رئيس التحرير: عادل صبري 02:10 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور ....بدء موسم زراعة فسائل النخيل بالوادي الجديد

 بالصور ....بدء موسم زراعة فسائل النخيل بالوادي الجديد

تقارير

جانب من زراعة فسائل النخيل

بالصور ....بدء موسم زراعة فسائل النخيل بالوادي الجديد

محمد المصري 23 فبراير 2015 03:48

بدأت محافظة الوادي الجديد – التي يمثل البلح المحصول القومي لسكانها - موسم زراعة فسائل النخيل, ويعد البلح من أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المحافظة ويحتل مركز الصدارة بين المحاصيل الزراعية الأخرى , حيث يوجد بالمحافظة حوالي مليون و600 ألف نخلة .


ويقول محمد صالح  مزارع وأحد المتخصصين في زراعة فسائل النخيل بالمحافظة "لمصر العربية " إن زراعة فسائل النخيل لها مواعيد محددة علي مدار السنه حيث يجود زراعتها في شهري يناير وفبراير، ويقوم  أولا بخلع الفسائل  من النخيل ويتم عمل حفرة بعمق معين حسب نوع الفسيله سواء كانت كبيره أو صغيرة , أو يمكن زرع تلك الفسائل في شكاير بلاستيك أو صفائح فارغه ويضاف عليها الرمال من نوع معين  نظرا لأن معظم الرمال بها مادة ملحية تعمل علي قتل فسيلة النخيل".

 

وأضاف صالح  "أنه يقوم بدفن نصف جذع  النخله في الارض أو يتم وضع رمال في الصفائح والشكائر التي يوجد بها فسائل ,ثم يقوم بغمر جذع الفسيله بالمياه بعد اضافة كمية من التراب عليها ".

 

وتابع أنه بعد ذلك يقوم بري النخيل حسب برنامج معين  حيث تروي فسائل النخيل بعد غرسها كل يوم حسب خطة معينه ثم بعد ذلك تروي يوما بعد يوم  ويتم متابعتها  حتي لا يصل اليها النمل والذي يسبب لها العديد من الأمراض ويعمل علي قتل الفسائل.

 

وأوضح أنه يتابع الفسائل المزروعه حديثا يوميا ولمدة 3 شهور علي الأقل  لضمان  النمو الطبيعي للنخلة حتي يظهر نمو  أوراق  خضراء جديدة  وبالتالي تكون مرحلة الخطر قد زالت .

 

وأشار الي أن الفسائل لها أسعار مختلفه حسب نوعيتها فسعر الفسائل يبدأ من 75 جنية وحتي 300 جنية  حسب نوعية الفسيله , مضيفا الي أنه بالرغم من التكاليف الباهظة أثناء غرس وزراعة الفسائل الا أن هذه المصاريف ستعوض مضاعفة عندما تكبر النخله وتنتج بلح حيث أن  أقل نخله صغيره  تنتج حوالي 40 كيلو بلح .

 

وأكد أن المزارعين في هذه الأيام "موسم زراعة الفسائل " يتسابقون علي زراعتها لأنها تمثل الحياة بالنسبة لمواطني الوادي الجديد الذي نشأ وتربي تحت أشجار النخيل .

 

ومن جانبه أكد الدكتور محسن عبد الوهاب وكيل وزارة الزراعه بالوادي الجديد ,أن مديرية الزراعة قامت بتوفير الأسمدة الأزوتية الخاصة بتسميد النخيل وخاصة في موسم زراعة الفسائل ,فضلا عن توفير كميات المبيدات لمقاومة النمل  والحشرات التي تهدد فسائل النخيل  في مرحلة النمو.

اقرا ايضا 

الأسماء 44 مرشحا في الانتخابات البرلمانية بالوادي الجديد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان