رئيس التحرير: عادل صبري 08:06 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

سوهاجية: المقاهي المستفيد الأول من منع استيراد التوك توك

سوهاجية: المقاهي المستفيد الأول من منع استيراد التوك توك

تقارير

التوك توك

بالصور..

سوهاجية: المقاهي المستفيد الأول من منع استيراد التوك توك

رضوان الشريف 13 نوفمبر 2014 09:15

أجواء من القلق وحالة من الغضب والسخط الشديدين تجتاح الشارع السوهاجي، خاصة بين تجار وسائقي التوك توك والدراجات البخارية، بعد قرار مجلس الوزراء منع استيرادها.

 

وتنتشر مركبات التوك توك بشوارع المحافظة، ويعمل بها الآلاف من الشباب الذين لا يجدون عملا حكوميا أو بالقطاع الخاص، لاسيما في ظل الأوضاع الاقتصادية المتدهورة  وحالة الفقر المدقع هناك.

 

واتفقت آراء أغلب سائقي وتجار التوك توك بشأن وقف استيراده، ووصفوه بـ"قطع الأرزاق" لآلاف الأسر التي تعتمد عليه بشكل رئيسي كمصدر وحيد للدخل.

 

يقول علاء محمود (18 سنة - سائق توك توك): "الحكومة بتحارب الفقير فى أكل عيشه ورزقة وسايبه الحرامية بيكونوا ثروات بالمليارات ويهربوها، ولا تراعي اللي بيكتووا بنار الأسعار، وبالعافية بيجيبوا العيش الحاف، والقرار ده بيزيد الطين بلة، خصوصا إن مفيش فرص عمل للشباب".

 

ويضيف أحمد على (23 سنة - سائق توك توك): "مصير آلاف الشباب الذين يعملون فى هذة المهنة هو العودة إلى المقاهي مرة أخرى والبحث عن سبل غير مشروعة للحصول على دخل لهم ولأسرهم، كالسرقة أو البلطجة أو تثبيت الناس فى الشوارع والاعتداء عليهم، وهذا ما تريده الحكومة".

 

أما المحاسب هشام قدري فيرى أن كل المواد الإنتاجية للتوك توك تعتمد على الاستيراد، ولذلك فإن قرار منع الاستيراد سيترتب عليه رفع أسعار الماكينات وقطع الغيار، وهو ما سيؤدي إلى هروب الزبائن وخسائر يدفع ثمنها المجتمع كله، حسب قوله.

 

وأشار إلى أن وقف استيراد التوك توك يترتب عليه زيادة نسبة البطالة بين آلاف الشباب الذين تستوعبهم هذه المركبات.

 

لكن المحامي مراد رجائي يرى أن قرار وقف استيراد التوك توك سليم من الناحية القانونية، "لأنها مركبات غير مرخصة وتستخدم في ارتكاب بعض الجرائم"، إلا أن ذلك لا يعني الاعتماد على الحل الأمني، داعيا إلى تقنين أوضاع مركبات التوك توك حفاظا على مصدر رزق العاملين عليها.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان