رئيس التحرير: عادل صبري 12:16 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أهالي المنوفية: التوك توك وكر متنقل للسرقة.. والسائقون: خراب بيوت

أهالي المنوفية: التوك توك وكر متنقل للسرقة.. والسائقون: خراب بيوت

تقارير

انتشار التوك توك فى شوارع المنوفية

أهالي المنوفية: التوك توك وكر متنقل للسرقة.. والسائقون: خراب بيوت

شيماء محمد 13 نوفمبر 2014 19:49

ما بين مؤيد ومعارض لقرار وقوف استيراد "التوك توك والدراجات البخارية"، أجمع العشرات من أهالى محافظة المنوفية على تأييد قرار وقف الاستيراد، قائلين "كفاية اللى موجود"، بينما اعترض سائقو التوك توك الذين وصفوا القرار بأنه "خراب بيوت".

 

وتعيش معظم مدن ومراكز المحافظة حالة من الفوضى المرورية بسبب "التوك توك" الذي انتشر بسرعة كبيرة في الفترة الأخيرة وزادت أعداده إلى جانب التجاوزات اليومية من سائقيه والسير عكس الاتجاه والحوادث المتكررة على الطرق العامة، حيث يستعرض السائقون مهاراتهم في التسابق بسرعات جنونية، ما أصبح خطرًا كبيرًا يهدد الجميع.

 

محمد أحمد، طالب جامعى، قال إنه يؤيد وقف استيراد التوك توك، حيث إنه أصبح وباء سرطانيًا انتشر في جسم المحافظة ولا يوجد له علاج سوى بتره بوقف استيراده وتقنين أوضاعه، مطالبًا بأن يحل السرفيس الداخلى محل التوك توك.

 

بينما عارضه الرأى جمال سمير، سائق توك توك، والذي أكد أنه مصدر رزقه الوحيد واقترض أموالا من البنك لشرائه، حتى يستطيع توفير متطلبات الحياه وتربية أولاده، وما زال حتى الآن يسدد في أموال اقتراضه، قائلاً: "ما تاخدوش العاطل في الباطل حرام عليكم .

 

ويضيف سعيد السيد سائق توك توك، أنه لا يوجد وظائف لشباب الخريجين ولذلك اتجهوا إلى التوك توك للعمل بدلاً من البطالة، مؤكدًا أن الكثير من سائقى التوك توك "ولاد ناس مش لاقيين شغل وقرار وقف الاستيراد خراب بيوت".

 

فيما طالب مصطفى بيومى، سائق توك توك، بتوفير حلول بديلة وترخيصه بدلاً من منعه، ووقف السائقين المخالفين لتعليمات المرور.

 

جلال فهيم، مدرس، قال إن مشاكل التوك توك لا حصر لها، حيث أصبح وكرا متنقلا للخطف والسرقة وتعاطى المخدرات واتنشر بشكل كبير في مدن المحافظة، رغم أنه في الوقت ذاته وسيلة سهلت على الأهالى الكثير، وخاصة كبار السن ولكن لابد من وضع حلول لمشاكله، وخاصة أن معظم سائقيه صغار السن من الفئات العمرية غير المسؤولة.

 

وأضاف عامر محمد، موظف، أنه لابد من تحديد مسارات واضحة لسير التوك توك داخل مدن المحافظة وليس منعه، فهو وسيلة سهلة للتنقل، ولابد من التزام سائقيه بتعليمات المرور.

 

فيما طالب عبد السلام أيمن بإعادة ترخيص التاكسى وسيارات السرفيس داخل المدن والقرى، للحد من إعداد التوك توك واتخاذ إجراءات فورية لإحكام السيطرة على تلك الوسيلة وقرار منعها قرار صائب من الدولة.

 

وفي المقابل، قال العقيد عرفات أبو يوسف وكيل إدارة مرور المنوفية، إن قرار منع استيراد التوك توك تأخر كثيرا، وكان لابد من اتخاذه منذ سنوات، حيث انتشر بسرعة كبيرة في مدن المحافظة.

 

وأضاف أن التوك توك وباء سرطانى انتشر في مدن المحافظة، حيث يوجد بمدن محافظة المنوفية نحو 15 ألف توك توك، منهم 3850 توك توك مرخص، والباقي يعملون وفق أهوائهم، مؤكدًا أن أكثر مدن المحافظة انتشارًا للتوك توك قويسنا وبركة السبع.

 

وأكد وكيل مرور المنوفية، أنه لابد من توفير بدائل لسائقى التوك توك، حيث إن معظم سائقيه مستواهم المادى ضعيف جدًا، مطالبا بتوفير حلول بديلة بتوفير سيارات سوزوكى صغيرة بالتقسيط، حتى تعمل في الخطوط الداخلية للمدن والقرى.

 

وأضاف أن قرار منع التوك توك والدراجات البخارية سيقلل من حوادث الطرق التي تتكرر يوميًا في مدن المحافظة، خاصة الدراجات النارية التي يبلغ عددها نحو 200 ألف.

 

اقرأ أيضًا:

مصرع طفل سقط بخزان صرف صحي بقرية في المنوفية

ندوة للقوى الحزبية بالمنوفية لمواجهة "الوطني المنحل"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان