رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية
يعني إيه عنتيل؟

تقارير

عنتيلى الغربية

يعني إيه عنتيل؟

هبة الله أسامة 18 نوفمبر 2014 17:21
"يعنى إيه عنتيل"؟.. سؤال ربما تبادر لأذهان البعض مؤخرا بعد كثرة استخدام الكلمة في وسائل الإعلام على خلفية الكشف عن فضائح جنسية لعدد من الرجال مع عشرات النساء بمحافظة الغربية.
 
 
"مصر العربية" التقت عددًا من أهالى محافظة الغربية لتسألهم عن معنى الكلمة ورفضوا التصوير لحساسية الموضوع.
 
 تقول ندى الميكاوى 24 سنه، أنها لا تعلم شيئًا عن تلك الكلمة ولم تسمعها من قبل إلا من خلال شاشات التليفزيون وصفحات الجرائد التي كررتها كثيرا في الفترة الماضية بسبب الحوادث التي تكررت في محافظة الغربية، وترى أنه ليس من اللياقة ولا الأخلاق كأنثى أن تتحدث في مثل هذه الموضوعات الخارجة.
 
 
أما سناء السيد 40 سنه موظفة فقالت إن كل ما تعلمه عن تلك الكلمة، أنها رمز للقوة الخارقة أو القدرة على فعل أشياء أكثر من الطبيعي والمألوف لدى البشر، ولذا أطلقوا على هؤلاء الرجال هذه الكلمة لقيامهم الثلاثة بممارسة الرذيلة مع عدد كبير من السيدات، وهو ما اعتبره الناس قوة جنسية خارقة لدى هؤلاء الرجال، لافتة إلى أنهم في موقف يستحقون عليه الهجاء والذم وليس وصفهم بأصحاب القدرات الخارقة.
 
 
ويقول بهاء محمد 35 سنه صاحب إنه يعتقد بأن هذه الكلمة جاءت من كلمة العتالة أو العتال، وهو الشخص الذي يعمل في حمل الأشياء الثقيلة ونقلها من مكان إلى آخر، وهذا دليل على قوته البدنية، ولذا أطلقوا المصطلح على أصحاب الفضائح الجنسية بالغربية رمزا لقوتهم البدنية، لافتا إلى أن مهنة العتال مهنة شريفة لها كل الاحترام والتقدير ولا يوجد أي وجه مقارنة بينه وبين هؤلاء معدومى الضمير والأخلاق.
 
 
ويقول أسامة راشد معلم لغة عربية إنه من الجهل إطلاق كلمة "عنتيل" على مثل هؤلاء الرجال الذين قاموا بممارسة الرذيلة مع عدد من السيدات، حيث إن كلمة عنتيل كانت تستخدم لهجاء الرجل وليس لمدحه، كما يفعل الناس الآن، فالكلمة في اللغة العربية تعنى فرج المرأة، وهو ما يعتبر سبًا للرجل الذي يوصف بهذا الوصف.
 
 
ويضيف أن ما يحدث على شاشات الفضائيات من برامج وإعلانات هو تناول للغرائز بشكل أو بآخر بشكل فج، فأصبحنا نرى التلاعب باللغة لتظهر كلمات لا نعلم أصلها، فبالأمس فلول واليوم عنتيل وحذف من قاموسنا البراعة والعباقرة.
 
 
وعن معنى الكلمة في قاموس لسان العرب يقول ابن منظور إن كلمة عنتيل تعني الصلب الشديد، ويقال لبظارة المرأة العنبل والعنتل مثل نبع الماء ونتع، وقال أبو صفوان الأسدى يجو بن ميادة: والعنتل بالفتح هو فرج المرأة.
 
 
وفى القاموس المحيط العنتل الصلب الشديد والبظر لغة فى العنبل وعنتل الشئ غرقه قطعا والضباع العناتل التى تقطع الا كيلة قطعا.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان