رئيس التحرير: عادل صبري 08:15 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مزارعون بالدقهلية: إلغاء الدعم مخالفة للدستور وعدوان على الفلاح

مزارعون بالدقهلية: إلغاء الدعم مخالفة للدستور وعدوان على الفلاح

تقارير

زراعة القطن- ارشيف

ووكيل وزارة الزراعة: القرار محتاج دراسة

مزارعون بالدقهلية: إلغاء الدعم مخالفة للدستور وعدوان على الفلاح

هبة السقا 06 يناير 2015 12:33

"تلتزم الدولة بشراء المحاصيل الزراعية الأساسية بسعر مناسب يحقّق هامش ربح للفلاح".. مادة دستورية رأى فلاحو الدقهلية أن الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة خالفها بقراره إلغاء الدعم عن محصول القطن، ووصفوا القرار بأنه عدوان على الفلاح وحقوقِه، مطالبين بإقالة الوزير "الذي لا يعلم شيئا عن هموم الفلاحين أو مشاكلهم". على حسب وصفهم.

لغاء الدعم عن محصول القطن عدوان على الفلاح ومخالفة للمادة 29 في الدستور المصري".. بتلك الكلمات عارض قال نسيم البلاسي نقيب الفلاحين بالدقهلية قرار الوزير، مشددًا على ضرورة تطبيق الدستور.

 

وطالب البلاسي في تصريح لـ "مصر العربية" وزارة الزراعة بضرورة "توفير مستلزمات الإنتاج الأساسية وخاصة أنّ المحافظة توزع سنويًا 150 ألف فدان قطن، مؤكدًا أن الفلاح يحتاج لتوفير الدعم والمستلزمات الأساسية".

 

وأضاف: "الفلاح إذا قام بزراعة محصول آخر سيتحمل غرامة قدرها 2000 جنيه فيجب أن تتدخل الوزارة لحماية الفلاح وتوفير الدعم اللازم له".

 

وقال حارس محمد مزارع بقرية حفير شهاب الدين التابعة لمركز بلقاس، لـ "مصر العربية": "القرار فيه ظلم كبير علي الفلاح وها يفتح الباب للتجار لاستغلال الأزمة وخفض أسعار القطن فالوزير والحكومة بتتغافل وتتجاهل حقوق الفلاحين وبتعمل على تدمير محصول القطن".

 

أما عبده محمد فلاح آخر من قرية كفر غنام تابعة لمركز السنبلاوين فقال: "الفلاحون ينتظرون موسم القطن عشان أملهم في الربح لكن ده تحول لحمل كبير على أكتافهم"، مشيرا إلى أن سعر قنطار القطن في العام الماضي بلغ 1200 جنيها وأصبح الفلاحين في مواجهة مع التجار.

 

وبدوره قال محمد عبد السلام مزارع بقرية كفر الشنهاب التابعة لمركز المنصورة: "محصول القطن هايتدمر وما فيش بديل للفلاحين والمزارعين غير الامتناع عن زراعته وزراعة محاصيل تانية يقدر يسوقها.

 

قرار الوزير أخرج الدكتور الشبراوي أمين وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية عن صمته، حيث قال في تصريحات صحفية: إن القرار يحتاج لمزيد من الدراسة كما أنه ليس وقته الآن موضحًا أن الدولة بحاجة لدعم زراعة محصول القطن.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان