رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

طرق الوادي الجديد.. عزيزي المواطن حضَّر كفنك

طرق الوادي الجديد.. عزيزي المواطن حضَّر كفنك

تقارير

جانب من الطرق المتهالكة بالوادي الجديد

طرق الوادي الجديد.. عزيزي المواطن حضَّر كفنك

محمد المصري 14 نوفمبر 2014 00:36

حالة من اليأس تسيطر على أهالي الواحات بالوادي الجديد، بسبب تجاهل المسؤلين لشبكة الطرق المتهالكة، والتي راح ضحيتها خيرة شباب المحافظة، فكم من الشباب الذي جهًز نفسه للسفر ليمسي ليلته في الكفن، بسبب وعورة الطرق بالمحافظة.


 

المحافظة لا يوجد بها إلا طريق واحد يصفه أهل الواحات بطريق الموت، حاليًا رغم أنه المنفذ الوحيد الحيوي لربط المحافظة مع المحافظات المجاورة، حيث تمر عليه أكثر من 3000 سيارة يوميًا، فهو يعتبر شريان الحياة لـ5 واحات متواجدة بين جبال وصحارى الوادى الجديد ولكن في الحقيقة يعتبر عكس ذلك.


 

يقول الشيخ صالح العرباوي والمقيم بقرية الدهوس التابعة لمركز الداخلة طريق الخارجه أسيوط والشهير بطريق النقب يسمي طريق الموت حاليا فى نظر أهالي المحافظة لكثرة الحوادث التى شهدها ولن يمر يوم إلا وتزهق روح أو أكثر على هذا الطريق، ناهيك عن الحوادث البشعة التي شهدها هذا الطريق مؤخرًا كان آخرها الاسبوع الماضى حيث لقى أكثر من 9 أشخاص مصرعهم بينما أصيب اكثر من 13شخص بإصابات ينجم عنها عجز كليا إذا ما بقوا علي قيد الحياة .


 

وأضاف العرباوي أن معظم أهالي المحافظة أثناء توديع ذويهم للسفر خارج المحافظة يدور في ذهنهم تجهيز الأكفان قبل أن يأتيهم الخبر المشئوم إن صح الوصف.


 

يقول محمد علي عضو بجمعية حقوق الإنسان، مشاكل جمة تعاني منها الطرق بالوادي الجديد تأتى بداية من كون الطريق فردى بطول 220 كيلومتر من الخارجه لأسيوط وهو ما يعظم من كثرة الحوادثـ بالإضافة أن الطريق لا يوجد به مصدر إنارة ناهيك عن كثرة المنحنيات والتعرجات خاصة بمنطقة النقب ,وبالرغم من طول الطريق لا يوجد عليه إلا 3 نقاط إسعاف فقط.


 

وأضاف أن هناك طرق داخلية تربط بين مراكز المحافظة لا تقل خطورة عن الطريق الرئيسي الذي يربط المحافظة بمحافظة أسيوط ومنها لباقي محافظات الجمهورية، والتي تتمثل في طريق الداخلة - شرق العوينات والذي يسمى بطريق اللاعودة, وطريق نقب أبومنقار - الفرافرة والذي لا يقل خطورة عن الطرق المشار اليها، بالإضافة إلى طريق باريس درب الأربعين وادي الشب طرق عفا عليها الزمن وعمرها الافتراضي انتهي منذ سنوات.


 

وذكر محمد السعيد من محافظة أسيوط وعامل بإحدي شركات الاستثمار الزراعي بالوادي الجديد، إنه يمر على طريق الخارجة أسيوط بصفه دوريه لطبيعة عمله بالوادي , ويشهد أكثر من حادثة علي الطريق أثناء مروره عليها لدرجة أنه يظن أن الدور القادم سيكون هو ضحية هذا الطريق ,مشيراً إلى أن طريق النقب - أسيوط ينقصه الكثير من الخدمات، والحوادث عليه أصبحت ملفتة للنظر.


 

من جانبه، أكد العميد كمال جودة مدير إدارة مرور الوادي الجديد، أن المحافظة بها أطول شبكة طرق بالنسبة لمقارنتها بمحافظات الجمهورية، مستنكرًا كونها حارة واحدة فضلاً عن وجود مخالفات فنية بتلك الطرق بالإضافة إلى المنحنيات الخطرة وخاصة بطرق النقب والفرافرة وشرق العوينات ودرب الأربعين ووادي الشٌب.


 

وناشد أهالي المحافظة المسؤولين وعلي رأسهم اللواء محمود عشماوي محافظ الإقليم بضرورة محاسبة المسؤولين بهيئة الطرق عن الأرواح التي تزهق اليوم تلو الآخر ويجب وضع خطة لتأهيل شبكة الطرق بالمحافظة، حتى لا تفقد المحافظة يوميًا العديد من أبنائها وحتى ينسى أهالي المحافظة مقولة الكفن قبل السفر على طرق الوادي الجديد.

 

اقرأ أيضاً

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان