رئيس التحرير: عادل صبري 03:32 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عن محاكمة الطلاب عسكريًا.. جامعيون: مخالف للدستور ويزيد العنف

عن محاكمة الطلاب عسكريًا.. جامعيون: مخالف للدستور ويزيد العنف

تقارير

المحاكمات العسكرية

عن محاكمة الطلاب عسكريًا.. جامعيون: مخالف للدستور ويزيد العنف

أسماء أبوبكر 06 يناير 2015 11:17

رفض أساتذة حركة 9 مارس إحالة عدد من طلاب المعارضة بجامعات الأزهر والمنصورة والزقازيق المتهمين بارتكاب أعمال عنف للمحاكمات العسكرية، معتبرين قرارات الإحالة بأنها مخالفة صريحة لنصوص الدستور وتؤدي إلى تأجيج العنف داخل المجتمع .

من جانبها رفضت الدكتورة ليلى سويف (العضو البارز في الحركة وأستاذة الرياضيات بكلية العلوم جامعة القاهرة) محاكمة المدنيين عسكرياً بشكل عام سواء كانوا طلابا أو غير ذلك.

واعتبرت سويف في تصريحات لـ"مصر العربية" قرارات اﻹحالة بأنها جزء من وتيرة القمع التي يسلكها النظام ضد الطلاب، مشيرة إلى أنه لا توجد وسيلة يتعرف بها المجتمع على مدى مصداقية التهم التي توجه للطلبة من عدمها.

وذكرت الناشطة الحقوقية أن من يقومون بقتل وسحل الطلاب داخل الجامعات لا يحاكمون بينما تطبق القوانين على الطلبة فحسب، منوهة إلى أن رفع وتير المواجهة ضد الطلاب لا تؤدي إلا إلى مزيداً من العنف.

فيما أكد الدكتور خالد سمير المنسق العام لحركة استقلال جامعة عين شمس أن الدستور المصرى ينص على عدم محاكمة المدنيين أمام المحاكمات العسكرية إلا في حالة الاعتداء علي أحد أفراد القوات المسلحة وهو ما لا ينطبق على طلاب الجامعات .

ورفض سمير القرار الصادر مؤخراً من رئيس الجمهورية بنقل تبعية المنشآت والمؤسسات العامة للقوات المسلحة والتي اعتبر الجامعات جزء منها .

وفي سياق متصل رأى الدكتور أحمد عبدالباسط المنسق العام لجبهة استقلال الجامعات أن السلطة تلجأ إلى المحاكمات العسكرية بعدما فشلت في كبت حرية الطلاب من خلال الإجراءات المشددة التي اتخذتها منذ بداية العام الدراسي الحالي من التعاقد مع شركات أمن "فالكون" وسيل الإعتقالات وقرارات الفصل التي صدرت بحق كثيراً من الطلاب الجامعيين على حد وصفه.

وأكد منسق جبهة استقلال الجامعات أن المحاكمات العسكري لن تغير من الحراك الطلابي داخل الجامعات "قائلاً الطلاب الرافضين للسلطة رأوا وتعرضوا لأكثر من ذلك من سحل للفتيات داخل الحرم الجامعي والتعذيب في السجون "

فيما أشار الدكتور ياقوت السنوسي المنسق العام للقوى الثوري بالجامعات إلى ضرورة إحالة الطلاب أولاً لمجلس تأديب ومن يثبت تورطه في أعمال عنف يطبق عليه القانون. على حد وصفه.

اقرأ أيضا:

إحالة 1054 متهمًا للقضاء العسكري

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان