رئيس التحرير: عادل صبري 03:14 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

4 ملفات على أجندة السيسي في زيارة إيطاليا وألمانيا

4  ملفات على أجندة السيسي في زيارة إيطاليا وألمانيا

تقارير

الرئيس عبد الفتاح السيسى

4 ملفات على أجندة السيسي في زيارة إيطاليا وألمانيا

محمد نصار 12 نوفمبر 2014 15:21

الإرهاب.. والاقتصاد.. والتعاون العسكري.. وأوضاع حقوق الإنسان بمصر... ملفات أربعة يؤكد خبراء سياسيون وعسكريون واقتصاديون أنها أهم الموضوعات التي سيحملها الرئيس عبد الفتاح السيسي في جعبته أثناء زيارته دولاً أوروبية أبرزها ألمانيا وإيطاليا نهاية شهر نوفمبر الجاري.

السفير أحمد فتحي أبو الخير مساعد وزير الخارجية الأسبق، أكد من جانبه أن أسبابًا عديدة وراء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى أوروبا؛ خاصة في هذا التوقيت، منها مناقشة تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، واستعراض ملف الإرهاب، وتداعياته على دول المنطقة.

 

وأضاف فتحي في حديثه لـ "مصر العربية" أن السيسي سوف يبحث زيادة الاستثمارات الأوروبية في مصر، وإنشاء مشروعات اقتصادية مشتركة، وفتح مزيد من أسواق التبادل التجاري مع أوروبا.

 

وأوضح أبو الخير أنه توجد بوادر طيبة واستعداد من جانب ألمانيا لتعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر، كما أن إيطاليا بصفتها رئيسة للاتحاد الأوروبي تعهدت بالدفاع عن مصالح مصر أمام المجتمع الدولي.

 

من جانبه يرى عادل عامر رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية والقانونية أن الاتجاه المصري لدول أوروبا وخاصة إيطاليا وألمانيا يمثل نقلة جديدة لمصر على جميع المستويات السياسية والعسكرية والاقتصادية.

 

كما أشاد بتوجه مصر لتعزيز تعاونها مع الدول الأوروبية خاصة بعد توقف الاستثمارات الأوروبية بوجه عام والإيطالية بشكل خاص داخل مصر منذ عدة سنوات. إلى جانب الجمود في مجال التعاون الخاص بالنواحي العسكرية، واستيراد الأسلحة منذ عام 2001.

 

وفي السياق نفسه يشير الدكتور مختار محمد غباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية إلى أن السيسي يهدف لمناقشة تفاصيل الأوضاع السياسية في الوطن العربي، بالإضافة إلى ملف حقوق الإنسان.

 

فيما استبعد الغباشي وجود مباحثات مصرية أوروبية حول استيراد مصر لأسلحة أوروبية، وخاصة أنها تعتمد على الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا قطبي العالم في المجال العسكري، كما أن ألمانيا مصدر رئيسي للأسلحة إلى "إسرائيل".

 

وأشار إلى أنه ربما يتم الحديث بشكل ودي حول تطورات الأوضاع السياسية الداخلية في مصر، وخاصة بالنسبة لانتخابات البرلمان حسبما جاء في توصيات عدة دول بشأن الوضع السياسي وحقوق الإنسان في مصر.

 

 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان