رئيس التحرير: عادل صبري 11:52 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو.. مواطنون عن القراءة: فيس بوك ولقمة العيش شغلتنا

بالفيديو.. مواطنون عن القراءة: فيس بوك ولقمة العيش شغلتنا

تقارير

صورة تعبيرية عن أهمية القراءة

بالفيديو.. مواطنون عن القراءة: فيس بوك ولقمة العيش شغلتنا

نوران التهامي 12 نوفمبر 2014 16:11

"أحيانًا أفكر أن حياة الفرد تشكلت بواسطة الكتب أكثر مما ساهم البشر أنفسهم في تشكيل هذه الحياة".. كلمة قالها الروائي البريطاني المشهور جراهام جرين، مؤكدًا من خلالها أن القراءة ليست هواية كما يشيع البعض، بل هي غذاء للعقل وضرورة أساسية في حياة البشرية، فما تقدمت أمة وما نهضت إلا بالقراءة التي تمثل العلم.

 

وفي ظل الظروف الاقتصادية والسياسية التي يعاني منها المجتمع، حاولت "مصر العربية" رصد موقف المواطنين وآرائهم من القراءة، وما إذا كانت الضغوط المعيشية التي يتعرضون لها جعلتهم يتخلون عنها.

 

أحمد حسن، رأى أن المصريين ما كانوا يعرفون القراءة في يوم من الأيام، قائلاً: "هما مش تخلو عن القراءة، هما ميعرفوهاش أساسًا"، مشيرًا إلى أن آخر كتاب قرأه كان "تخلص من عقلك الباطل"، مؤكدا أنه يتخير ما يقرأه على الرغم من شغفه بالقراءة.

 

بينما عبرت نيفين محمود عن حبها الشديد للكتب، موضحة أن الفضل في ذلك يعود لوالدها الذي طالما وفر لهم العديد منها أثناء مراحل نموهم المختلفة، مضيفة أن "هيبتا" كانت آخر رواية قرأتها، وأن الأجيال السابقة كانت أشد حرصًا على القراءة على عكس الشباب الآن.

 

وأضاف مصطفى مدحت، أن للقراءة عالمها الخاص الذي يحيى فيه من يتخذها عادة له من حيث فتح الأبواب المغلقة بالعقل وتنوير الآفاق الفكرية، موضحًا أن الشعب المصري هجر القراءة، نظرا لانشغاله الشديد في توفير لقمة العيش.

 

وفي نفس السياق أكد محمد خالد، أن رواية 1919 كانت من أواخر الروايات التي حرص على قراءتها، مؤكدًا أن الشباب بشكل خاص عزفوا عن القراءة بعد ظهور مواقع التواصل الاجتماعي التي شغلتهم عنها.

 

وأضاف عبدالله كمال، أن اهتماماته لا تتضمن القراءة، وأن المواضيع التي تثير اهتمامه يتصفحها على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مختصر، وأن الوضع الاقتصادي هو أبرز الأسباب التي تبعد المصريين عن القراءة، نظرًا لأنهم "بيجروا وراء أكل عيشهم".

 

"بيتعلموا عشان ياخدوا الشهادة وبعد كده بيريحوا دماغهم"، كان ذلك رأي الحاج إسماعيل في سبب بعد المصريين عن القراءة، موضحًا أنه شخصيًا كان يقرأ الصحف ثم عزف عنها أيضًا في الفترة الأخيرة.

شاهد الفيديو:-

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان