رئيس التحرير: عادل صبري 03:14 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قوى سياسية بالإسكندرية عن البرلمان: افتحوا باب الترشح وآخرون تمثيلية

قوى سياسية بالإسكندرية عن البرلمان: افتحوا باب الترشح وآخرون تمثيلية

تقارير

مجلس الشعب

بعد تحديد موعدها دون فتح الترشيح

قوى سياسية بالإسكندرية عن البرلمان: افتحوا باب الترشح وآخرون تمثيلية

رانيا حلمي 10 يناير 2015 16:44

تباينت ردود أفعال عدد من القوي السياسية بالإسكندرية حول إعلان اللجنة العليا للانتخابية لموعد بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية دون فتح باب الترشح أو تحديد موعد محدد لهذا الغرض .

 

ففي الوقت الذي اعتبر فيه البعض أن القرار إيجابي ويؤسس لمرحلة سياسية تتمثل بعقد انتخابات برلمانية يترتب عليها تكوين برلمان جديد للشعب يمثل كافة أطياف الشعب المصري.. وصف البعض الآخر الإعلان بأنه خطوة صورية تمثيلية لن تجد لها طريقًا على أرض الواقع .

 

فتح باب الترشيح

من جانبه طالب حسني حافظ رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بالإسكندرية الحكومة بالإسراع في إصدار قرار فتح باب الترشيح، لإيجاد ضوابط بعملية الإعلان، مؤكدا أن الاستحقاق الثالث الذي يتمثل في الانتخابات البرلمانية يبين للعالم أن مصر تمشي بخطى ثابتة، متوقعا أن يتم فتح باب الترشيح خلال أيام أو نهاية الشهر الجاري على أقصي تقدير، مؤكدا أن تخصيص شهر لإجراء الدعاية الانتخابية مدة كافية.

 

إيجابي

وصف المهندس شهاب وجيه المتحدث الإعلامي لحزب المصريين الأحرار، المواعيد التي أعلنتها اللجنة العليا بـ "الإيجابية"، مؤكدا جاهزية الحزب لخوض الانتخابات وأنهم في انتظار إعلان فتح باب الترشح، معلقا "نعلم أنه سيتم فتحها في أقرب وقت".

 

وقال عبد الله بدران أمين حزب النور بالإسكندرية، إن الجدول الزمني للانتخابات دائما يكون مرتبطًا ببعضه، من فتح باب الترشح لمواعيد إغلاقه وفتح باب الطعون ومواعيد إغلاقها، موضحا أنه قد يكون هناك بعض الأمور التقنية التي تحتاج الضبط مثل صفة المرشحين في القوائم.

 

وأكد بدران أن تأخير إعلان موعد فتح باب الترشح سبب ربكة للقوى السياسية والأحزاب، رافضًا أن يكون عدم إعلان فتح باب الترشح إشارة إلى صورية الانتخابات.

 

وأوضح أن الدعاية الإعلانية لا تشغل الحزب الذي يمتلك قاعده جماهرية كبيرة، مؤكدا أن ذلك لا يعني أنهم يوافقون على أن تكون فترة الدعاية الانتخابية مثلا 3 أسابيع، ولابد أن تكون في حدود الشهر ليس أقل من ذلك.

 

عشوائية

 

وفى المقابل قال أحمد العطار أمين حزب مصر القوية بالإسكندرية، إن إعلان موعد الانتخابات دون إعلان فتح باب الترشح يؤكد العشوائية التي يعمل بها النظام الحالي، موضحا أن الإعلان تم بشكل صوري دون الإعلان عن مواعيد صريحة للدعاية أو الصمت الانتخابي، أو فتح باب الترشح وغيرها.

 

وأكد أنه حتى لو تم فتح باب الترشح خلال نهاية الشهر الحالي فإن الفترة غير كافية للدعاية الانتخابية مطالبا القوى السياسية بأكملها أن تتخذ موقف واحد بعدم المشاركة فيما وصفه بـ"المهزلة"، معتبرا البرلمان القادم بمثابة مكافأة لكل من ساعد النظام حيث يحصل كل منهم على جزء من البرلمان.

 

الخارج

 

واعتبر هيثم الحريري (مرشح برلماني محتمل) أن حديث اللجنة العليا للانتخابات فى المؤتمر الصحفي لم يكن موجه للشعب في المقام الأول، وإنما لمن يحضر المؤتمر الاقتصادي على حد تعبيره.

 

وأشار المرشح المحتمل إلى أن الهدف من إجراء الانتخابات على مرحلتين هو إعلان عقد النية على إجراء انتخابات وليس لإقرار تفاصيل الإجراءات الخاصة بالعملية الانتخابي. مضيفا أن عدم المساواة بين المرحلتين الأولى والثانية فيها نوع من التمييز لصالح محافظات المرحلة الثانية على حساب المرحلة الأولى.

 

وشدد الحريري على ضرورة فتح باب الترشح في 21 يناير، مؤكدا أن كل يوم يمر يأتي على حساب الطعون والمرشحين الذين لا يملكون الأموال الكافية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان