رئيس التحرير: عادل صبري 03:49 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو.. وزير الزراعة: حزمة من المشاريع والقوانين للنهوض بالقطاع

فيديو.. وزير الزراعة: حزمة من المشاريع والقوانين للنهوض بالقطاع

تقارير

وزير الزراعة

فيديو.. وزير الزراعة: حزمة من المشاريع والقوانين للنهوض بالقطاع

محمد السيد 18 نوفمبر 2014 16:32

كشف عادل البلتاجي وزير الزراعة، عن حزمة من المشاريع القومية والقوانين الجديدة التي تنظم الزراعة وتحفظ حق الفلاح، ضمن خطة 2030 التي تهدف لها الوزارة، على حد قوله.

 

وأضاف الوزير أن الخطة تضم المشروع القومي لتحديث الري الحقلي عن طريق المصاطب والصوب الزراعية، بالإضافة إلى مشروع ربط المزارع بالأسواق لتقليل دور الوسيط عن طريق سلاسل لوجيستية في القرية يعمل بها شباب وفتيات القرية، بهدف أن تصبح القرية معرفية بالأسعار والمساحات المسموح بالزراعة فيها كل عام.

 

وأشار الوزير إلى تعاون وشيك مع وزارة الاتصالات لتوفير السبل للربط بين المزارع والسوق، كما سيكون هناك تعاون مع "التربية والتعليم" لتوفير التدريب المثالي للطلاب لتقيل الاصطدام مع الحياة العملية بعد التخرج.

 

بينما أكد الوزير أن حزمة القوانين التي تشملها الخطة قد صدر منها اثنان في عيد الفلاح الماضي، وهي "قانون التكافل الزراعي الذي يوفر التعويض عن المحصول التالف للفلاح بسبب التجديدات أو أي خطأ من الدولة"، "وقانون التأمين علي صحة الفلاح الذي يوجد لأول مرة بمصر".

 

وأضاف أن سبعة قوانين قادمة للحفاظ علي حقوق الفلاح وهي قانون الزراعة التعاقدية، وتنظيم الصيد، والتأمينات، كما هناك مراجعة كاملة لقانون الزراعة.

 

وأكد الوزير أن جميعها ما زال في طور المشاريع القانونية ويتوقف إصدارها على مجلس الدولة ومجلس الوزراء.

 

وعلى صعيد آخر، ثمن الوزير دور المراكز البحثية التي تحافظ على نسبة الاكتفاء بقدر الإمكان بالرغم من الزيادة السكانية، مشيدًا ببعض الفلاحين المكرمين لوصول إنتاجية محاصيلهم إلى 30 إردب.

 

جاء ذلك علي هامش المؤتمر الخامس للمحاصيل الحقلية المقام اليوم بمركز البحوث الزراعية.

 

 

 

شاهد الفيديو

اقرأ أيضاً..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان