رئيس التحرير: عادل صبري 09:13 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مواطن تم تهجيره من رفح: "صوروني وأنا بستلم شهادة الإعدام لي ومنزلي"

مواطن تم تهجيره من رفح: صوروني وأنا بستلم شهادة الإعدام لي ومنزلي

تقارير

فؤاد يحمل شهادة تكريم وصفها بشهادة الإعدام

مواطن تم تهجيره من رفح: "صوروني وأنا بستلم شهادة الإعدام لي ومنزلي"

اياد الشريف 09 يناير 2015 08:25

رفع المواطن " فؤاد محمد حسن خليل " شهادة تقدير منحه له محافظ شمال سيناء لإخلائه لمنزله الواقع بحي الأحراش، ضمن المرحلة الأولى التي جرى إخلاؤها ، أمام عدسات المصورين قائلا " صوروني يا جماعة وأنا باستلم شهادة الإعدام لي ولمنزلي".

"فؤاد محمد" واحد من بين 25 مواطنًا اختارهم اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء لتكريمهم في حفل خاص أقيم بالمدينة الشبابية بالعريش، ليؤكد للعالم أمام وسائل الصحافة والإعلام أن الدولة تقدر تضحيات أهالي رفح الذين أخلوا منازلهم "طواعية " تحت دعاوى تحقيق الأمن القومي المصري على الحدود المصرية مع غزة.

 

اختيار المحافظ وقع على غالبية المواطنين ممن يمتلكون منازل بمدينة العريش ولا يعنيهم موضوع التهجير أو الإخلاء، لاستخدامهم كمحفز لبقية المواطنين بالمرحلة الثانية في الإخلاء.

يذكر أن إجمالي المنازل التي تم إخلاؤها خلال المرحلة الأولى قرابة 837 منزلًا، وتم صرف تعويضات لـ 616 أسرة بقيمة 242 مليون جنيه.

 

أبو بسام أحد المواطنين الذين استلموا شهادات تقدير من المحافظ  قال لـ" مصر العربية ":" سيادة المحافظ بيقول احنا اخلينا بيوتنا طواعية وبمزاجنا، لكن والله هذا الكلام غير صحيح وانا بكيت زي الأطفال يوم ما تركت بيتي ولسه متبهدل ومش لاقي مكان أسكن فيه ".

 

يواصل أبو بسام حديثه قائلا :" خزنت أثاث بيتي بمحل بإيجار شهري بقيمة 150 جنيهًا، ومقيم أنا واسرتي بمنزل أحد أقربائي بالعريش لحين شراء منزل أو شقة ".

وقال محمود برهوم: إن الدولة لم تأمن لنا سبل المعيشة والسكن قبل أن تطالبنا بالإخلاء.

وأضاف موجها حديثة للمحافظ :" كان يجب عليك يا سيادة المحافظ أن تطالب من الدولة بتوفير البديل للمواطنين قبل إخلاء منازلهم ومنحهم الفترة الزمنية الكافية لنقل امتعتهم وأثاث منازلهم، لأن ما حدث هو إهانة لنا جميعا ، وما زالت هناك أسر تقيم بعشش وخيام لأنها لا تجد منزلا بديلا تقيم به ، خاصة مع ارتفاع أسعار الإيجارات ".

 

وطالب برهوم بمزيد من التسهيلات أمام المواطنين من أهالي الشريط الحدودي لسرعة صرف التعويضات اللازمة وسرعة انشاء مدينة رفح الجديدة وفتح باب الحجز للوحدات السكنية بها وحل مشاكل المواطنين من الموظفين والعاملين بمختلف المصالح الحكومية والطلاب.

 

ومن جانبه أكد السيد حرحور محافظ شمال سيناء أنه حصر 1300 فدان زراعي " زيتون وخوخ وموالح " تم تجريفها بالمرحلة الأولي لصرف التعويضات اللازمة لأصحابها، مضيفاً أنه سيتم تجريف 1079 فدانا من الأراضي الزراعية التي تقع بنطاق المرحلة الثانية من الإخلاء.

 

 

 

المحافظ لجانب لواء فؤاد عثمان مدير امن <a class=شمال سيناء" src="/images/ns/15806154001420748971-4.jpg" style="width: 700px; height: 523px;" />عدد من المواطنين المكرمين بصحبة محافظ <a class=شمال سيناء" src="/images/ns/6358349141420749251-2.jpg" style="width: 700px; height: 523px;" />

مواطنون يحملون شهادات تقدير منحها لهم المحافظ

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان