رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

تسمم "الجيزاوية" يقطع مياه الشرب عن 6 قرى ببني سويف

تسمم الجيزاوية يقطع مياه الشرب عن 6 قرى ببني سويف

تقارير

تسمم الجيزاوي

صيادون وضعوا مادة سامة في الترعة تصيب الأسماك بالدوار

تسمم "الجيزاوية" يقطع مياه الشرب عن 6 قرى ببني سويف

أحمد سيد 14 يناير 2015 11:46

قطعت شركة مياه الشرب ببني سويف المياه عن 6 قرى بمركز الواسطى شمال بني سويف عقب قيام مجموعة من الصيادين بوضع مادة سامة بمياه الجيزاوية تسهل عملية اصطياد الأسماك، بعد ان فشلوا في الصيد لمدة تزيد على شهرين بسبب الشتاء.

 

وشهدت قري صفط الشرقية والغربية والهرم وميدوم والعطف وافوه حالة من الرعب بين المواطنين خوفا علي أروح أبنائهم وزاد من حدة الأزمة انقطاع مياه الشرب لليوم السادس على التوالي.

 

وقال محمد محمود – مدرس – من قرية صفط الشرقية إن المياه مقطوعة منذ يوم الخميس الماضي؛ مضيفا أن الأهالي يقومون بالحصول على المياه من قرية الرقة وجرزا التابعين لمحافظة الجيزة خوفا على أرواحهم.

 

وقالت حنان أحمد –ربة منزل-: "مش لاقيين ميه.. وبيقولوا الجيزاوية فيها سم"، وأضافت أنها تبحث عن المياه بأي وسيلة وتخشي على حياتها وحياة أولادها.

 

وقال عماد سيد –صياد-: "إن الأسماك تغوص إلى قاع المياه وتختفي تماما في الشتاء بسبب شدة البرودة، مضيفا أن هناك بعض الأسماك تمتنع عن الطعام تماما في فصل الشتاء مثل سمك "القرموط" الذي يمتنع عن الطعام لنحو شهرين، مضيفا أن معظم السمك الموجود بالسوق حاليا من المزارع، واضاف أن بعض الصيادين يقومون بإلقاء مواد سامة بالجيزاوية تتسبب في إصابة السمك بحالة دوار والطفو على سطح الماء ليسهل عملية اصطياده.

 

وقال مصدر بمحطة المياه –رفض ذكر اسمه-: تم غلق محطتي مياه صفط وميدوم منذ نحو أسبوع بقرار من الشركة ببني سويف، إلى لحين تحديد المادة السامة الموجودة بالمياه خوفا على حياة المواطنين.

 

وأضاف أن معمل تحاليل المياه بالمحطة ليس لديها القدرة على تنقية المياه من المواد السامة أو حتى تحديدها ويقتصر دور المحطة على تحلية المياه من خلال إضافة الكلور والشبة لإزالة البكتيريا والعكارة.

 

وأضاف: "لا يمكن تحديد المادة التي تسببت في تسمم المياه، إلا أن الصيادين عادة ما يستخدمون كبريتات الألمونيوم لاصطياد الأسماك بعد إصابتها بالدوار والتي تتسب في تسمم المياه".

 

وقال مصدر بالري إنه من الممكن حل المشكلة من خلال فتح بوابات مياه الري بالجيزاوية في اتجاه الوجه البحري إلا أنه من الصعوبة حدوث ذلك الآن خوفا من غرق كوبري العياط الذي يتم إنشاؤه حاليا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان