رئيس التحرير: عادل صبري 11:03 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

قنابل صوتية وشوارع مغلقة.. والجيش يؤمن المنشآت الحيوية

قنابل صوتية وشوارع مغلقة.. والجيش يؤمن المنشآت الحيوية

تقارير

الجيش يؤمن المنشىت الحيوية

قبيل مظاهرات الغد..

قنابل صوتية وشوارع مغلقة.. والجيش يؤمن المنشآت الحيوية

مصر العربية 27 نوفمبر 2014 16:20

"الجيش يتسلم تأمين عدد من المنشآت السيادية، إبطال قنابل يدوية في بعض المحافظات، طرق مغلقة، رفع حالة الطوارئ، غرفة عمليات لمتابعة الموقف"، كانت هذه أبرز استعدادات قوات الجيش والداخلية للتظاهرات التي دعا لها معارضون للنظام غدًا الجمعة.

ومنذ الصباح باشرت وحدات من قوات التدخل السريع انتشارها بكثافة في كل من القاهرة والإسكندرية والجيزة وبورسعيد والمحافظات، وأعلنت رفع درجات الاستعداد لتأمين وحماية الممتلكات العامة والخاصة والطرق والمحاور الرئيسية.

ففي القاهرة انتشرت مدرعات الجيش أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون، وكذلك أمام البنك المركزي وعدد من مقرات البنوك العامة ومحطات الكهرباء والمياه.

وأوضح المتحدث العسكري، أن المجموعات القتالية للقوات الخاصة من وحدات المظلات والصاعقة انتشرت في نقاط ثابتة ومتحركة للعمل كاحتياطيات قريبة في نطاق المراكز والأقسام للمعاونة في تأمين المنشآت والأهداف والمرافق الحيوية.

وأشار إلى أن إدارة الشرطة العسكرية قامت بتنفيذ العديد من الكمائن والدوريات المتحركة بالتعاون مع الشرطة المدنية لضبط العناصر "الإجرامية المشتبه بها" على الطرق الرئيسية والمحاور المرورية على مستوى الجمهورية.

فيما سادت حالة من الهدوء التام بميدان التحرير، وعززت قوات الجيش والشرطة من تواجدها بمحيط المتحف المصري، فيما انتشر عدد كبير من رجال المباحث في الشوارع الجانبية وميدان طلعت حرب وكوبرى قصر النيل لتفتيش المارة.

وأكد مصدر أمنى لـ"مصر العربية"، أن إغلاق ميدان التحرير بالأمس مجرد "بروفة" للتصدي لأى مظاهرة مفاجئة، موضحًا أن الميدان سيتم إغلاقه بشكل كامل مساء اليوم.

الوضع بالمحافظات لم يتغير كثيرًا، حيث تم دفع بوحدات لتأمين المنشآت العامة والأهداف الحيوية وتنظيم دوريات ثابتة ومتحركة تجوب الميادين والشوارع الرئيسية بالتعاون مع عناصر الشرطة المدنية.

ففي نطاق الجيش الثاني الميداني، تم دفع الدوريات الثابتة والمتحركة في المحافظات التي تقع في نطاقه للمساعدة في دعم الجهود الأمنية بتلك المحافظات.

وبنطاق المنطقة الشمالية العسكرية، تم الدفع بدوريات أمنية في المحافظات التي تقع في نطاقها، كما قامت المنطقة الغربية العسكرية بدفع الدوريات الثابتة والمتحركة بمدن مطروح وبراني والسلوم وسيوة.

كذلك قام الجيش الثالث الميداني بنشر عدة وحدات لتأمين الأهداف الحيوية والمرافق الهامة بمحافظة السويس، وتسيير دوريات متحركة للشرطة العسكرية للمشاركة في تأمين مدن وأحياء المحافظة، ونشر الكمائن على الطرق والمحاور الرئيسية بمحافظة جنوب سيناء.

وفي المنطقة الجنوبية العسكرية تم دفع الدوريات الثابتة والمتحركة بمحافظات جنوب الصعيد، وذلك لتأمين الأهداف والمنشآت الحيوية وحفظ الأمن بالتعاون مع قوات الشرطة المدنية.

وقبيل تظاهرات الغد انفجر عدد من القنابل بالمحافظات، كما أبطلت قوات المفرقعات أخرى، كان أبرزها إبطال قوات المفرقعات مفعول عبوة ناسفة بـ"مول العرب" أمام بوابة رقم واحد، بمدينة السادس من أكتوبر.

كما عثرت أجهزة الأمن بالإسماعلية صباح اليوم على قنبلة بدائية الصنع وزجاجات حارقة بمحيط مجمع مدارس اللغات الخاصة بحي الخامسة، ما أثار حالة من الفزع والهلع بين أولياء أمور التلاميذ الذين غادروا مدارسهم فور انتشار أنباء عن ذلك.

وأضافت المصادر أن أجهزة الأمن عثرت في محيط مدرسة آمون الخاصة أيضًا على زجاجات حارقة معدة للاستخدام ومادة مشتعلة، وتم التحفظ على المضبوطات.

وانتشرت الدوريات الأمنية بمحيط مجمع المدارس وتركز عدد من الدوريات المتحركة أمام بوابات المدارس، وقام خبراء المفرقعات بمسح المنطقة للكشف وجود متفجرات من عدمه.

وعلى الرغم من أن مصادر بمديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية، أكدت أن الدراسة منتظمة بجميع المدارس، فقد ارتفعت نسبة الغياب حيث بلغت نحو 40%، كما قام عدد من المدارس الخاصة بصرف تلاميذها بعد ساعة من بدء اليوم الدراسي، وذلك كإجراء احترازي على حسب ما صرح به مسؤول بالتربية والتعليم.

وقال سرور إبراهيم، وكيل وزارة التربية والتعليم، إن تعليمات صدرت لجميع مديري المدارس بتشكيل لجنة لإدارة الأزمات تتواجد بالمدارس منذ السابعة من صباح غد الجمعة، تضم مدير المدرسة ومسؤول الأمن وعددًا من المدرسين، وذلك تحسبًا لوقوع أعمال شغب.

كما ذكرت مصادر أمنية، أنه سمع دوي صوت قوى تبين أنه قنبلة صوتية ألقى بها مجهول بالقرب من أحد المقرات الأمنية بمنطقة بالتل الكبير بمحافظة الإسماعيلية، وأن قوات الأمن انتشرت بمواقع مختلفة بمدينة التل الكبير، بحثًا عن أي قنابل أخرى.

كذلك شهدت كليتا الهندسة بشبين الكوم ومنوف بجامعة المنوفية، واقعتين لإثارة الذعر بعد العثور على جوال به قنابل صوتية أحدث صوت انفجارات أمام كلية الهندسة بشبين الكوم والعثور على قنبلة هيكلية أخرى داخل أسوار كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف ألقاها مجهولون ولم يؤثر ذلك في سير الدراسة.

وأكد الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية، أن الأمن الإداري أبلغه بالعثور على جسم غريب داخل سور كلية الهندسة، وعلى الفور اتخذ الإجراءات الاحترازية بإبلاغ الشرطة وخبراء بالمفرقعات، وبالفحص تبين أنها جسم هيكلي يشبه القنبلة هدفها إثارة الرعب والذعر بين الطلاب.

وأضاف أنه وقع أيضًا أصوات مفرقعات خارج سور كلية الهندسة بشبين الكوم، وتبين أنه جوال به قنابل صوتية عبارة عن مجموعة من علب الكانز بها مواد ألعاب نارية أحدثت أصوات لكنها لم تحدث أي تلفيات.

كذلك تمكنت أجهزة الأمن من إحباط محاولة تفجير عبوة ناسفة بالقرب من مدرسة مصطفى حقى بالعريش، بعد أن وضع مجهولون أصابع ديناميت موصلة بسلك كهربائى بجوار المدرسة.

كما أشعل مجهولون النيران بإطارات السيارات بقضبان السكة الحديد من أمام قرية قمرونة التابعة لمدينة منيا القمح، بمحافظة الشرقية، وانتقلت الأجهزة الأمنية إلى مكان الواقعة وتمت السيطرة على الوضع، وجار تحرير محضر بالواقعة للعرض على النيابة العامة لتتولى التحقيقات.

وعلى صعيد تأمين الشوارع، كشفت مصادر أمنية لـ"مصر العربية" أنه من المقرر غلق جميع الاتجاهات المتفرعة من ميدان التحرير من خلال قوات الجيش بالمدرعات على جميع المداخل والمخارج، بينما تستمر قوات الأمن المركزي في التمركز خلف المتحف المصري، على أن تتولى قوات الأمن تفتيش المارة والوافدين على الميدان ومنطقة وسط البلد.

كما ستغلق قوات الجيش بالمدرعات والأسلاك الشائكة، جميع مداخل ميدان رابعة العدوية على أن ينتشر أفراد من الجيش عند جميع مداخل الميدان من طريق النصر وشارع الطيران، وانتشرت المدرعات بشكل كبير في المداخل الحيوية للميدان، كما يتم إغلاق الطرق المؤدية لميدان النهضة المجاور لجامعة القاهرة .

وأعلن الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة إغلاق نفق الأزهر، اعتبارًا من اليوم الخميس وحتى صباح بعد غد السبت، مرجعًا ذلك لإجراء أعمال الصيانة الدورية.

وأضافت المصادر أنه في حالة وقوع أي أعمال شغب أو عنف بالقرب من مدينة الإنتاج الإعلامي، سيتم إغلاق الطرق المؤدية لبوابة 4 و2 بالأسلاك الشائكة والمدرعات.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان