رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مريض بفيروس c: فين التأمين الصحي من سوفالدي؟

مريض بفيروس c: فين التأمين الصحي من سوفالدي؟

تقارير

محمد شبارة المريض بفيروس سي

مريض بفيروس c: فين التأمين الصحي من سوفالدي؟

عبده عبد الحميد 12 نوفمبر 2014 17:23

الإجراءات التي فرضتها وزارة الصحة على المرضى المصابين بفيروس سي للحصول على عقار سوفالدي أرهقتهم، خاصة بعد اقتصار المرحلة الأولى على الذين يتلقون العلاج على نفقة الدولة وتأجيل التابعين للتأمين الصحى للمرحلة الثانية، وهو ما يمثل ضغطا على الموظفين والعمال الذين يقعون تحت مظلة التأمين الصحى.

 

محمد شبارة، موظف، قال إنه مريض بفيروس "c" منذ عام 2004 وخضع للعلاج عن طريق حقن الإنترفيرون لمدة 6 شهور، ولكن بعد إجرائه الفحوصات والتحاليل الطبية، تبين أن المرض ما زال موجودًا، وهو ما أجبره على التقدم لإجراء الفحوصات الطبية وتقديم المستندات من أجل الحصول على سوفالدى أملاً في العلاج والشفاء من الفيروس الذي ينهش في جسده من سنوات.

 

ويقول لـ"مصر العربية": تقدمت لأقوم بتسجيل اسمى ولكنهم قالوا لى إنني تابع للتأمين الصحى وأعطونى موعدًا يوم 25 يناير 2015 في التأمين الصحى بعد أن بدأت في إجراءاتى للحصول على عقار سوفالدى.

 

وتساءل شبارة: لماذا يتم التفرقة بين المرضى؟ ولماذا لا نحصل على العقار بمستشفيات التأمين الصحى؟ ولماذا يتم تحويلنا لمستشفى حميات دمياط والتي تقدم الخدمة للمرضى الذين يتلقون العلاج على نفقة الدولة؟

 

من جانبه، قال حاتم عبد السلام مدير إدارة وحدة مكافحة الفيروسات الكبدية بمستشفى حميات دمياط، إن هناك مجموعة من القواعد العلاجية لعقار سوفالدى، أبرزها أن يكون العلاج في الفترة الأولى قاصرًا على المرضى المصابين بالتليف الكبدى في المرحلتين الثالثة والرابعة، دون قصور في وظائف الكبد، وأن يتراوح سن المريض بين 18 سنة و70 عامًا، ويتم تقييم حالته، وعمل منظار معدة لمرضى التليف الكبدى قبل العلاج للتأكد من عدم وجود دوالى في المريء من الدرجة القابلة للنزف، وفي تلك الحالة يتم ربط دوالى له قبل العلاج، ولا يتم علاج المرضى المصابين بالفشل الكبدى، حتى يتم تقييم هذا العلاج في هذه المجموعة من المرضى بدراسات إكلينيكية.

 

وأضاف أن القواعد حددت طريقة وآلية العلاج، وهى العلاج لمدة 3 شهور بعقار الانترفيرون طويل المفعول وأقراص الريبافيرين مع عقار سوفالدى، وفي حالة وجود موانع للعلاج بالإنترفيرون، يتم علاج المريض بعقار سوفالدى مع ريبافيرين لمدة 6 شهور.

 

وأوضح أنه سيتم ضم المرضى غير المنطبق عليهم شروط العلاج الحالية إلى قاعدة بيانات اللجنة القومية، وبموجب ذلك سيتم إدراجهم في العلاج بالمرحلة المقبلة، ومن المنتظر فتح باب التقديم للحصول على عقار سوفالدى للمرضى التابعين للتأمين الصحى خلال أسابيع.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان