رئيس التحرير: عادل صبري 05:11 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سمك السوايسة "دوا العيان ".. يعاني ارتفاع الأسعار

سمك السوايسة دوا العيان .. يعاني ارتفاع الأسعار

تقارير

حلقة السمك في السويس

سمك السوايسة "دوا العيان ".. يعاني ارتفاع الأسعار

كريم عبد المعين 22 نوفمبر 2014 14:02

"ولما تيجي بلد الغريب.. خلي معدتك تطيب بسمك الكنال".. تلك هي المقولة الشهيرة بمحافظة السويس فسمك القنال أو "الكنال "، كما يطلق عليه أهالي المحافظة يعد من أشهى وأطيب الأنواع، ويختلف في مذاقه عن باقي الأسماك مثل السهلية والشعور والبربوني والدنيس والسيجان، وهو "دوا العيان " كما يلقبه البعض إلا أن هذا الدواء يعاني من ارتفاع أسعاره بشكل كبير خلال الفترة الماضية ما أثر على حركة البيع.

يقول محمد السيد "بائع أسماك": إنّ التجار رفعوا أسعار السمك مرة ونصف بعد زيادة أسعار الوقود، ووصل سعر السهلية إلى 45 جنيهًا والشعور لـ50 جنيهًا والباغة لـ20 جنيها، والبربوني لـ35 جنيهًا، وهي أسعار عالية ومبالغ فيها لكن السوق يعتمد على حركة العرض والطلب .

 

وأضاف لـ مصر العربية، أن المحافظة كانت تطرح منذ 4 سنوات حصة من الأسماك في المجمعات الاستهلاكية كانت تساهم في خفض الأسعار، لكنها توقفت بعد ثورة 25 يناير.

 

وأضح مكي كمال "موظف"، أن السوايسة يعشقون الأسماك وللأسف مهما غلي سعره فلابد من شرائه، فنحن مثل السمك الذي لا يستطيع أن يعيش خارج الماء.. لا نستطيع أن نعيش دون أكل السمك .

وقال: إن سمك القنال يعد أفضل الأسماك بمصر، لكنه قل في السوق بعد الثورة نتيجة عدم السماح للصيادين بالصيد في القناة للظروف الأمنية الأخيرة .

 

وأشار علاء محمد السيد "صياد "، إلى أن "خير البحر " قلّ بسبب الصيد الجائر واستخدام الشباك الصغيرة في الصيد، الأمر الذي قضي على " الزريعة " من صغار الأسماك .

وأضاف، أن السفن الكبيرة حاليا تركت البحر الأحمر وخليج السويس وذهبت إلى حدود اليمن والصومال والسعودية لوجود الخير فيها.. مطالبا بإجراءات صارمة ضد الصيادين الذين يستخدمون شباك صغيرة لزيادة الإنتاج السمكي حتي ينخفض سعره في السوق .

 

من جانبه، اعترف بكري أبو الحسن شيخ الصيادين في السويس بارتفاع أسعار الأسماك في السويس بشكل مبالغ فيه، مؤكدًا أن هناك معوقات تقابل الصيادين من أهمها زيادة أسعار الوقود، مشيرًا إلى أنه سبق أن طالب بدعم الوقود للصيادين وتخصيص حصة من البنزين للمراكب لكن دون جدوى .

 

وأضاف، أن السويس مشهورة بالأسماك المتميزة مثل "السهلية والبربوني"، وأصبح لزامًا على معهد علوم البحر وكلية الثروة السمكية إعداد دراسات لزياده الإنتاج السمكي في خليج السويس والقناة .


اقرأ ايضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان