رئيس التحرير: عادل صبري 08:32 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أئمة بالأوقاف:المرتب ما بيكفيش.. وبنشتغل فلاحين وسواقين توك توك

أئمة بالأوقاف:المرتب ما بيكفيش.. وبنشتغل فلاحين وسواقين توك توك

تقارير

خطيب بالأوقاف

بالفيديو..

أئمة بالأوقاف:المرتب ما بيكفيش.. وبنشتغل فلاحين وسواقين توك توك

فادي الصاوي 16 ديسمبر 2014 14:53

بعمامته الأنيقة.. وجبته الزاهية، دخل المسجد فتهللت لمحياه وجوه الحاضرين، تقاطروا على الإمام قبيل الصلاة واحدا تلو الآخر، كل منهم أفسح المجال لخصوصية الآخر في حديثه للإمام، فما يبوح به للإمام مستفتيا أو طالبا للمشورة لا يستأمن عليه آخر ولا يرضى أن يعرفه غيره.. فهو مستودع أسراره وكاتمها، ومستشاره الأمين في مصاعب حياته وما يلاقيه منها.

 

غير أن "أبو رقية" الذي عليه أن يحل مشاكل مأموميه ورواد مسجده صار مثقال بأعباء الحياة ومشاكلها، ولم يعد يجد وقتا لمسجده ورسالته، أو الاطلاع على الكتب والمطولات وزيادة معارفه كما كان يفعل، فقد اضطره غلاء الأسعار وضيق ذات اليد إلى العمل في محل للدواجن كمصدر آخر للرزق يكفي أولاده الصغار.

 

"أبو رقية" الذي رفض الكشف عن هويته، حالة عامة بين كثير من الأئمة وخطباء المساجد التابعين لوزارة الأوقاف الذين يعانون من ضعف المرتبات، ما يدفعهم إلى البحث عن مصدر رزق آخر يعينهم على قسوة الحياة وارتفاع الأسعار.

 

"مصر العربية" التقت ببعض الأئمة أمام ديوان عام وزارة الأوقاف للتعرف عن أحوالهم المعيشية في ظل تدني مرتباتهم، وأكدوا أن بعضهم يعمل إما فلاحا أو بائعا في سوبر ماركت أو سائق توك توك بحثا عن لقمة العيش توفر احتياجاتهم الأساسية لهم ولأولادهم من مسكن وملبس ومواصلات ودروس.

 

"أعمل فلاحا والأئمة الآخرون يعملون إما سواقا على توك توك أو بائعا في محل"، هكذا عبر الشيخ سيد فراج إمام وخطيب بأوقاف الإسكندرية، عن مأساة الأئمة، مطالبا الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بضرورة النظر لخطباء الوزارة بعين الرأفة، والعمل على تحسين أحوالهم المعيشية.

 

وأعرب، خطيب آخر يدعي الشيخ أحمد عن تفاؤله بالإجراءات التي تتخذها الوزارة لتحسين دخل الأئمة، قائلا: "الشغل في الأوقاف والأزهر 100 فل و14، الأوضاع تتحسن يوما بعد يوم وإن كنا نتمنى المزيد"، لافتا إلى أن مرتبه الشهري يصل إلى 1200 جنيها بالبدلات.

 

في المقابل أكد الشيخ محمد عبد الحميد عمر، أنهم لم يتقاضوا مكافأة الخطب بالإسكندرية منذ أربعة أشهر بسبب عدم تصديق الوزير على الميزانية، موضحا أن ضعف الراتب لا يؤثر على أداء الإمام فوق المنبر والمسألة ترجع لضمير كل إنسان ومن يعامل ضمير لا يهمه إن كان دخله كبيرًا أو صغيرًا، معربا عن أمله في أن ينظر الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاملين بالأوقاف والأزهر ليعيشوا عيشة كريمة.

 

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان