رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. مزارعون بالدقهلية: تحويل الأرض لمشروعات أربح من زراعتها

بالصور.. مزارعون بالدقهلية: تحويل الأرض لمشروعات أربح من زراعتها

تقارير

أحد الأبنية في قلب الأراضى الزراعية

الزراعة: نواجه التبوير بالإزالة

بالصور.. مزارعون بالدقهلية: تحويل الأرض لمشروعات أربح من زراعتها

سارة حامد 23 نوفمبر 2014 11:58

"التبوير هو الحل ".. بهذه الكلمات أجاب العديد من الفلاحين في قرية تيرة التابعة لمركز نبروة بالدقهلية على سؤال عن أسباب إقبالهم على تبوير أراضيهم وتحويلها لمباني ومشروعات، معتبرين أنّ هذا هو الحل الأمثل للاستفادة من الأراضي الزراعية في ظل قلة العائد من الزراعة.

 

محمود العباسي مزارع من القرية أحد المقتنعين بهذه الفكرة قال لـ "مصر العربية" إنه لجأ إلى تبوير أرضه وذلك بعد ارتفاع أسعار الأسمدة وقلة العائد المادي من المحاصيل قائلاً: "المحصول مش جايب همه ومفيش حل تاني غير إني أبور الأرض وأبنيها" .

 

أما السيد سعد فقال إنه قام بتبوير أرضه وذلك لبناء منزل لنجله ليتزوج به.. وأنه لم يكن يفكر في تبوير الأرض الخاصة به ولكن بعد زيادة أسعار الأسمدة جعله يفكر مرارًا وتكرارًا وقام بتبويرها".

 

بدوره الحاج عامر سلامة -50 عاما " مزارع بنفس القرية قال :" تبوير الأراضي الزراعية عملية قديمة المزارعين بيعملوها بسبب صعوبة المعيشة، من الزراعة "، مشيرًا إلى أن سعر قيراط الأرض يرتفع أضعاف كثيرة عند تبويره وبيعه كمباني.

 

إنشاء المباني السكنية لم يعد هو الغرض الوحيد من التبوير ولكن أصبحت الفكرة السائدة هي عمل مشروع يعود بالربح على أصحابه.

 

محمد علاء أحد المؤيدين لهذه الرؤية قال لـ"مصر العربية": " كان عندي 3 فدادين وكنت زارعهم بس ناس كتير عرضوا عليا فكرة انى ابورهم وأعمل مشروع إنشاء مطعم لأنه هيكسب كتير والحمد لله عملت المطعم والدنيا ماشيه"

 

أما إبراهيم مرزوق مزارع فقال "كنت بأجر أرضي ولكن وجدت العائد المادي بسيط، فأنشأت مزرعة للدواجن لأنه مشروع بيكسب دهب" .

 

وفي تعليقه على هذه القضية قال المهندس الشبراوى أمين وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية إن المديرية تتعامل مع مخالفي البناء بالإزالة،  معتبرًا أن ذلك سيكون رادعًا لغيرهم حتى ﻻ يقدمون على تبوير أراضيهم .

 

وأضاف في تصريحات لـ "مصر العربية": "منذ يوم 10 نوفمبر تم إزالة 102 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية متمثلة فى 4 أفدنة"، مشيرًا أن مديرية الزراعة تكثف جهودها لإزالة المباني المخالفة".

 

وأضاف أمين : عدد من أفراد الوحدة المحلية بالتعاون مع قوات الأمن ومديرية الزراعة نفذوا قرارات الإزالة دون سابق إنذار للمخالفين حتى لا يحدث تجمهر من قبل الأهالى"، موضحًا أنه يتم تحرير محاضر فورية للمخالفين .

اقرأ أيضا: 

1400 فدان بأسوان مهددة بالبوار

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان