رئيس التحرير: عادل صبري 01:53 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو.. مواطنون: تهجير أهالي سيناء خيانة.. وآخرون: أمن البلد أهم

بالفيديو.. مواطنون: تهجير أهالي سيناء خيانة.. وآخرون: أمن البلد أهم

تقارير

أحد المواطنين

بالفيديو.. مواطنون: تهجير أهالي سيناء خيانة.. وآخرون: أمن البلد أهم

مصطفى سعداوي 08 يناير 2015 18:23

تباينت ردود أفعال المواطنين على تصريح اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، بإزالة مدينة رفح بالكامل لإنشاء المنطقة العازلة على الحدود مع قطاع غزة، حيث قال البعض إن تهجير الأهالي من منازلهم لا يصب في مصلحة الوطن، ويعتبر خيانة لصالح العدو، لأن إسرائيل هي الطرف الوحيد المستفيد، بينما رأى آخرون أن المنطقة العازلة ضرورة لتحقيق أمن مصر.

 

وقال مروان مجدي موظف، إن من حق أهل سيناء أن يعيشوا حياة كريمة وألا يهجروا ويتركوا منازلهم فهذا لا يعتبر حلاً، لانهم يشكلون درعًا واقيًا وحاميًا للبلد في مواجهة أي عدوان عليها من الخارج، مضيفًا: "التهجير القصري مع بداية المرحلة الأولى حدث على إثره قتل مدنيين أبرياء بينهم أطفال ونساء وشيوخ"، حسب قوله.

 

أما مصطفى يوسف محاسب، فرأى أن إزالة مدينة رفح لإقامة منطقة عازلة تعتبر "خيانة في حق الوطن لصالح العدو"، موضحًا أن "التفريط في شبر واحد من أرضنا لإقامة هذه المنطقة المزعومة بتحقيق الأمن كلام عار تمامًا من الصحة، إذ أن سيناء أصبحت الآن مفتوحة أمام عدونا وأكثر خطورة على أهل سيناء والشعب المصري ككل".

 

في المقابل، وصف محمد سيف النصر موظف بالضرائب، هذه الخطوة "بالإيجابية التي تصب في صالح الوطن لتحقيق الأمن القومي لمصر وحفاظًا على حدودنا"، لكنه طالب بـ"ضرورة تعويض مناسب للأسر المتضررة من إنشاء هذه المنطقة".

 

أما خالد عبد الوهاب، محام، فأكد ضرورة إنشاء منطقة عازلة للحفاظ على الأمن القومي لمصر، مضيفًا: "بعد الانتهاء من المرحلة الأولى لاحظنا بشكل كبير قلة الأعمال الإرهابية في سيناء".

 

وتابع عبد الوهاب: "أمن البلد أهم من أي شيء آخر، ولكن لابد من تعويض مناسب للأهالي المتضررين، فهم جزء أصيل من نسيج الوطن ولابد عليهم ألا يعترضوا على خطوات في صالح وطنهم".

 

رامي حسين طبيب بشري، قال إن عملية تهجير أهل سيناء من منازلهم بزعم إقامة منطقة عازلة جريمة ومخالفة للقانون ولدستوري 2012 و2014 اللذين أقرهما الشعب المصري والذي ينص على تجريم التهجير القصري للمواطنين، مشيرًا إلى أن "أهل سيناء يتعرضون دائمًا للظلم، فيكفي أنهم لا يملكون الحق في امتلاك أراضيهم، وأن أبناءهم لا يعاملون كمواطنين عاديين لهم الحق في الالتحاق بالكليات العسكرية وغيرها".

 

وفي سياق متصل، رفض محمد مجاهد طالب جامعي، إنشاء منطقة عازلة مع دولة فلسطين المحتلة وإخلاء الأرض من سكانها، موضحًا أن المصريين ماتوا في حرب 1973 من أجل الحفاظ على تراب هذا البلد لا من أجل التفريط في أرضها وإقامة المناطق العازلة لصالح عدونا الذي حاربناه على مدار السنين وهو الكيان الصهيوني.

شاهد الفيديو:

اقرأ ايضًا..  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان