رئيس التحرير: عادل صبري 11:08 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مواطنو السويس عن غياب التوك توك: قرار حكيم أضر بالبسطاء

مواطنو السويس عن غياب التوك توك: قرار حكيم أضر بالبسطاء

تقارير

السويس خالية من التوك توك

مواطنو السويس عن غياب التوك توك: قرار حكيم أضر بالبسطاء

كريم عبد المعين 13 نوفمبر 2014 16:36

لم تعج السويس بـ"التوك توك" كغيرها من المحافظات، ولا يستطيع التوك توك السير في شوارعها، حيث تخلو جميع أحياء المحافظة من وسيلة الانتقال الشهيرة هذه، حيث لم يسمح بتشغيلها نهائيًا، نظرًا لطبيعة السويس في انتشار السيارات الأجرة بجميع المناطق، ولذلك قرر محافظ السويس الأسبق سيف الدين جلال عام 2010 حظر دخول التوك توك للمحافظة.

وقال وليد حسين خلاف، محاسب، إن عدم السماح بدخول التوك توك لشوارع السويس، كان له أثر كبير في عدم تكدس الحركة المرورية، كما هو الحال في القاهرة والمحافظات، واصفًا إياه بأنه قرار حكيم.

ورأى أن السويس ليست بحاجة إلى التوك توك، نظرًا لأن المحافظة صغيرة المساحة وترتبط مناطقها بخطوط سير لسيارات الأجرة والميكروباص دون مشاكل، موضحا أن قرار مجلس الدولة بحظر استيراد التوك توك ليس مؤثرًا في السويس، ولكن المشكلة ستكون في الدراجات البخارية التي يعتمد عليها قطاع كبير من المواطنين في التنقل.

أما سمير عثمان محمد، موظف، فقال إن القرار من ضمن "الحسنات الحكومية"، معتبرًا أن التوك توك والدراجات البخارية تشوه وسائل التنقل في الشوارع ويتم استخدامهما في السرقات وتهديد أمن المواطنين.

وقال مدحت البلاع، موظف، إنه مع قرار منع استيراد الدرجات البخارية، لأنها أصبحت تُستغل في السرقات والأعمال الإرهابية، موضحًا أنه مؤخرًا استخدم مجهولون الدراجات البخارية في إحراق سيارة ضابط بمباحث التهرب الضريبي بمدينة السلام.

أما محمد محمود عبد القادر، موظف بمديرية الإسكان، فيرى أن الدراجات البخارية والتوك وتوك وسائل نقل رخيصة الثمن للبسطاء، موضحًا أن السويس في حاجة إليهم، نظرًا لرفع الأجرة من قبل سائقي السيارات إلى 10 جنيهات في المشوار الواحد.

على صعيد آخر، قال محمد محمود، بجمارك السويس، إن إدارة الجمارك ملتزمة بعدم السماح باستيراد التوك توك والدراجات البخارية تطبيقًا للقرارات الحكومية الصادرة في هذا الشأن، ويتم حجز أي شحنة تصل إلى موانئ السويس والسخنة والأدبية تطبيقًا للقرارات.

وأوضح أن المستوردين عزفوا في الفترة الأخيرة عن استيراد مستلزمات التوك توك والدراجات البخارية، خشية الحجز عليها أو إعادة تصديرها، وهو ما يمثل خسائر مادية فادحة لهم.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان