رئيس التحرير: عادل صبري 08:30 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. العيش الشمسي يتحدي منظومة الخبز بالوادي الجديد

بالصور.. العيش الشمسي يتحدي منظومة الخبز بالوادي الجديد

تقارير

جانب من إعداد العيش الشمسي

بالصور.. العيش الشمسي يتحدي منظومة الخبز بالوادي الجديد

محمد المصري 21 ديسمبر 2014 10:21

بالرغم من تطبيق منظومة الخبز بمحافظة الوادي الجديد منذ 3 أشهر، إلا أن معظم العائلات "الواحاتية" في القرى والنجوع مازالوا متمسكين بالعيش الشمسي كعادات أصيلة ومتوارثه من الأجداد، فمعظم العائلات في القرى والنجوع رفضوا منظومة الخبز الجديدة بقدر ما يتجاهلون شراء الخبز من الأفران إلا للضرورة لصرف فرق الخبز من بقالي التموين .

 

تقول الحاجة أم عبدالله من قرية المنيرة التابعة لمركز الخارجة، نحن لا نستطيع أن نستغني عن العيش الشمسي لأنه مضمون وبنعمله بإيدينا أما عيش الحكومة مش عارفين مين اللي بيعمله، وبنسمع كتير إن عيش الحكومة بيبقى فيه مسامير وزلط .

 وأوضحت أن رغيف العيش الشمسى ذو طابع خاص ينفرد عن باقى المخبوزات اللي بنسمع عنها اليومين دول، فالعيش الشمسي يمر بأكثر من مرحلة وكل مرحلة لها فوائدها الخاصة .

وأضافت أن هناك أكثر من مرحله لإعداد العيش الشمسي: أولاً نقوم بهز الدقيق وعمل خميرة بلدي من الليل، يتم عجن الخميرة على الدقيق حتي يتم التجهيز ويترك حتى يختمر العجين داخل الماجور، وبعد ذلك يتم تقطيع العجين ووضعه على أطباق مصنوعه من الخامات البيئية، وبعد ذلك يوضع العيش في الشمس لمدة ساعة أو ساعتين ليختمر كل رغيف على حدة في وجود الشمس .

وتابعت وبمجرد أن يختمر العيش في الشمس يكون يتم تجهيز الفرن البلدي لتسويته.

وأكدت أن العيش الشمسي أفضل بكثير من عيش الحكومة لأنه صحي 100% لأنه يتعرض للشمس أكثر من مرة والشمس تساعد على قتل أي ميكروب فضلاً عن دخوله الفرن البلدي والذي يقوم بعملية حرق لأي طفيليات تكون مازالت عالقة بالخبز، فالأمر يختلف كلياً عن عيش الحكومة.

وأشارت إلى أن معظم الناس بالقرى مضطرون لشراء عيش الحكومة 3 أيام حتي يتمكنوا من صرف مستحقاتهم .

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان