رئيس التحرير: عادل صبري 04:24 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

محرقة النفايات العامة بمستشفى الخارجة.. للجار جرعة سموم

محرقة النفايات العامة بمستشفى الخارجة.. للجار جرعة سموم

تقارير

محرقة النفايات

بالصور..

محرقة النفايات العامة بمستشفى الخارجة.. للجار جرعة سموم

محمد المصري 19 ديسمبر 2014 18:34

يفترض أن يكون مستشفى الخارجة العام بالوادى الجديد مكانًا لعلاج المرضى وتقديم الرعاية الطبية لهم، إلا أنها تحولت إلى مركز لنشر الأوبئة والأمراض ومحل سخط وغضب من مواطني المدينة، بسبب محرقة النفايات المتمركزة داخل المستشفى، والتي تنشر سمومها وأدخنتها على المرضى والأحياء السكنية.

 

يقول مجدي عارف أحد المواطنين، إن المحرقة داخل المستشفى تدفع بسمومها للأحياء والمساكن المجاورة، ما يؤرق المواطنين بسبب تأثيرها السلبى على صحة الإنسان، خصوصا أنّها تقع وسط حيّ سكنيّ كبير يحيط بالمستشفى وملاصق لها، لدرجة أن بعض المواطنين لا يستطيعون فتح نوافذ منازلهم بسبب الأدخنة والروائح الكريهة المنبعثة من المستشفى، وهو ما تسبب في نزوح بعض المواطنين من الحي خوفا من إصابتهم بالأمراض الخطيرة وخوفا على حياتهم وأبنائهم.

 

وأضاف أنه من غير المعقول حرق النفايات الطبية بين الأحياء السكنية لما لها من أضرار على صحة المواطنين بسبب الروائح التي تنتج عن عملية الحرق، وضرورة أن تكون عمليات الحرق مطابقة للمواصفات، وأنّ المحرقة يجب أن تكون في منطقة غير مأهولة بالسكان.

 

وأكد أن معاناة سكان المنطقة تبدأ منذ عام 2010 عندما بدأ الأهالى بتقديم شكاوى لغلق المحرقة، لما تسببه من أضرار صحية لهم بسبب وقوعها وسط الكتلة السكنية، وحرروا العديد من المحاضر في قسم شرطة الخارجة.

 

يقول محمود.س، أحد العاملين بمستشفى الخارجة العام، إن المحرقة تعمل على فترات عندما تتراكم كميات المخلفات الطبية التي تحرق دفعة واحدة، مبينًا أن الكثير من أهالى الأحياء المجاورة، فضلاً عن العاملين بالمستشفى والمرضى يعانون من الأدخنة والسموم، وانبعاث الروائح الكريهة من المكان، لوجود المخلفات في الهواء الطلق، وليس داخل غرف التخزين.

 

من جانبه، قال الدكتور محمد بخارى، وكيل وزارة الصحة بالوادي الجديد، إنه رفع مذكرة لوزارة البيئة بشأن نقل المحارق الطبية إلى الصحراء بعيدًا عن الوحدات السكنية بالمحافظة.

 

وأشار إلى أنه الفترة الأخيرة جاءت عدة شكاوى من المواطنين، بشأن الأدخنة المنبعثة من المحرقة، والتي تتوسط الوحدات السكنية، مؤكدًا وقفها، ورفع مذكرة لوزارة الصحة لإنشاء مجمع محارق للنفايات الطبية خارج التجمعات السكنية لجميع المستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان