي الإخوان وكذ المؤبد لمحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان والتحفظ علي أموال المتهمين .

وكانت النيابة العامة قد أحالت 48 متهما إلى المحاكمة، بتهم القتل والشروع فى القتل والتجمهر وقطع الطريق، وحيازة أسلحة لترويع المواطنين، بعد احتشادهم فى نهاية يوليو من العام الماضي، وقطعهم طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعى أمام مدينة قليوب ولمدة تزيد على سبع ساعات.

2- اقتحام مترو شبرا..  المشدد لـ 37 إخواني

أصدر المستشار حسن فريد في هذة القضية أحكام بالسجن المشدد  لـ37 متهم لمدة 15 عام  لعدد من معارضي النظام التابعين لجماعة الإخوان المسلمين.

 

3- أحداث كفر الشيخ في ذكري الثورة

واصل المستشار حسن فريد أحكامه المشددة والصادمة  والتي من بينها القضية المعروفة  إعلاميًأ  بأحداث كفر الشيخ والتي جاء حكمه فيها كالتالي  الحبس المشدد لـ 73 متهم لمدة 15 عام  وكذا السجن المشدد 10 سنوات لـ 9 آخرين بتهمة محاولة اقتحام قسم شرطة كفر الشيخ .

 

 وتعود أحداث القضية إلي أعمال العنف التي شهدها  قسم شرطة كفر الشيخ في أعقاب بيان الجيش في 3/7/2013 .

حسن فريد وقضية الشوري...

 

في يوم 12 يونيو 2014 حكمت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد علي الفقي غيابياً علي المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث الشوري بالسجن المشدد 15 عام وتغريم المتهمين فيها بمبلغ 100 ألف جنية ووضعهم تحت المراقبة لمدة 5 سنوات وعقب صدور الحكم بساعتين ألقت قوات الأمن علي علاء عبد الفتاح لتبدا بذلك المحكمة نظر القضية من جديد حيث ينص القانون علي أنه إذا صدر حكمًا غيابيا ضد متهم تبدأ محاكمته من جديد عند إلقاء القبض عليه .

في يوم   15 سبتمبر 2014  فاجأ  المستشار محمد على الفقى، الجميع وقرر التنحي  عن استكمال نظر الدعوى لاستشعاره الحرج، وأمر بإخلاء سبيل الناشط السياسي علاء عبدالفتاح وجميع المتهمين في القضية وهو الأمر الذي قوبل بفرحه عارمة من اهالي المعتقلين .

بتنحي الفقي عن نظر القضية بدأ فصل جديد من القضية حيث عادت القضية إلي المربع صفر من جديد  ليتم إسناد نظر القضية إلي المستشار حسن فريد الذي قرر فور توليه مسؤولية نظر القضية إلقاء القبض علي المتهمين المخلي سبيلهم وعلي  رأسهم علاء عبد الفتاح .

شكل قرار إخلاء سبيل المتهمين ليشكل صدمة كبيرة في أوساط شباب الثورة حيث جاء بعد يوم واحد فقط من الحكم القضائي بالسجن 3 سنوات و الصادر ضد سناء عبد الفتاح شقيقة علاء في القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث الإتحادية .

حرص فريد خلال نظره للقضية علي  أن تكون جلسات المحاكمة متسمة بالهدوء علي عكس باقي قضاة محكمة الجنايات في معهد أمناء الشرطة الذين تشهد جلساتهم شد وجذب بين الدفاع و هيئة المحكمة انتهت بتحويل عدد منهم لمحاكمات تاديبية وآخري حولت للنيابة العامة كما حدث في واقعة  تحويل المحامي خالد علي من قبل المستشار محمد ناجي شحاتة لنيابة المعادي بسبب مشادة بينهم أثناء نظر قضية احداث مجلس الوزراء والمتهم فيها أحمد دومة وانتهت بالحكم عليه بالسجن المؤبد .

بالحكم الصادر اليوم علي علاء عبد الفتاح ورفاقه وقبله  الحكم علي قيادات الإخوان يجعل المستشار حسن فريد هو قاضي الإخوان والثوار بلا منازع .

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان