رئيس التحرير: عادل صبري 09:48 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

عمال الفايبر للسيسي: الجيش على الحدود بيحمي البلد وإحنا هنا بنحمي الاقتصاد

عمال الفايبر للسيسي: الجيش على الحدود بيحمي البلد وإحنا هنا بنحمي الاقتصاد

تقارير

عمال شركة الفايبر

المستثمر الهندي لا يدفع مرتباتنا

عمال الفايبر للسيسي: الجيش على الحدود بيحمي البلد وإحنا هنا بنحمي الاقتصاد

رانيا حلمي 16 ديسمبر 2014 07:54

في الوقت الذي زارت فيه الدكتورة ناهد العشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة، مجمعَ مصانع فرج الله للصناعات الغذائية، لتفقد مشكلات العمال والتي أكدت خلال زيارتها أن النقابات المستقلة تسببت في تعطيل العمل- زار وفد من المؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية اعتصام عمال شركة الإسكندرية للفايبر المستمر منذ أكثر من 3 أشهر والتي تبعد مسافة 30 دقيقة تقريبًا من مجمع مصانع فرج الله.

وتعد الإسكندرية للفايبر الشركة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تنتج فايبر أكليرك المنتج الوحيد الذي يعد بديلاً للقطن.

وقال محمود السيد علي (أحد العاملين) إن مشكلتهم لا تقل أهمية عن مشروع قناة السويس، معلقًا "تحيا مصر"، وأضاف أنهم مستمرون في الاعتصام منذ أكثر من 3 أشهر، موضحًا أن الإدارة حجبت عنهم المرتبات والتأمين الصحي، مناشدًا المسؤولين بإعادتهم لعملهم، متابعًا: "عاوزين نشتغل ونفتح بيوتنا كلنا علينا التزامات، حرام الخراب اللي إحنا فيه ده".

 

وأضاف لـ مصر العربية، أن الإدارة أسندت التأمين لشركة أمن "فالكون"، كما أنها وجّهت تهديدات للعمال، وأبلغتهم بأن الحكومة لن تلتفت لمطالبهم، وأضاف متسائلاً: "علشان مستثمر أجنبي يجي يبيع ويشتري فينا؟ الشركة شغالة من  سنين ليه دلوقتي تقفل؟".

 

ويقول بدر رمضان السيد أحد العاملين بالشركة، والذي تعرض للإصابة في العمل عام 2011: إن الإدارة أرادت تصفية الشركة في الفترة الحالية، دون توفير مقابل لهم، مضيفًا أن إصابته وتجاوزه سن الـ30 تجعل فرصة الحصول على عمل آخر غير متوفرة.

 

وأوضح أنّ الشركة توقفت عن العمل منذ 6 أشهر، كما أن الإدارة منعت المرتبات عن العمال منذ 3 أشهر، وفاوضتهم بترك العمل، مقابل شهرين عن كل عام، مؤكدًا أنه لا يريد شيئًا سوى الاستمرار في العمل.

 

وناشد أحد العمال الرئيس عبد الفتاح السيسي بحل مشكلة العمال، موضحًا أنه يوفّر أكثر من 1000 فرصة عمل، وأن المصنع يضم أحدث الماكينات وأن العمال لديها الكفاءة والرغبة في أن تعيد تشغيل المصنع في 24 ساعة حتى لو تنازلوا عن جزء من مرتبهم، مضيفًا: "الجيش على الحدود بيحمي البلد وأحنا هنا بنحمي الاقتصاد".

 

وقال محمد عبده (أحد العمال) إن الشركة توفرت لها كل الوسائل منذ إنشائها قبل 10 سنوات، وإنها تحصل على مياه وكهرباء مدعمة، وغيرها، في الوقت الذي لم يعرف فيه العمال الحوافز أو الأرباح، بحجة أن المصنع تحت الإنشاء.

 

وأضاف، أن المستثمر الهندي ادّعى أن المصنع يتعرض للخسارة، رغم أنّ ذلك لم يحدث، وأكد أنهم يعانون من عدة مخاطر أثناء العمل، وأن الشركة صدرت منتجات بأكثر من 400 مليون دولار، وتحصل على أموال من صندوق دعم الاستثمارات ، معلقًا: "يعني مرتباتنا بتدفعها حكومتنا، المستثمر بيدينا إيه؟".

 

وأوضح العامل، أن الإدارة استأجرت إحدى شركات الأمن وكلاب بوليسية، بينما كان من الأولى أن تدفع للعمال مستحقاتهم، طالما أن الإمكانات المادية متوفرة لهذه الدرجة.

 

وأضاف أن مطالبهم بسيطة وتتلخص في عودتهم للعمل، في ظل تجاوزهم للسن الذي يسمح بالحصول على فرص عمل أخرى، وأنهم يريدون مرتبات تمكنهم من الإنفاق على أسرهم، مؤكدًا قدرة العمال على إعادة تشغيل الشركة إذا دعمتها الدولة وسحبتها من المستثمر الهندي، مشددًا على أن الشركة لم تتعرض للخسارة قط.

 

جانب من وقفة العمال اليوم

إصابة أحد العاملين أثناء العمل

بعض العاملين أثناء الوقفة

 

أثناء إدخال الطعام لمقر<a class= اعتصام العمال" src="/images/ns/15162237631418659865-8.jpg" style="width: 500px; height: 333px;" />

المؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية يتضامن مع العمال

أبناء العمال أثناء الوقفة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان