رئيس التحرير: عادل صبري 02:42 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بأكياس الدم وإلغاء الإجازات.. الصحة تستعد لتظاهرات 28 نوفمبر

بأكياس الدم وإلغاء الإجازات.. الصحة تستعد لتظاهرات 28 نوفمبر

مصر العربية 27 نوفمبر 2014 16:18

إجراءات عدة اتخذتها وزارة الصحة استعدادا للمظاهرات التي دعا لها معارضون للنظام الجمعة أبرزها الدفع بـ 2673 سيارة إسعاف على مستوى المحافظات وتوفير كمية مناسبة من أكياس الدم وإلغاء اﻹجازات.

 

وقال الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان إن الوزارة بدت من الخميس تنفيذ خطة الطوارئ الشاملة التي أعدتها لتأمين التظاهرات المتوقع حدوثها الجمعة، مشيراً إلى الدفع بــ 2673 سيارة إسعاف موزعة على جميع محافظات الجمهورية، منها 488 سيارة بالقاهرة وحدها.

 

وأشار عدوي إلى أن الخطة تقضي بوقف جميع أنواع الإجازات لجميع العاملين بهيئة الإسعاف على مستوى الجمهورية، إضافة إلى التأكد من حالة جميع السيارات، وصلاحية جميع الأجهزة الطبية بها، وتوافر جميع المستلزمات الطبية بالكميات المناسبة.

 

كما تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية ومنع الإجازات، إضافة إلى تحديد مستشفيات الإخلاء ودعم المستشفيات بأطباء فرق الانتشار السريع، وتدعيم المستشفيات بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات، وتوفير مخزون من أكياس الدم ومشتقاته، ورفع درجة الاستعداد بغرفة العمليات المركزية تحسباً لأي طوارئ.

 

 

من ناحيته قال الدكتور توفيق نور الدين نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث والمشرف العام على قطاع المستشفيات الجامعية إنه "تم إعلان حالة الطوارئ في مستشفيات الجامعة بالتزامن مع دعوات إثارة العنف غدا الجمعة".

وأوضح نور الدين - في تصريح الخميس - أن جامعة الأزهر تضم أربع كليات طب بشرى متواجدة في أسيوط ودمياط والقاهرة، مشيرا إلى أنه يتبعها خمسة مستشفيات جامعية، ثلاث منها بالقاهرة وواحدة في دمياط والخامسة في محافظة أسيوط.

 

وأكد أنه تم تشكيل غرفة عمليات في إدارة الجامعة لمتابعة سير العمل بها على مدار 24 ساعة يوميا، و تم مخاطبة عمداء كليات الطب الأربع إضافة لمديري المستشفيات لتشكيل فرق طبية في تخصصات الأمراض الباطنة، والتخدير والجراحة العامة والرعاية المركزة وجراحات المخ والأعصاب والقلب والصدر، والأوعية الدموية إضافة لجراحات العظام والعيون.

 

وأضاف "تم أيضا تشكيل فرق من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم تضم مدرسا و4 مدرسين مساعدين، على أن يتواجد جميع النواب صباح الجمعة بكافة المستشفيات الجامعية الخمس ابتداء من السابعة صباحا".

 

ونوه بأنه تم التنسيق مع رؤساء الأقسام بهذا الشأن إضافة إلى توفير عدد من الأسرة في حالة استعداد كامل مع تواجد الهيئات المعاونة من التمريض والصيادلة والهندسة الطبية والتعقيم.

 

وفي أسوان قال الدكتور ممدوح وشاحي في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" إنه لا صحة لإعطاء العاملين إجازة غدا بالمديرية، مشيرًا أنه تم تشكيل غرفة عمليات برئاسته للمتابعة طوال اليوم.

 

 

وأضاف وشاحي أنه تم توفير أكياس الدماء ببنك الدم الأقليمي بأسوان، بجانب التواصل مع مرفق الإسعاف للتأكد من جهازية كافة سيارات الإسعاف والأطقم البشرية الخاصة بها بجانب إمداداها بالأدوية اللازمة .

 

وأشار من جهة أخرى أنه سيتم الاستعانة في حالة حدوث خروقات بفرق الانتشار السريع الموزعة علي مراكز المحافظة الخمس.

 

وأكد وشاحي أن كافة اقسام الطوارئ، والاستقبال بالمستشفيات قامت برفع درجة الاستعداد القصوي لاستقبال أي حالة يمكن أن تنتج من أحداث الغد.

 

 

كما أعلن الدكتور مجدي حجازي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، رفع درجة الاستعداد القصوى في جميع المنشآت الصحية التابعة للمديرية لمدة 72 ساعة، وذلك استعدادًا ليوم 28 نوفمبر.

 

وأكَّد حجازي، تكثيف نوبتجيات الأطباء وزيادة القوى البشرية والتواجد بأقسام الاستقبال والطوارئ والعنايات المركزة والعمليات، وتوفير أدوية الطوارئ والعمليات والمستلزمات الطبية وأكياس الدم والبلازما.

 

وأوضح أنه تم وضع خطة لتجهيز سيارات الإسعاف ونشرها على الطرق السريعة وأماكن التجمعات تحسبًا لأي طوارئ، والتنبيه على مديري المستشفيات بالإبلاغ الفوري عن أي إصابة ترد إليها نتيجة أي أحداث عنف.

 

 

وفي المنيا أعلنت الدكتورة أمنية رجب وكيل وزارة الصحة بالمحافظة رفع حالة الطوارئ، وتشكيل غرفة عمليات بالمديرية والإدارات لمتابعة الحالة الطبية بالمستشفيات، والمراكز الطبية، ومنع إجازات الأطباء والتمريض والعاملين بالوحدات الصحية على مستوى المحافظة، مع توفير الأدوية والأمصال وكافة المستلزمات الطبية بالمستشفيات، اعتبارًا من الخميس، وحتى الأحد المقبل.

 

كما قررت وكيل الوزارة فتح أقسام الاستقبال والطوارئ، وتكوين فرق عمل إضافية بالمستشفيات، والإدارات الصحية لتوفير كافة الرعاية الطبية حالة حدوث إصابات أو أعمال عنف إلى جانب تشكيل فرق أمنية من شركات الأمن لتأمين المستشفيات.

 

ومن ناحيته أكد الدكتور محمد عبده إسماعيل مدير مرفق إسعاف المنيا بأنه سيتم الدفع بـ 98 سيارة إسعاف مجهزة بكافة الإمكانيات والإسعافات الأولية والعاملة، وسيارات إسعاف طائر موزعة على الأماكن العامة والحيوية بعيدا عن أماكن التظاهر خوفا من التعدي عليها أو حرقها من قبل المعتدين.

 

وأشار مدير الإسعاف بالمحافظة إلى أنه قرر وقف إجازات العاملين بالمرفق، واستدعاء العاملين من إجازات لتوفير كافة الاستعدادات الطبية الوقائية.

 

وفي الفيوم أعلن وكيل وزارة الدكتور مدحت شكري، حالة الطوارئ بالمستشفيات المركزية بالمدن والقرى الكبرى، ومستشفى التأمين الصحي ومستشفى جامعة الفيوم، لاستقبال أية مصابين في تظاهرات غد الجمعة.

 

وقال وكيل وزارة الصحة بالفيوم، إنه تم الاتفاق مع مدير مستشفى الجامعة على الاستعانة بالمدرسين المساعدين والنواب، في تخصصات الجراحة العامة والمخ والأعصاب وجراحة القلب والصدر والأوعية الدموية.

 

وأشار إلى أن الاتفاق يهدف لتوفير أطقم للتعامل مع الحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي في تخصص غير موجود بمستشفى الفيوم العام، وأن حالة الطوارئ القصوى ستستمر حتى يوم 30 من نوفمبر الجاري.

 

بدوره، أوضح مدير مرفق الإسعاف والطوارئ الدكتور مجدي عبد الرحمن، أن الاستعداد لأحداث تظاهرات غد الجمعة تم بتوفير 70 سيارة إسعاف بالمرفق العام، ووحدات الإسعاف بالمراكز والقرى.

 

كما تقرر وقف الإجازات والراحات لأطقم المسعفين والسائقين حتى نهاية الشهر الجاري، لحين انتهاء الأحداث، وهما الأمر الذي تكرر في باقي المحافظات.

 

اقرأ أيضا:

منع الإجازات بمستشفيات المنيا غدًا

مظاهرات-الغد-بأكياس-الدماء-والأدوية">صحة أسوان : تستعد لمظاهرات الغد بأكياس الدماء والأدوية

مساعدات مغربية لسيراليون وليبيريا للحد من انتشار "إيبولا"

الصحة-العالمية-5689-وفاة-بـ-إيبولا-حتى-23-نوفمبر">الصحة العالمية: 5689 وفاة بـ "إيبولا" حتى 23 نوفمبر

2673 سيارة إسعاف وطوارئ بالمستشفيات استعدادًا لـ28 نوفمبر

الصحة-تنفي-شفاء-مرضى-كبد-بسوفالدي-وتؤكد-ليس-قبل-3-أشهر">الصحة تنفي شفاء مرضى كبد بسوفالدي.. وتؤكد: ليس قبل 3 أشهر

الصحة-الالتهاب-الكبدي-خطر-يهدد-أمن-مصر-القومي">الصحة: الالتهاب الكبدي خطر يهدد أمن مصر القومي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان