رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 صباحاً | السبت 24 فبراير 2018 م | 08 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صيادو اﻹسكندرية.. بين إغراء الرزق والخوف من داعش

صيادو اﻹسكندرية.. بين إغراء الرزق والخوف من داعش

تقارير

مراكب صيد

بعد تحذيرهم من الذهاب لليبيا..

صيادو اﻹسكندرية.. بين إغراء الرزق والخوف من داعش

رانيا حلمي 19 فبراير 2015 17:45

تحذيرات مشددة أصدرتها وزارة الخارجية المصرية للصيادين، بعدم الخروج من المياه اﻹقليمية، وذلك بعد احتجاز 21 صيادًا منذ منتصف يناير الماضي بليبيا، وذبح 21 قبطيا مؤخرا من قبل تنظيم داعش.

 

ورغم أن رحلة الخروج من المياه الإقليمية المصرية بالنسبة لكثير من هؤﻻء الصيادين تعد جالبة للرزق الوفير، إلا أنهم يخشون تكرار حادث الاختطاف.

 

عصام طلبة صياد بمنطقة المكس، قال إن كثيرًا من المراكب التابعة للصيادين بالمنطقة لا تخرج عن المياه الإقليمية لمصر خلال هذه الفترة.

 

وأضاف: "كل ما نعرفه عن رحلات الصيد المتجهة إلى ليبيا أنها لا تحتوي على المعدات اللازمة للصيد في المناطق العميقة، وأنهم يسرقون السمك من الشركات المتخصصة بصيده في ليبيا”.

 

فيما أكد أحمد صياد بمنطقة بحري، أن العديد من الصيادين لن يتمكنوا من الالتزام بهذا القرار حتى في ظل عدم وجود تصريح بذلك.
 

وتابع: "لأن ده أكل عيش ناس ياما، 3 أيام صيد في ليبيا تساوي 3 عربات سمك، والتي لن يحصل عليها الصياد خلال أسبوع أو 10 أيام من الصيد في المياه الإقليمية الداخلية"، مردفًا: "هناك السمك ياما الطرحة بتطلع 50 أو 60 لوح، إنما هنا ممكن تطلع بـ3 ألواح بس".


وأوضح أن الصيد في مناطق "برج العرب، مارينا، مطروح" لن يكون صالحًا لمن اعتادوا الصيد في ليبيا وتونس وغيرهما، مشيرا إلى أنه لم يذهب للصيد في ليبيا سوى مرة واحدة، وحينها أطلق عليهم الرصاص من قبل القوات الليبية، ولم يحاول تكرار الأمر مرة أخرى.


من ناحيته، قال جابر، صياد بمنطقة بحري، إنه مضطر للالتزام بالقرار، وفي ظل الظروف والأحداث التي مرت خلال الأيام الماضية لا يوجد خيار أمامهم سوى الالتزام، موضحًا أن القرار سيؤثر عليهم بشكل كبير، فالصيد في ليبيا غير الصيد بمصر، فهناك اختلاف في كمية السمك وأنواعه.


وأكد جابر أن القرار سيؤثر على الصيادين الذين اعتادوا الصيد في المياه الإقليمية المصرية، حيث إن قرار المنع يجعل الجميع يتوجه للصيد في نفس المناطق، وإن تضاعف عدد الصيادين يؤدي إلى قلة كميات السمك.

اقرأ أيضا:

وقفة في الإسكندرية بالمصحف والصليب تكريمًا لضحايا داعش

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان