رئيس التحرير: عادل صبري 05:04 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

في سهل حشيش.. 42 مليون متر بالأمر المباشر لصديق جمال مبارك

 في سهل حشيش.. 42 مليون متر بالأمر المباشر لصديق جمال مبارك

تقارير

رجل الأعمال إبراهيم كامل

أراضي الدولة المنهوبة في ثلاجة المفوضين.. (5)

في سهل حشيش.. 42 مليون متر بالأمر المباشر لصديق جمال مبارك

أحمد زكريا 09 يناير 2015 09:40

 

  • دعوى تطالب باسترداد أراض بالتجمع الخامس مخصصة لأبناء عمر سليمان وحسين سالم
  • إبراهيم كامل حصل على 42 مليون متر في "سهل حشيش" بالأمر المباشر من "التنمية السياحية"
  • الحكومة سحبت 90 % من أري السهل من رجل أعمال أمريكي وخصخصتها لعضو لجنة السياسات

 

 

مئات من الدعاوى القضائية المنظورة أمام محاكم القضاء الإداري والإدارية العليا تطالب ببطلان تخصيص آلاف الأفدنة من أراضي الدولة المنهوبة عن طريق البيع بالأمر المباشر، وتتهم بعض مشاهير البيزنس والسياسة بتشكيل عصابات "مافيا" للاستيلاء على أراضي الدولة بأبخس الأثمان.

لكن أغلب هذه القضايا لم تعرف طريقها بعدُ إلى "الحكم النهائي" رغم أن بعضها يعود إلى أكثر من عشرة أعوام مضت، فما هو السبب؟

 

حقوقيون يعملون في مجال مكافحة الفساد يرجعون ذلك إلى ما سموها "ثلاجة" القضاء الإداري، في إشارة منهم إلى هيئة المفوضين التي يحيل القاضي الإداري إليها الدعوى المراد "تعطيلها" لأسباب سياسية، خاصة وأن كثيرا من المتهمين في تلك القضايا من "نجوم المجتمع" وأصحاب العلاقات القوية بمسؤولين في الدولة.

 

من هؤلاء رجل الأعمال إبراهيم كامل، وهو أحد رموز الحزب الوطني المنحل، ويواجه أكثر من دعوى قضائية بالدائرة الثامنة للعقود بمحكمه القضاء الإداري تطالب ببطلان تخصيص 42 مليون متر من أراضي "سهل حشيش" بمحافظة البحر الأحمر بسبب علاقاته الوطيدة بنظام مبارك
 
الدعوى أقامها المحامي شحاته محمد شحاته ضد رئيس الوزراء ووزير السياحة ورئيس هيئة التنمية السياحية للطعن على تخصيص الأراضي التي تمثل 90% من مساحة سهل حشيش.
 
وذكرت الدعوى أنه "في 1993، خصصت الحكومة وبالأمر المباشر وبالمخالفة لقانون - 41 مليون متر مربع من أراضي سهل حشيش لرجل أعمال مصري يحمل الجنسية الأمريكية، وتم التوقيع معه على خطاب نوايا بشروط واضحة، أهمها أن الأرض لا تباع إلا بعد استكمال البنية الأساسية الخاصة بها".


وأضافت الدعوى أن الحكومة قامت بسحب الأرض منه وأعادت تخصيصها أيضًا بالأمر المباشر لشركة سياحية تابعة لمجموعة رجل الأعمال إبراهيم كامل، ووقع على نفس بنود العقد.

 

أراضي الأنجال

 
كما تنظر الدائرة الثانية أفراد بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة الدعوى القضائية المطالبة ببطلان تخصيص مساحات من الأراضي لأنجال رجل الأعمال الهارب حسين سالم، واللواء عمر سليمان، مدير المخابرات العامة الأسبق.

 

وطالبت الدعوى ببطلان تخصيص قطعة أرض بالتجمع الخامس بحي المشتل باسم محمد حسين طنطاوي سليمان القطعة رقم 13 بمساحة 1773 متر وكذلك القطعة 14 و التي بلغت 1337  مترًا.


وأشارت صحيفة الدعوى إلى تخصيص قطع مماثلة من الأراضي لعدد من الشخصيات أبرزهم السفير كارم محمود ونجلتي اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات السابق وهما: رانيا وعبير عمر محمود سليمان بالقطعة رقم 15 بمساحة 1772 مترًا.


وحصل خالد حسن كمال الدين سالم، نجل رجل الأعمال الهارب حسن سالم، على القطعتين 6 و 7 بمساحة 10129 مترًا في منطقة القصور بالتجمع الخامس.


كما تنظر نفس الدائرة دعوى أخرى مقامة من مصطفى شعبان المحامي طالب فيها ببطلان عقد بيع 150 فدانًا من أراضي الدولة التابعة لحي المقطم لإقامة - حي سكني راقي -  تحت مسمى مدينة "الأسمارت" و التي يمثلها قانونا على عبد السلام أبو الحسن رئيس مجلس الإدارة.


وذكرت الدعوى أن تحرير العقد تم بالمخالفة للقانون الذي يجعل العقد المطعون عليه باطلا لمخالفته نص القانون رقم 89 لسنة 1998، حيث أن قانون المزايدات والمناقصات على حظر بيع الأراضي المملوكة لأجهزة الدولة بالأمر المباشر

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان