رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مزارعو دمياط: عصابات تسيطر على بنك الائتمان وتنزع أراضينا

مزارعو دمياط: عصابات تسيطر على بنك الائتمان وتنزع أراضينا

تقارير

صوب بدمياط

وتحصل على فوائد 3 أضعاف المستحقة

مزارعو دمياط: عصابات تسيطر على بنك الائتمان وتنزع أراضينا

عبده عبد الحميد 17 ديسمبر 2014 07:39

اتهم عدد من مزارعي دمياط، بنك التنمية والائتمان الزراعي بالمحافظة، بتقديم قروض للمواطنين بالمخالفة للقوانين، واصفين ذلك بالتشكيلات العصابية بين إدارة البنك وأشخاص لا يملكون أراضي زراعية.

 

وأوضحوا في تصريحات لـ مصر العربية، أنه في الوقت الذي يمنح فيه البنك قروضا للفلاحين الذين يزرعون المحاصيل الزراعية الاستراتيجية كالأرز والقمح والقطن والذرة بفائدة 13%، يمنح آخرين قروضًا تصل إلى 270 ألف جنيه بفائدة 5% بدعوة امتلاكهم لصوب زراعية وهم في الأساس يأخذون تلك القروض لاستخدامها في مشروعات أخرى. على حد قولهم .

 

وقال مجدى البسطويسى، مزارع بكفر سعد، "هناك قروض بفائدة 5% للصوبات الزراعية بحد أقصى 10 آلاف جنيه، وبما أن الفدان يتسع إلى 27 صوبة، فحق المزارع الحصول على 270 ألف جنيه، رغم أن البنك يقدم قروضا وفئات سلف بفائدة 13% من 2800 جنيه لفدان القطن، و1750 جنيه للأرز للفدان الواحد".

 

وأضاف، "البنك يمنح من يشاء القرض، ويجبر الفلاح الغلبان على الختم والإمضاء على بياض والتنازل عن الأرض بعقد أبيض وفتح كشف حساب، مع دفع مصاريف إدارية تصل إلى 25% من قيمة القرض، ودفع أيضًا 400 جنيه نظير إصدار دفتر شيكات بنكية حتى يضمن البنك أمواله رغم وجود عقد بالتوقيع والتنازل".

 

ويشير محمد أحمد، -مزارع-، إلى أن البنك خصم الأقساط المستحقة عليه من الدعم الذى أقره الرئيس عبد الفتاح السيسى لمزارعى القطن من أجل دعم الفلاح، متهما موظفى البنك بتكوين عصابات بينهم وبين أعضاء الجمعيات من خلال منحهم قروضا لا يستحقونها. على حد وصفه .

 

وأضاف، "هناك بعض الأشخاص لا يزرعون أراضيهم ويحصلون على قروض ويستثمرونها فى أنشطة غير زراعية بينما نحن الفلاحين لا نستطيع الحصول على أي قرض".

 

من جانبها، أحالت هيئة الرقابة الإدارية بدمياط أ . ب، رئيس جمعية أبو عياد الزراعية بمركز كفر سعد، إلى نيابة استئناف المنصورة، بعد حصوله على قروض تخطت مليونا و500 ألف جنيه له ولأقاربه بموجب مستندات مزورة.


وكشفت تحريات الرقابة الإدارية أن رئيس الجمعية قدم مستندات على غير الحقيقة تفيد امتلاكه لصوبات زراعية من أجل الحصول على قرض من بنك التنمية والائتمان الزراعى بالمخالفة للحقيقة .

 

اقرأ أيضًا

 

فيديو.. فرع لبنك الائتمان الزراعي كـ"الخرابة".. وأحد الموظفين: اتعودنا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان