رئيس التحرير: عادل صبري 05:11 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو والصور.. سياسيون وفنانون في افتتاح محلب لجراج التحرير

بالفيديو والصور.. سياسيون وفنانون في افتتاح محلب لجراج التحرير

تقارير

محلب خلال افتتاح جراج التحرير

بعد تأجيل أكثر من 4 أشهر

بالفيديو والصور.. سياسيون وفنانون في افتتاح محلب لجراج التحرير

على العفيفي 31 يناير 2015 12:13

افتتح المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم السبت، جراج ميدان التحرير، وسط تشديدات أمنية وحضور مكثّف من وزراء وفنانين وشخصيات سياسية وعامة.

وتجاوزت تكلفة المشروع نحو675 مليون جنيها، ويقع على مساحة 20 ألف متر مربع وعلى عمق 37 مترًا تحت الأرض، ويضم 4 طوابق أسفل الأرض ويسع لعدد 1700 سيارة، بالإضافة إلى جراج خاص يسع 24 أتوبيسًا سياحيًا، ويوجد به 3 مداخل اثنان للسيارات، وآخر للأوتوبيسات.

 

وتزين ميدان التحرير خلال حفل الافتتاح بوضع أعلام مصر فوق العمارات، وإعادة طلاء الأبنية وأعمدة الإنارة، ونشر اللوحات الإرشادية بجنبات الميدان.

 

وكانت محافظة القاهرة حددت عدة مواعيد لافتتاحه أولها منذ أكثر من 4 أشهر، وذلك في شهر سبتمبر من العام الماضي، ثم شهر أكتوبر من العام الماضي تزامنا مع أعياد اكتوبر، ثم تأجل لنهاية عام 2014، ثم تم الإعلان عن موعد افتتاحه في شهر يناير الحالي، تزامنا مع الاحتفال بثورة يناير.

 

وأرجعت المحافظة سبب تأجيل الافتتاح لأكثر من مرة، لعدم انتهاء وضع اللمسات النهائية للجراج، ثم اخضاع الجراج للتشغيل التجريبي الذي تقوم به إحدى الشركات، ثم قررت المحافظة تطوير ميدان التحرير ككل، ليتناسب مع جراج الجديد، وليصبح وجه مشرفه لميدان العاصمة، في ظل مشروع المحافظة الجديد بتطوير القاهرة الخديوية.

 

وأكد رئيس الوزراء، خلال الافتتاح، أن هذا الجراج يعد نقطة فارقة في تغيير ملامح وشكل منطقة وسط المدينة وميدان التحرير بالكامل.

 

وقال جلال السعيد محافظ القاهرة: إن الدولة تسعى لخفض حجم التكدس المروري بالعاصمة عن طريق إقامتها لثلاثة جراجات هم التحرير وروكسي وشيراتون.

 

وأضاف محافظ القاهرة، خلال شرح مفصل لأهداف المشروع، أنه يساهم بصورة فعالة في تحسين منظومة المرور بميدان التحرير والمنطقة المحيطة وإعادة المظهر الحضاري لوسط المدينة من خلال توفير أماكن بديلة لأكبر عدد ممكن لانتظار السيارات وخاصة بعد تشغيل جراج عمر مكرم بكافة طاقته والتي تسع لعدد 600 سيارة، مع فرض وتطبيق قانون المرور بكل حزم لمنع ظاهرة الانتظار الخاطئ قطعياَ بالمنطقة المحيطة بالجراج ثم تحديد حزامها ومداها بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة المرور كأحد المحاور الهامة لإنجاح الهدف المأمول من إقامة هذا الجراج.

 

وأوضح السعيد، أن المناطق والشوارع المحيطة بميدان التحرير تشهد طفرة من أعمال التطوير من خلال بعض التعديلات المرورية للشوارع المؤدية بكافة الاتجاهات وربط جميع مداخل ومخارج الجراج بالحركة والخريطة المرورية فى ميدان التحرير ككل، كما تم تنفيذ أعمال تطوير واجهات المبانى الرئيسية المطلة على الميدان والتى تضم مجمع التحرير وواجهات مسجد عمر مكرم والجامعة الأمريكية.

 

وحضر حفل الافتتاح العديد من الوزراء من ضمنهم غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، وعادل لبيب وزير التنمية المحلية، وخالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة، وجلال السعيد محافظ القاهرة، وبعض الفنانين منهم سامح الصريطي وسامح يسري وسمير الإسكندراني.

 

وبعد جولة داخل الجراج من الأسفل، استقل المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، أحد أتوبيسات "جراج التحرير"، بصحبة عدد من الوزراء والشخصيات السياسية.

 

وأغلقت قوات الأمن، حركة السيارات في الاتجاه القادم من ميدان عبدالمنعم رياض إلى ميدان التحرير، لحين خروج الأتوبيس الذي يستقله رئيس الوزراء من الجراج وسط تشديدات أمنية.

 

وتجول الأتوبيس برئيس الوزراء في شوارع وسط البلد، خاصة ميدان طلعت حرب، لإطلاعه على أبرز التجديدات التي تشهد العمارات المطلة على الميدان.

 

جراج التحرير الذي بدأت محافظة القاهرة بنائه منذ عام 2010 بعهد المحافظ القاهرة السابق الدكتور عبد العظيم وزير، وتوقف العمل به عقب قيام ثورة يناير 2011، وعادت المحافظة لاستكمال أعمال البناء والتجهيز عام 2014 في عهد المحافظ الحالي الدكتور جلال مصطفى السعيد.

 

شاهد الفيديو

 

إقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان