رئيس التحرير: عادل صبري 05:27 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. "الأخاديد الملونة".. من منافسة الأهرامات إلى البحث عن زوار

بالصور.. الأخاديد الملونة.. من منافسة الأهرامات إلى البحث عن زوار

تقارير

الكانيون

بالصور.. "الأخاديد الملونة".. من منافسة الأهرامات إلى البحث عن زوار

أحمد شرماوى 08 يناير 2015 11:30

"الأخاديد الملونة" أو "كانيونات سيناء الملونة" جعلها الله لتكون فى أرض سيناء لتتشكل من الطبيعة منذ آلاف السنين، وهى عبارة عن طبقات رملية لامعة بألوان زاهية تشبه اللوحات الفنية الرائعة على الحوائط الضيقة المنحدرة.

وتسير "الأخاديد" فى مجرى نهر جاف، ورغم الجمال الربانى التى تتمتع به إلا أن تلك الكنوز فى طى النسيان، ولا تعرف طريقها السياحة.

يقول أحمد عبد الله، مدير محمية طابا، إنها تحتوى على العديد من "الكانيونات" الملونة وعبارة عن شق عميق فى باطن الأرض أو ممر ضيق بين جبلين يضيق تدريجيا كلما توغلنا فيه حتى يصل فى بعض المناطق إلى أقل من المتر.

ويوضح أنها تكونت نتيجة عوامل التعرية السريعة، وأهما السيول و"الكانيونات" تتميز بالجوانب ذات الشكل الرأسى الحاد، وترجع صلابة الصخور الرسوبية على جدرانها إلى وجود مواد بين حبيبات الصخور أثناء عمليات الترسيب.

ولفت إلى أن ظهور الألوان المختلفة بسبب تباين طباقات الأرض الرسوبية التى تكونت على فترات زمنية متباعدة، ومعظم الكانيونات الموجودة فى محمية طابا تقع بين صخور الحجر الرملى النوبى التى تعتبر واحدة من أشهر المناظر الطبيعية التى تستحق المشاهدة فى سيناء وفى مصر كلها، والتى تذكرنا بنفس التكوينات الموجودة فى البتراء بالأردن.

ويؤكد إيهاب فريد، الخبير فى السياحة البيئية والسفارى بدهب، أن كانيونات سيناء كانت تدر دخلاً يفوق دخل سياحة الأهرامات وبلغ أكثر من 40 مليون دولار في العام الواحد للبدو وشركات السفارى.

وشدد سامى سليمان، رئيس جمعية مستثمرى طابا نويبع، على الاهتمام وفتح سياحة السفارى والاهتمام بالكانيونات الملونة وفتح الاستثمار السياحى بالمنطقة التى تعتبر من أفضل مناطق السياحة فى العالم  لما بها من كنوز طبيعية لا توجد فى أى مكان آخر، مطالبا بوضع الكانيونات الملونة على الخريطه السياحية.

وطالب جبريل فتيح، أحد شباب بدو قبيلة المزينة بنويبع، وزارة السياحة بتمشيط منطقة "الكلر كانيون" بنويبع لأنها أجمل "كلر" ملون ولم يفتح أمام السياح حتى الآن.

 

 

 

ا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان