رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 مساءً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

الصرافات الآلية تحمى نفسها بنفسها

عبر خاصية طمس النقدية..

الصرافات الآلية تحمى نفسها بنفسها

شيرين محمد 30 يونيو 2013 14:41

ما لا يعرفه البلطجية عن ماكينات الصرف الألى المعروفة اختصارا باسم ال ATM  هى أن هذه الاجهزة المتطورة تحمى نفسها بنفسها عبر خاصية طمس النقدية التى بداخلها بالحبر أو اتلافها فى حال محاولة هؤلاء السطو عليها ، كما ان الآلات المنتشرة فى شوارع مصر ومخصصة لتلبية احتياجات الناس من السيولة النقدية هى عبارة عن أجهزة مصفحة وغير قابلة للكسر أو الحرق .

 

وقال مدراء بنوك مصرية ان الخواص التى تتمتع بها هذه الآلات حالت دون السطو عليها سواء في فترة الانفلات الامنى التى سادت مصر عقب وقوع ثورة 25 يناير – كانون الأول 2011 أو خلال التظاهرات الحالية اللتى  تسود مصر وصاحبها حالات عنف في بعض الاماكن.

 

ويشهد ميدان التحرير بالعاصمة المصرية القاهرة، تظاهرات لإسقاط نظام الرئيس محمد مرسي الذي تولى الحكم قبل نحو عام، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، فيما احتشد مؤيدو الرئيس المصري في ميدان رابعة العدوية بمدنية نصر بالعاصمة، وسط  مخاوف من حدوث أعمال عنف في البلاد، التي تشهد أيضا تظاهرات معارضة ومؤيدة للنظام.

 

وقال المهندس فريد زعلوك رئيس قطاع الدعم التكنولوجي ببنك مصر فى تصريحات خاصة لوكالة الأناضول للأنباء أن الصارفات الآلية ال ATM تحمى نفسها بنفسها دون الحاجة لوجود فرد آمن بجانبها أو حراسة خاصة .

 

وقال زعلوك " الخزن الموجودة داخل الماكينة التى توجد بها النقدية مصفحة وغير قابلة للكسر أو الحرق ، وهو الامر الذى يجعلها فى مأمن حتى ولو تعرضت للسطو  كما جرى اليوم الأحد في بعض المناطق".

 

وأضاف أن هناك ماكينات  ATM  متطورة  بها خاصية طمس النقدية بالحبر أو اتلافها  بمجرد محاولة كسر ادراج النقدية والسطو على الاموال الموجودة بها .

 

وفيما يتعلق بالاجراءات التى اتخذتها البنوك المصرية لحماية ماكينات الصرف الالى التابعة لها قال زعلوك أن بنك مصر ، ثانى اكبر بنك بالبلاد، لديه ماكينات متطورة قادرة على مواجهة أية هجمات غير متوقعة على الصارفات الآلية ، حيث توجد كاميرات مراقبة على مدار 24 ساعة ، وهناك نظام system  يؤهل البنك لمعرفة كافة الحركات التى تتم على الصارفات التابعة له، كما توجد خاصية كشف التزوير داخل الماكينة .

 

واضاف أنه اذا حاول احد ادخال بطاقة ائتمان مزورة يتم ايقاف التعامل عليها على الفور ، كما يوجد لدى البنك نظام Mangement للتحكم فى ال ATM عن بعد حيث تستطيع إدارة الحاسب الألى إيقاف الخدمة عن الماكينة التى تستشعر وجود اى محاولة للسطو عليها وتصبح خارج الخدمة .

 

وأكد رئيس قطاع الدعم التكنولوجى ببنك مصر أن الصارفات الآلية التابعة للبنك تعمل بصورة طبيعية لتوفير الخدمة للعملاء وكذلك تعمل كافة الفروع الالكترونية لضمان مواجهة الازدحام على الصارفات خاصة أن المظاهرات تتزامن مع بداية الشهر وموعد صرف المعاشات .

 

وقال حازم حجازى مديرعام الفروع بالبنك الأهلي المصري – اكبر بنك في البلاد - فى تصريحات خاصة لوكالة الأناضول للأنباء أن الصارفات الآلية التابعة للبنك مجهزة بأحدث الوسائل  التكنولوجية الحديثة فهى مصفحة وغير قابلة للكسر أو الحرق والسطو.

 

وأضاف أن الصارفات الآلية التابعة للبنك تعمل بصورة طبيعية لتلبية احتياجات العملاء ، كما أن هذه الماكينات مؤمن عليها ضد حوادث السطو والسرقة .

وأشار حجازى الى أن الماكينات التابعة للبنك الأهلى مؤمنة بشكل ذاتى بما يضمن عدم تمكن اى بلطجى أو لص من سرقة النقدية الموجودة بداخلها .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان