رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو.. مواطنون: الأزهر موال للسلطة وأصبح دوره سلبيًّا

بالفيديو.. مواطنون: الأزهر موال للسلطة وأصبح دوره سلبيًّا

تقارير

الأزهر الشريف

بالفيديو.. مواطنون: الأزهر موال للسلطة وأصبح دوره سلبيًّا

نوران التهامي 14 ديسمبر 2014 15:23

"دوره سلبي جدا"، "الأزهر بيدخل الدين في السياسة زي الإخوان"، "الأزهر موالٍ للسلطة"، "فين دور الأزهر من الفتاوى الغريبة"، "الشيوخ منقسمون ويا ريت يوحدوا كلمتهم"، كانت تلك أبرز آراء الشارع المصري في مدى فعالية الأزهر الشريف في الفترة الأخيرة.


 

وفي استطلاع "مصر العربية" آراء المواطنين في الشارع المصري عن دور الأزهر الشريف، وجه عدد منهم انتقادات لمواقفه الأخيرة، مؤكدين أن دوره صار سلبيا بعد أن تراجع تأثيره عما كان تاريخيًا بسبب موالاته للسلطات، وتوظيف الدين في السياسة لصالح الحاكم تماما مثلما فعل الإخوان المسلمون، بحسب رأيهم.


 

خيري المرشد، رأى من جانبه أن دور الأزهر غير مفعل بالمرة، متسائلا أين الأزهر من الإرهاب في سيناء وأين هو من داعش، مشيرا إلى سلبية الأزهر في المساهمة في القضاء على هذه الأفكار على حد وصفه.


 

وعبر يحيى عبد الله عن استيائه الشديد من دور الأزهر الحالي، موضحا أن دور الأزهر الأساسي تربوي ديني ولكنه تخلى عن هذا الدور وأدخل الدين في السياسية مثلما فعل "الإخوان المسلمون" الأزهر يبعد عن السياسة وهو يبقى زي الفل.


 

وأضاف نصار السيد، أن الأزهر موالٍ للسلطة "على طول الخط" سواء أخطأت أو أحسنت، موضحا أن صمت الأزهر على الكوارث التي تحدث في الشوارع يظهر فجاعة موقفه، مشيرا إلى أن حرية قرار الأزهر هي الحل الوحيد لتفعيل دوره من جديد في مصر والوطن العربي.


 

وأعرب عبد الوهاب غنيم عن سلبية الأزهر خاصة في الفتاوى الغريبة التي يصرح بها الشيوخ ولا يخرج على الشعب المصري أي عالم من علماء الأزهر لتكذيبها أو منع قائلها من الفتوى مرة أخرى.


 

وفي نفس السياق أوضح سمير عبد المقصود، أنه لا يعقل أن يكون للأزهر دور في ظل الاختلافات فيما بين الشيوخ، مضيفا أنه على الشيوخ التوحد على كلمة واحدة أولا حتى يستفيد الشباب منهم.


 

وأضاف صادق طه، أن للأزهر دورًا بارزًا خاصة في توحيد خطبة الجمعة ومنع الشيوخ غير الأزهريين من الخطبة.


 

شاهد الفيديو:

 

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان